ثؤلول، وذمات Wart or Verrucas

الوصف: هي إنماءات صغيرة وصلدة على الجلد، سببها فايروس معدٍ ويمكن أن ينتشر بسرعة من شخص لآخر. هناك عدة أنواع: أخمصي – على القدم، فتوي – عند الأطفال، زهري – على الأجهزة التناسلية. عادةً تختفي الثولولات بشكل تلقائي ولكن يمكن التعامل معها بطرق مختلفة. عند البالغين تبقى أجزاء مسطحة طول العمر.

الأشخاص المصابون عادة: جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الجلد.

الأعراض والعلامات: يحدث على الجلد واحد أو أكثر من الفطور الكرويانية المرتفعة، أو مسطحة بشكل واضح. تختلف الألوان – عند البالغين: ثؤلول مسطح بلون بني غامق. وأي تغييرات تطرأ عليها ويلاحظها المريض عندها يجب طلب النصيحة الطبية.

العلاج: يعتمد على نوع ومكان الثولول، قد لا يحتاج بعضها للعلاج إلا إذا كانت مقلقة أو غير جميلة. والآخر يختفي بشكل تلقائي بعد فترة من الزمن. والعلاج الذي يمكن أن يعطى يشمل صبغ أو تغطية الثؤلول بمحاليل كيميائية كاوية، ورفعها بواسطة جراحة الابتراد، أشعة الليزر أو المداواة الكهربائية (الإذابة كالشمعة بحرق سلك أو إبرة مسخن كهربائياً).

الأسباب وعوامل الخطورة: السبب هو فايروس يصيب الجلد، فايروس الورم الحليمي البشري. يمكن اكتساب الالتهاب مباشرة عند التلامس مع الشخص المصاب أو من الأرض لغرف تبديل الملابس – مثلاً في المسابح العامة.