طبيب دوت كوم

القائمة

ورم القواتم، ورم خلايا الكروماتين القاتمة Pheochromocytoma

الوصف: هو ورم في غدة الكظر (واحدة من الغدد الصماء، التي تفرز هرموناً وتقع فوق الكلية). الورم عادة حميد ويقع في الجزء الداخلي للغدة وهو لب الكظر. ويكون حجم الورم عادةً عدة سنتيمترات قليلة في القطر، ولكن أحياناً يمكن أن يصل إلى حجم ووزن أكبر بكثير.

الأشخاص المصابون عادة: جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين وخاصة البالغين بين 30-50 عاماً.

العضو أو جزء الجسم المتورط: أحد أو كلا غدتي الكظر.

الأعراض والعلامات: الأعراض تشمل فرط ضغط الدم، صداع الرأس، الإقياء، الغثيان، فقدان الوزن، الخفقان، الجلد الرطب، القلق والعصبية وسرعة عالية في ضربات القلب (تسرع القلب)، اضطراب الرؤيا، انخفاض ضغط الدم عند النهوض، إغماء وتعرق. يمكن أن يظهر جزء أو كل الأعراض أكثر أو أقل تكراراً في كل يوم أو في عدد قليل من الأسابيع. والشخص الذي لديه أعراض ورم القواتم يجب عليه أن يطلب النصيحة الطبية الفورية.

العلاج: تحليل عينة البول لاختبار وجود أحماض الكاد الأميني (وهو ناتج من تكسر نواتج الكظر) وذلك للتأكد من التشخيص. العلاج يشمل الإدخال إلى المستشفى، ومراقبة المريض عادة، جنباً إلى جنب مع الأدوية لحصر إفراز الهرمون لمدة بضعة أيام قبل الجراحة لرفع الورم والتي يمكن أن تكون فاعلة في العلاج.

الأسباب وعوامل الخطورة: وجود الورم يسبب زيادة إنتاج اللا-أدرينالين والأدرينالين والذي يولد الأعراض المذكورة في أعلاه. السبب هو غير معروف، بالرغم من أن هناك ربطاً بين بعض أنواع المرض. فرط ضغط الدم هو الصفة الرئيسية لورم القواتم والذي يحمل مرض الموت من خلال السكتة الدماغية أو مرض القلب.