طبيب دوت كوم

القائمة

‏التهاب المريء inflammation of esophagus

‏التهاب المريء inflammation of esophagus

إن التهاب المريء هو عرض لحالات شائعة متعددة وهي:

1. الارتجاع المعدي المريئي
2. فتق ثغري
3. التهاب المريء نتيجة للعدوى

خيارات العلاج

إذا كانت أعراضك المرضية طفيفة فجرب احد العلاجات المنزلية (المذكورة بالأسفل) لمرض الدفق المعدي المريئي. مضادات الحموضة قد تكون مفيدة. إذا لم تنجح  تلك الوسائل البسيطة فاذهب إلى الطبيب.

إذا تكررت أعراضك المرضية، فعليك أن تستمر في تناول الأدوية أو كملاذ أخير، أن تجري لك جراحة لتقوية العاصرة المريئية السفلى.

علاجات منزلية لمرض الارتجاع المعدي المريئي

إن التغيرات التي تجري في نظام الغذاء وأسلوب الحياة تشكل أساس علاج مرض الدفق العكسي المعدي المريئي. اتبع الخطوات التالية لتقليل حدوث الانتكاسات:

– تجنب تناول وجبات كبيرة، إذ إنها تبقى في المعدة لمدة الهول وتزيد فرص حدوث الدفق ‏العكسي. تناول بدلا من ذلك وجبات صغيرة أكثر عددا

– لا تتناول المأكولات أو المشروبات التي تزيد الإفرازات الحمضية، أو تقلل ضغط ‏العاصرة المريئية السفلى، أو تبطئ إفراغ المعدة من محتوياتها.

تشمل تلك الأطعمة ‏والأشربة ما يلى: المأكولات الدسمة عالية الدهن ومنتجات الطماطم والمشروبات ‏الغازية والفواكه الحمضية (الموالح) والشكولاته ومشروبات الكافيين (مثل القهوة والشاي ومشروبات الكولا)، والنعناع الفلفلي والنعناع السنبلي والكحول. مع ذلك فليس كل من يعاني مرض الدفق المعدي المريئي يتفاعل بشكل سيئ مع جميع هذه المواد. مرة أخرى ‏تجنب الكحوليات.

– تجنب التدخين، فالكحول والسجائر يشكلان معا أهم عوامل الإصابة بهذا المرض، ‏فالكحول له تأثير مهيج بل مدمر لبطانة المريء والمعدة ويزيد التقلصات العضلية للمعدة، ‏والنيكوتين ينبه إفراز الحمض المعدي ويفسد وظائف العاصرة المريئية.

‏-  إذا كنت زائد الوزن، فحاول إنقاص وزنك.

– بمجرد ظهور أول علامة من حرقة الفؤاد، اشرب كوبا كبيرا من الماء.

– استشر طبيبك بخصوص الإقلال من الأدوية التي تسبب مرض الدفق العكسي المعدي المريئي

– لا ترتدي أحزمة ضيقة أو أشرطة للخصر أو أية ملابس تضغط على معدتك.

– إذا كنت تعاني حدوث حرقة الفؤاد بالليل، فارفع رأس سريرك برفع قوالب مقاس 6 بوصات تحت رجلي السرير عند رأس هذا السرير، أو استخدم وسادة تشبه الإسفين لجعل الجزء العلوي من جسمك يتخذ زاوية مع باقي الجسم.

–    قف في وضع رأسي بعد الأكل وتجنب الانثناء بجسمك للأمام أو التوتر البطني ‏(الحزق) عند رفع الأشياء الثقيلة.

الأدوية التي يمكن أن تسبب مرض ارتجاع المعدة المريئي:

أدوية يمكن أن تسبب حرقة الفؤاد المميزة لمرض الارتجاع المريئي المعدي:

–    موسعات الشعب الهوائية
–    معوقات قناة الكالسيوم
–    العقاقير اللا ستيرويدية المضادة للالتهاب
–    مركبات البروجسترون
–    مضادات الاكتئاب غير متجانسة التركيب الحلقي