التصنيفات
أعراض الأمراض والحالات الطبية

النزف تحت الأم الجافية والورم الدموي الحاد والمزمن Subdural haemorrhage & Hematoma

الوصف: النزف الذي يحصل في الحيز بين أغشية الطبقة الخارجية (الأم الجافية) والوسطى (العنكبوتية) التي تحيط بالدماغ، مسببة تجمعاً أو خثرة دموية أو ورماً دموياً. الورم الدموي الحاد تحت الأم الجافية هو حادثة شائعة بعد إصابة الرأس الخطرة وتحدث بسرعة بعد الإصابة. الورم الدموي المزمن تحت الأم الجافية يمكن أن يحدث بعد عدة أسابيع أو ما يبدو بأنه إصابة عرضية للرأس وما يلي يتعلق بالحالة المزمنة.

الأشخاص المصابون عادة: البالغون من كلا الجنسين فوق عمر 50 سنة ويمكن أن يحدث في أي عمر.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الدماغ.

الأعراض والعلامات: قد لا تظهر الأعراض إلا بعد أسابيع قليلة من إصابة الرأس الثانوية. وهذه تشمل زيادة شدة صداع الرأس والتي تحصل في كل يوم، فترات من الدوار والارتباك، الضعف العضلي على جهة واحدة من الجسم. عند الأطفال، يمكن أن يكبر حجم الرأس إذا كان الورم الدموي كبيراً. والشخص الذي لديه أعراض الورم الدموي تحت الأم الجافية يحتاج إلى علاج طبي طارئ وفوري.

العلاج: ويشمل الإدخال إلى المستشفى وتجرى الفحوص الطبية والمفراز فوراً. ثم يحتاج المريض إلى الجراحة لرفع الخثرة وتخفيف الضغط على الدماغ والذي يكون مسؤولاً عن الأعراض. وعندما يخفف الضغط على الدماغ، عندها يمكن أن يشفى المريض ببطء أو يحدث بعض التدمير الثابت. ويكون المستقبل أفضل ع المرضى الحاصلين على التداخل الجراحي الفوري.

اسأل طبيب مجاناً