X

أهم الأشياء التي يمكنك فعلها للحفاظ على صحتك

قوائم الصحة

ستجد أدناه بعض القوائم الصحية الممتعة التي قمت بوضعها بنفسي وبعض القوائم الأخرى التي جمعتها من مصادر متنوعة متوفرة مسبقاً. ستساعدك هذه القوائم على تذكُّر حقائق وقواعد وأفكار رئيسية.

بصرف النظر عن العمر، إن أهم الأشياء التي يمكنك فعلها للحفاظ على صحتك هي:

● قم بإجراء فحص جسدي سنوي. جدْ طبيباً وخذ موعداً في نفس الوقت من كل عام لإجراء فحص صحي عام. معظم الناس، وخاصة إذا كانوا شباناً وأصحاء، لا يذهبون إلى الطبيب من أجل إجراء فحص سنوي. إن الفحوص السنوية، والاختبارات الوقائية، والتحصينات من بين أهم الأشياء التي يمكنك فعلها للبقاء معافى.

● اعرفْ تاريخ عائلتك. يُعتبر تاريخ العائلة واحداً من أكثر الأدوات فعاليةً وأقلها استخداماً لفهم صحتك. يؤثر تاريخ العائلة على مستوى خطر إصابتك بالسرطان والسكري ومرض القلب والجلطة الدماغية، من بين أمراض أخرى. وكل شيء يبدأ بحوار، لذا تحدَّث مع أفراد عائلتك وانتبه لأي مرض أصاب أحد أقربائك المباشرين.

● لا تدخِّن. وإذا كنت تدخن فتوقف! بالمقارنة مع عدم المدخنين، إن الرجال الذين يدخنون أكثر ميلاً بحوالي بثلاثة وعشرين مرةً للإصابة بسرطان الرئة. يسبِّب التدخين نحو 90 بالمائة من الوفيات الناجمة عن سرطان الرئة ويضاعف خطر إصابتك بمرض القلب.

● كن نشيطاً من الناحية الجسدية. إذا لم تكن مسبقاً نشيطاً جسدياً، ابدأ القيام بحركات بسيطة ثم انتقل بالتدريج لتصل إلى ثلاثين دقيقة كحد أدنى من النشاط الهوائي (إيروبيك) المعتدل في معظم أيام الأسبوع. وتحرَّك أيضاً خلال اليوم عندما تكون في العمل وعندما تكون منخرطاً في أنشطة أخرى. إن الجلوس لفترات طويلة ترفع خطر الإصابة بالأمراض. وكل شيء مهم: استخدم السلالم بدلاً من المصعد، واذهب في نزهة مشي لمدة عشرين دقيقة خلال استراحة الغداء، واركن سيارتك في الجانب البعيد من مرآب السوبرماركت.

● كن منتظماً. ينبغي عليك أن تأكل وتنام وتتمرن في نفس الوقت كل يوم، قدر استطاعتك.

● اعرفْ جسدك. ينبغي عليك أن تسجِّل كل إشارة وعَرَض تختبرهما وتناقش ذلك مع طبيبك.

● كُلْ طعاماً صحياً. املأ نفسك بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة واخترْ بروتينات صحية مثل اللحوم قليلة الدهن والدجاج والأسماك والبقوليات والمكسرات. والاعتدال هو الأساس!

● حافظ على وزن صحي. وازن السعرات الحرارية التي تأخذها من المأكولات والمشروبات مع السعرات التي تحرقها عبر نشاطك الجسدي. يملك 33 بالمائة من البالغين فقط وزناً صحياً بالنسبة لطولهم. إن البدانة وزيادة الوزن تشكلان خطراً رئيسياً للإصابة بأمراض مزمنة، منها السكري من النوع الثاني، والمرض القلبي الوعائي، وارتفاع ضغط الدم، والجلطة الدماغية، وبعض السرطانات.

● تحكَّم بالتوتر. يمكن أن يكون التوتر، وخاصة التوتر طويل الأمد، عاملاً في بدء وتفاقم المرض. إن التحكُّم بالتوتر جوهري لصحتك وعافيتك. خذ فترة استراحة كل يوم واذهب في نزهة مشي أو افعل شيئاً تجده مهدّئاً.

● نمْ جيداً. يمكن أن تؤثر نوعية نومك على كمية أكلك، وسرعة أيضك، ودرجة بدانتك أو نحولك، ودرجة قدرتك على محاربة العدوى والتأقلم مع التوتر. حافظ على نموذج نوم منتظم. إن الخلود للنوم والاستيقاظ في نفس الوقت تقريباً هو الأساس.

● تجنَّب كل الفيتامينات والمكمِّلات. يجب تجنُّبها مالم يقل لك طبيبك إنها ضرورية.

● ناقش دور الأسبرين والستاتينات. اسأل طبيبك حول استخدام هذه الأدوية الوقائية إن كنت في الأربعين من عمرك أو أكبر.

أهم 10 أفعال لتخفيض خطر إصابتك بالأمراض

1. كُل طعاماً حقيقياً وفق برنامج منتظم.

2. تجنَّب الفيتامينات والمكمِّلات.

3. ناقش تناول الأسبرين والستاتينات مع طبيبك عندما تدخل سن الأربعين.

4. اتبع البرامج المنصوح بها للكشف عن السرطان.

5. تمرَّن بشكل منتظم وتحرَّك خلال النهار.

6. حافظ على وزن مثالي.

7. تجنَّب منتجات التبغ.

8. تجنب التعرُّض المباشر للشمس دون واقٍ شمسي.

9. تجنب مصادر الالتهاب.

10. خذ لقاح الإنفلونزا كل عام.

أهم 9 أشياء تساعد في تعليم أطفالك الصحة والعافية

1. اشرح الأسباب. غالباً ما نطلب من أطفالنا أن يفعلوا ما ينبغي عليهم فعله دون شرح الأسباب. إذا لم تكن تعرف السبب، ابحث عنه.

2. كُن مثلاً أعلى جيداً.

3. شجِّعهم على النشاط.

4. علِّمهم أهمية الاسترخاء بعيداً عن الأجهزة الرقمية.

5. لقاحات، لقاحات، لقاحات.

6. خذهم معك لشراء الأطعمة وإلى سوق المزارعين وأشركهم في المطبخ عندما تطهو.

7. إذا حدث مرض ما في العائلة، شجِّع الأطفال للعب دور. نظِّم حدثاً لجمع التبرعات أو ابتكر خطة كي يساعد الطفل الشخص المصاب.

8. حضِّرهم لزيارات طبيب الأطفال من خلال جعلهم يفحصون أنفسهم. قم بجرْدهم من الرأس حتى القدمين لترى إن كان هناك ألم في أي منطقة أو إذا كان هناك أي تغيير. شجِّعهم على كتابة لائحة أسئلة ليطرحوها على طبيبهم.

9. دعهم يحتفظون بقائمة بياناتهم الطبية: الوزن والطول بمرور السنوات، وسجلات التحصين، وقائمة بالأمراض التي عانوا منها، إلخ. سرعان ما سيطوِّرن قناعة بأنهم يملكون بالفعل دوراً في نظام رعايتهم الصحية. اسمح لهم بأخذ وقت خاص مع طبيبهم.

الأسباب العشرة الأولى للذهاب إلى قسم الإسعاف

1. صعوبة التنفس، ضيق التنفس.

2. ألم أو ضغط في الصدر أو في أعلى البطن.

3. إغماء، أو دوخة مفاجئة، أو ضعف.

4. تغيرات في الرؤية.

5. اضطراب أو تغيرات في الحالة الذهنية.

6. أي ألم حاد مفاجئ.

7. نزيف لا يمكن السيطرة عليه.

8. تقيؤ أو إسهال حاد أو مستمر.

9. سعال أو تقيؤ دموي.

10. مشاعر تحث على الانتحار أو القتل.

أهم عشرة أشياء ينبغي فعلها خلال موسم الشتاء

1. خذ لقاح الإنفلونزا إذا لم تكن قد فعلت مسبقاً.

2. اغسل يديك بانتظام.

3. تجنَّب مشاركة الطعام والشراب مع الآخرين.

4. ابقَ بعيداً عن المرضى.

5. لا تذهب إلى العمل (وتجنَّب الأماكن العامة) إذا شعرت بأنك ستمرض.

6. اجعلْ أقراص الزنك بمتناول يديك دائماً.

7. تجنَّب لمس وجهك والأكل بيديك.

8. احملْ مطهِّرات اليدين.

9. تجنَّب الغرف المكتظة ذات التهوية السيئة.

10. حافظ على المناطق ذات الأسطح المشتركة نظيفة دائماً.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع
مواضيع طبية من القسم

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
استشارات طبية اسأل طبيب أجوبة طبية أجوبة خاصة