طبيب دوت كوم

القائمة

التهاب حوض الكلية، التهاب الحويضة Pyelitis

الوصف: هو التهاب وإنتان جزء من الكلية، حوض الكلية. (وفي هذه المنطقة يصرف البول من الحالب). وهذه هي الحالة عادة فالالتهاب ليس محدوداً بحوض الكلية وإنما يشمل كل الكلية، لهذا السبب المصطلح الأدق هو التهاب الكلية والحويضة.

الأشخاص المصابون عادة: الإناث من جميع الفئات العمرية ولكن يمكن أن يؤثر على الرجال، وخاصة المسنين والذين لديهم أمراض مسبقة مثل حصى الكلية.

العضو أو جزء الجسم المتورط: الكلية.

الأعراض والعلامات: الأعراض تشمل ألماً في الخاصرة، حمى عالية، قشعريرة ورجفاناً، فقدان الشهية والوزن، التوعك. ربما يكون هناك تكرار في التبول، والبول يكون حامضياً ويمكن أن يحتوي على قيح. والشخص الذي لديه هذه الأعراض يجب أن يطلب النصيحة الطبية.

العلاج: وهو بواسطة مضادات الإنتان والتي يمكن أن تعطى بواسطة الزرق الوريدي في المستشفى لأول مرة. يحتاج المريض إلى راحة الفراش، وأخذ كميات كبيرة من السوائل. ويمكن وصف مهدئات الألم ومضادات الإنتان والتي يمكن أن تعطى لفترة من الزمن لمنع تكرار الالتهاب. وعادة يحتاج المريض إلى الطرق المخبرية لمعرفة السبب أو التشوه الذي سبب الالتهاب. فإن وجد ذلك فهو يحتاج إلى علاج إضافي.

الأسباب وعوامل الخطورة: الجسم الحي المسؤول (في ثلاثة أرباع الحالات) هو بكتيريا الأمعاء المعروفة بالأشريكية القولونية. وهناك خطورة إضافية عندما تحدث أثناء الحمل، ويمكن للمريض أن يجري اختبارات للمثانة باستخدام أدوات عديدة أو قثطار بولي. وكذلك المرضى الذين يعالجون بأدوية كابتة للمناعة أو الستيروئيدات القشرية هم أكثر عرضة وخطورة للإصابة بهذا النوع من الالتهاب.