الارتجاع المعدي المريئي Gastroesophageal Reflux Disease

الارتجاع المعدي المريئي Gastroesophageal Reflux Disease

ويسمى أيضاً مرض الدفق العكسي (الارتجاع) المعدي المريئي
أو الجزر المعدي المريئي.
يتسبب عن الضعف المتقطع في العاصرة المريئية السفلى, وهي مجموعة دائرية من العضلات التي تنقبض بإحكام لتحمي  المريء من التدفق العكسي للحمض من المعدة .
في الحالة الطبيعية تفتح العاصرة لتسمح  لمضغة من الطعام المبتلع بالدخول إلى المعدة ثم تغلق مباشرة, أما في حالة مرض الدفق العكسي المعدي المريئي, فان العاصرة ترتخي تلقائيا دون وجود مضغة مبتلعة، هذا يسمح بحدوث التدفق أو الدفق العكسي للحمض المعدي إلى أعلى, أي إلى المريء مسببا التهيج والحرقة, وهو إحساس مزعج يسمى حرقة الفؤاد وهذا الإحساس يشع إلى أعلى إلى منطقة منتصف الصدر.

تحدث حرقة الفؤاد غالبا بعد تناول الطعام (عندما يزيد الحمض في المعدة) أو قبل النوم (عندما يحتمل أن تكون العاصرة أكثر ارتخاء) , وبسبب كونك راقدا, فان الجاذبية حينئذ لا تحتفظ بالحمض المعدي داخل المعدة. في

بعض الحالات يمتد الألم إلى الرقبة والذراعين , مضاهيا أعراض نوبة قلبية. يمكن أن يسبب مرض الدفق الحمضي أيضا الإصابة بتقرح الزور وبسعال مزمن والشعور بوجود كتلة في الزور.

قد يحدث هذا المرض لزائدي الوزن والنساء الحوامل  بسبب زيادة الضغط داخل البطن, كما أن تناول بعض الأدوية، التدخين، شرب الكحوليات، القهوة وتناول أطعمة شديدة الدسامة قد تزيد قابلية حدوث الدفق العكسي.

الأشخاص الذين يعانون مرض الدفق الحمضي العكسي بشكل متكرر على مدى سنوات عديدة تزيد لديهم مخاطر الإصابة بسرطان المريء ولا يوجد دليل على أن علاج مرض الدفق هذا يقلل هذه المخاطر .

العلاج الجراحي لمرض ارتجاع المعدي المريئي Surgery for Gastroesophageal Reflux Disease

العلاج الجراحي لمرض ارتجاع المعدي المريئي Surgery for Gastroesophageal Reflux Disease