الرئيسية / طب وصحة / الغذاء والتغذية / أروروت Maranta arundinacea Arrowroot

أروروت Maranta arundinacea Arrowroot

كالعديد من العاملين على إزالة الدهون، أجد الاروروت كهجين بين البطاطا والتفاح. هذا الجذر البصلي الكبير نوع من الخضار مكسيكي شعبي ذو نكهة حلوة وبنية مقرمشة. وبما أنه من الممكن استعمال الاروروت إما نيئة أو مطهوة، تشكل إذاً خضاراً متعدد الاستعمال. وحتى حين تطهى تحافظ على قرمشتها وعلى نكهتها وبنيتها الشبيهتين بكمأة الماء.

ومع تصاعد شعبيتها في أميركا، تحتوي المزيد والمزيد من المخازن على الاروروت. ابحثوا عن الاروروت ذات الجذر البني الضارب إلى الرمادي، والذي يشبه اللفت – أو اسألوا مدير المنتجات أن يرشدكم إلى الاتجاه الصحيح. الاروروت هائلة القدرة الغذائية، قليلة الصوديوم ولا تحتوي على الدهن، مما يجعلها مرغوبة من متبعي الحمية. يؤمن كوب من الاروروت حوالى الستة غرامات من الألياف مما يساعد على سدّ الشهية على الطعام ويساعد في عملية الهضم. كما وأن الاروروت غنية جداً بالفيتامين C. وإحدى وظائف هذا الفيتامين المهمة هي منع تأكسد كولسترول LDL – فالكولسترول الذي فسّد من خلال الأكسدة وحده يسبب مرض القلب. قد تحمي أيضاً الاروروت من مرض القلب عبر ارخاء الشرايين المتصلبة تسترجي، وعبر الوقاية من تكتل لويحات الدم معاً.

ومع ازدياد شهرة الاروروت بين المطابخ، ستستمر بالظهور في السلطات وأطباق الخضار المقلية بقليل من الدهن وفي كل مكان. إن لم تجربوا هذا الخضار غير الاعتيادي بعد، فأعطوه محاولة. لا شك في أنكم ستتمتعون به بقدر ما أفعل أنا.

عناصر حرق الدهون
مزيل للكولسترول

الاستهلاك المنصوح به

كوب واحد يومياً أو حسب الرغبة.

حقائق فقط

● قد تسمعون الاروروت تسمى بحبوب البطاطا الحلوة، أو البطاطا المكسيكية، أو اللفت الصيني أو المرانتا أو المرنطة.
● نكهة الاروروت النيئة شبيهة بطعم تفاحة لذيذة مقرمشة أو بالإجاص.
● يصنع الاروروت أو نشاء المرنطة، وهو مكثف للطهو شائع، من الاروروت.

عززوا المنافع

● في المتجر، ابحثوا عن الاروروت الثقيلة التي تكون قشرتها ناعمة غير ملطخة نسبياً.
● يمكن أن يبلغ وزن الاروروت ستة باوندات، إلا أن للجذور الأصغر، التي تزن حوالى الثلاثة باوندات أو أقل، نكهة أفضل وعصارة أكثر.
● احفظوا الاروروت الكاملة في مكان بارد وجاف لأن الكثير من الرطوبة قد يسبب تعفنها. ويفترض أن تبقى طازجة لحوالى الأسبوعين.
● لتجنب فقدان اللب لونه، اغسلوا وقشروا الاروروت قبل استعمالها.
● ما إن تقطعوا الاروروت، غلّفوا أي قطع متبقية في ورق البلاستيك واحفظوها في البراد. يفترض أن تبقى طازجة وتحافظ على نكهتها لأسبوع.

حيلة الطهو المزيل للدهون

● تضفي الاروروت المشرحة أو المبروشة قرمشة على أي سلطة متنوعة أو سلطة ملفوف.
● لتحضير وجبة خفيفة لذيذة، جربوا تقطيع الاروروت على شكل مكعبات وخلطها مع عصير الليم ورشة من الفلفل الأحمر.
● من الممكن تحميص الاروروت أيضاً أو سلقها وهرسها كالبطاطا.
● لدى إضافة الاروروت إلى أطعمة أخرى، تميل إلى اكتساب نكهة تلك المقادير. قدرتها تلك على الامتزاج بالخضار الأخرى والمتبلات تجعلها مكملاً رائعاً لأطباق الخضار المقلية بقليل من الدهن.
● إن استعضتم عن كمأة الماء بالاروروت في أي وصفة، فستوفرون بعض المال!

قيل في الاروروت

لقد أزلت 15 باونداً خلال شهرين من اتباعي برنامج إزالة الدهون، وقد ساعدتني الاروروت حقاً. أتناولها يومياً كوجبة خفيفة لبعد الظهر. أحياناً أتناولها دون إضافات، وأحياناً أتبلها ببعض الفلفل الأحمر والقرفة. وهي تشبع رغبتي بتناول المأكولات المقرمشة. وقد احتلت موقع رقائق البطاطا المقلية في حياتي!
ماري ف. من كنساس

بواسطة الطاقم الطبي

نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نقوم بتقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الطبية الموثوقة منذ عام 2005، ونستهدف الجمهور العام، المثقفون والمهتمون بشؤون صحة الإنسان. للتفاصيل، اضغط هنا