التصنيفات
الغذاء والتغذية

الماء لحرق الدهون ولبشرة نقية نظيفة

هل تعلم أن كل شخص يخسر ما يعادل عشرة أكواب من الماء كل يوم بمجرد تنفسه، وتعرقه، ودخوله الحمام؟ إلا أن تقريراً أثبت أن معظم الأشخاص لا يشربون أكثر من خمسة أكواب من الماء يومياً. وبما أن الجسم يتزود بالمزيد من الماء من المأكولات التي نتناولها، إلا أن المعادلة لا تزال غير منطقية، خاصة وأن الكثيرين يبطلون مدخول الماء عبر استهلاك الشاي المليء بالكافيين والقهوة والصودا التي تمنع إعادة امتصاص الماء. فلا عجب أن تقريراً لجامعة Cornell University أظهر أن 75٪ من الأميركيين يعانون من التجفاف المزمن!

حتى التجفاف الخفيف، أي ما يعادل هبوط بنسبة 2٪ من معدل الماء في الجسم، قد يسبب مشاكل، بما فيها تقصير الذاكرة، وعدم القدرة على التركيز، والشعور بالتعب خلال النهار. بعض الإشارات الدقيقة للتجفاف تشمل الشفاه الجافة والبول الداكن اللون، وآلام العضلات والمفاصل والصداع وتعكر المزاج والإنهاك والامساك.

المضحك أنكم إن لم تشربوا ما يكفي من الماء، يشعر الجسم بالمشكلة ويبدأ بالتمسك بكل قطرة من الماء متوفرة. إن فشلتم في تمييه الجسم، فسيخزن الماء بين خلاياه وسينتهي بكم الأمر باكتساب وزن من الماء الزائد.

ولتزداد الأمور سوءاً، إن كنتم في حالة تجفاف، فالجسم يخزن دهوناً أكثر. لماذا؟ لأنه من دون الماء تجبر الكليتين على طلب المساعدة من الكبد ليساعدهما على أداء وظيفتيهما. وهذا الأمر يمنع الكبد من القدرة على حرق القدر نفسه من الدهون كما في الوضع العادي، فيتجمع الدهن إذاً على محيط البطن عادة.

بالإضافة إلى تخفيف مخزون الشحم وتخليص الجسم من السموم، شرب الماء بكمية وافرة فعّال في تجنب الرغبة الملحة بتناول الطعام. وبما أن الماء كابح للشهية طبيعي ويساعدكم على الشعور بالشبع، قد لا تشعرون بالجوع إن شربتم الماء بشكل منتظم خلال النهار.

هل ما زلتم غير مقتنعين؟ تذكروا أن الماء أداة فعالة جداً لبشرة نقية نظيفة. يقرر جسمكم موضع استعمال الماء حسب الأولوية، وبما أن الأعضاء الحيوية تأتي في الطليعة، تكون بشرتكم في آخر اللائحة. إن فشلتم في شرب الماء بما يكفي، فستعاني بشرتكم أكثر من أي جزء آخر من الجسم.

كون الجسم يحصل على كمية كافية من الماء يساعد أيضاً على تخفيف الإمساك، وبما أن الماء يسمح بعملية تفريغ فعالة، فقد أظهر أيضاً قدرته على تخفيض التعرض لسرطان القولون بنسبة 45٪. كما وأن دراسة أثبتت أن استهلاك خمسة أكواب على الأقل من الماء يومياً يخفض التعرض لمرض القلب بنسبة خمسين بالمئة! إذاً أنصح كل أصدقائي العاملين على إزالة الدهون بشرب الماء.

عناصر حرق الدهون
•    مزيل للسمية
•    مدر للبول
•    مولد للحرارة

الاستهلاك المنصوح به

ثمانية أكواب من الماء يومياً على أن تكون سعة الكوب 8 أونصات زائد كوب واحد إضافي لكل ساعة من ممارسة نشاط خفيف.

حقائق فقط

● جسم الانسان مؤلف من 70٪ من الماء تقريباً. قد تتأثر هذه النسبة بشكل خطر بالإجهاد والكافيين.
● في حين يمكن للمرء أن يحيا حوالي شهر دون طعام، لا يمكنه العيش لأسبوع واحد من دون ماء.
● إن كنتم تنتظرون حتى تشعروا بالعطش حتى تشربوا بعض الماء، فهذا يعني أنكم دخلتم في التجفاف مسبقاً! فحين تشعرون بالعطش تكونون قد سبق وخسرتم حوالي 1٪ من معدل الماء العام في الجسم.

عززوا منافع الماء

● أبقوا قنينة من الماء معكم في السيارة كي تتمكنوا من ارتشاف بعض الجرعات حين تكونون على عجلة من أمركم.
● لا تشربوا المياه المثلجة مع الوجبات بما أنها تخفف تركز الأنزيمات الهضمية. لتعزيز عملية الهضم، تمتعوا بكوب من الماء الساخن مع الليمون الحامض مباشرة بعد الوجبة.
● القهوة التي تحتوي على الكافيين والشاي والصودا لا تحل محل الماء، بما أن الكافيين يعمل كمدر للبول فإنه يجعلكم تخسرون الماء من خلال التبول المتكرر.
● بما أن الجسم يخسر الماء خلال النوم، من الجيد بدء وإنهاء النهار بكوب من الماء.
● استمروا بشرب الماء خلال التمرين! عبر تعويض الماء الذي تخسرونه خلال عملية التعرق، يبقي الماء مستوى نشاطكم مستقراً خلال التمرين. بما أن الماء يؤدي دوراً مهماً في نقل المغذيات وفي التفاعلات الكيميائية في الجسم، يعزز التمييه عملية الأيض ويزيد بذلك عدد الوحدات الحرارية المحروقة خلال النشاطات اليومية. إذاً اجعلوا قنينة الماء في متناول اليد وخذوا استراحات لشرب الماء غالباً خلال النهار.

حيلة الطهو المزيل للدهون

● إضافة مكعبات الثلج إلى شراب الصباح تجعله كثيفاً وذا قدرة على التمييه.
● إجعلوا الأطعمة التي تحتوي على المياه بكثرة جزءاً من حميتكم الغذائية. وتلك تشمل الحساء ذي المرق السائل، والخس، والبروكولي والحمضيات.
● أبعدوا أنفسكم عن العصير العادي وخففوه بالماء، وقللوا مقدار العصير أكثر فأكثر مع مرور الوقت.
● لحث أنفسكم (وأفراد عائلتكم) على شرب كمية أكبر من الماء، اتبعوا إحدى النصائح التالية:
● أضيفوا عصرة من عصير الليمون الحامض إلى الماء من أجل الحصول على نكهة مميزة.
● حضروا مكعبات من العصير عبر ملء جارور ثلج بعصير الليمون الحامض أو التوت البري. ضعوا مكعب أو اثنين في كوب كبير من الماء لتحضير شراب احتفالي.
● ضعوا حبتين من الفريز المثلج في كوب الماء.

اسأل طبيب مجاناً