داء عليقي Yaws or Framboesia

الوصف: وهو مرض إنتاني معدٍ في الأقطار الاستوائية، ويحصل خاصة غرب الأنديز وأفريقيا، يتصف بظهور أورام صغيرة على الجلد. والإنتانات المشابهة تحدث أيضاً في جنوب أمريكا.

الأشخاص المصابون عادة: جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الجلد، عادةً على الساقين أولا وبعدها اليدين، القدمين، الوجه، الأرداف. ويمكن أن تتأثر العظام خاصة عظم الظنبوب (الساق) وعظم الأنف.

الأعراض والعلامات: تدخل الجرثومة إلى الجسم من خلال القطوع والسحجات على الجلد، عادة الساقين. وبعد فترة الحضانة التي هي أسبوعان أو أكثر، تظهر الآفة في منطقة الإصابة بالإنتان والتي تشفى عادة. ويتبع ذلك طفح لتورمات صغيرة على الجلد، كل منها له قشرة صفراء من المصل الجاف. خلال هذه الفترة يعاني الشخص من الحمى، الألم، الحكة والتوعك العام. ويمكن أن يشكل الورم قرحاً مؤلمة عميقة على الوجه وأخمص القدمين، إذا ظلت الحالة بدون علاج. وفي النهاية وربما بعد عدة سنوات، يمكن أن تظهر آفات عميقة في الجلد والعظم وخاصة الوجه والساق. والشخص الذي لديه أعراض بثرة الداء العليقي يحتاج إلى علاج طبي فوري.

العلاج: وهو بواسطة البنسلين، والذي يعمل بشكل مثير في هذا المرض، ويمكن أيضاً أن يستخدم كطريقة وقائية.

الأسباب وعوامل الخطورة: إن سبب هذا المرض والأمراض المشابهة هي نوع من الجراثيم الملتوية والتابعة لفصيلة اللولبيات. وهي تنتشر بواسطة التماس الجسدي مع الشخص المصاب أو من خلال الملابس أو الفراش الملوثين. وأي شخص يعمل في أو يزور المنطقة التي يكثر فيها الداء العليقي يجب أن يستلم العلاج الوقائي بالبنزاثين بنسلين.