التصنيفات
أعراض الأمراض والحالات الطبية

انصمام خثاري Thromboembolism

الوصف: هو الحالة التي تتكون فيها جلطة الدم (الخثرة) في جزء الدورة الدموية، عادة في الساق (خثار وريدي)، وينفصل جزء من الخثرة ويستقر في مكان آخر، مسببة انسداداً تاماً (انضماماً). يشمل الانضمام عادة الشريان الرئوي (إلى الرئتين) أو أحد فروعه، يسمى هذا بالانضمام الرئوي.

الأشخاص المصابون عادة: البالغون من جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الشرايين في أي مكان من الجسم.

الأعراض والعلامات: الأعراض تعتمد على موقع الخثار. إذا في الطرف: الأعراض تشمل الخدر والشعور بالوخز، ألم وضعف ونبض ضعيف. في الدماغ، تظهر أعراض للسكتة الدماغية والتي تختلف في شدتها. في الكليتين، تظهر أعراض قصور الكلية وفرط ضغط الدم. وإذا أصيبت القناة الهضمية والأمعاء، سيكون هناك ألم شديد، غثيان وإقياء، ويمكن أن تحدث صدمة. والشخص الذي لديه أعراض الانضمام الخثاري يحتاج إلى علاج طبي طارئ.

العلاج: يشمل الإدخال إلى المستشفى، وربما الجراحة لرفع الخثرة أو إجراء تحويلة للشريان المدمر. والأدوية التي تصرف تشمل مضادات التخثر، الأسبرين وموسعات الأوعية لتوسيع الأوعية الدموية. وتصرف مضادات التخثر للكثير من المرضى قبل وبعد إجراء الجراحة المخطط لها مسبقاً لتقليل خطورة الانضمام الخثاري. والحالة أثبتت أنها مميتة، اعتماداً على جزء الجسم المصاب، ولكن يمكن شفاؤها في الحالات الأخرى.

الأسباب وعوامل الخطورة: السبب هو جزء أو كل الخثرة الدموية والتي تتكون في الوريد وتنتقل في الدورة الدموية لتستقر في الشريان. ويزداد الضغط في حالات مثل فرط ضغط الدم، التصلب العصيدي، زيادة العمر، داء السكري، الجراحة، إصابة الأوعية الدموية، الحمل، التدخين، أمراض جهاز الدوران والتاريخ السابق للانضمام الخثاري.

اسأل طبيب مجاناً