التصنيفات
أعراض الأمراض والحالات الطبية

التهاب المعدة والأمعاء Gastroenteritis

الوصف: التهاب وإنتان المعدة والأمعاء.

الأشخاص المصابون عادة: جميع الفئات العمرية وكلا الجنسين.

العضو أو جزء الجسم المتورط: المعدة والأمعاء.

الأعراض والعلامات: الإسهال وفي بعض المرات الإقياء، الغثيان، آلام البطن والألم عند اللمس، فقدان الشهية والحرارة. ويمكن أن يكون هناك جفاف إذا كان الإسهال شديداً ومطولاً. الأطفال الصغار والأشخاص المسنون الذين لديهم التهاب المعدة والأمعاء يجب مشاهدتهم من قبل الطبيب، وكذلك أي شخص تظهر لديه علامات الجفاف.

العلاج: نوبة التهاب المعدة والأمعاء عادة قصيرة الأمد، والأعراض تخفت بعد 2-5 أيام. يجب على الشخص أخذ الراحة في الفراش وتجنب جميع الأطعمة ولكن أخذ كميات صغيرة ومتكررة من المياه، وزيادة الكمية بشكل تدريجي كلما ازدادت كمية الإسهال والإقياء. الأطفال ربما يحتاجون إلى أكياس صغيرة من الملح (محاليل الإرواء الفموي) وإضافتها إلى الماء المشروب. وعندما تبدأ الأعراض بالاختفاء، يمكن محاولة إعطاء كميات صغيرة جداً من الطعام السهل الهضم إذا تقبل ذلك، وإرجاء الطعام الطبيعي بشكل تدريجي عندما ترجع الشهية.
إذا كان عند الشخص جفاف، كما هو الحال عند الطفل الصغير والشيوخ، عندها يجب إدخاله إلى المستشفى وإعطاؤه محاليل التقطير الوريدي. ويجب تسليط انتباه دقيق على الصحة العامة (وخاصة غسل اليدين بشكل متكرر) لأن هذه الحالة عادة معدية جداً. الشفاء عادةً يكون جيداً، ويحدث خلال وقت قصير، وبالرغم من ذلك ربما يحتاج المريض إلى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع قبل أن يرجع إلى شهيته الطبيعية.

الأسباب وعوامل الخطورة: من أكثر الأسباب شيوعاً هو الالتهاب الجرثومي والفايروسي وأيضاً الطفيلي والذي يسبب التسمم الغذائي. وهو شائع عند الناس الذين يجربون تغيير بيئتهم بشكل كامل، وكما يحدث عندما يزور الشخص بلداً مختلفاً. الأطفال الصغار جداً والشيوخ هم أكثر خطورة، وهذه الحالة هي سبب شائع للموت عند الناس الذين يعيشون بشكل مزدحم مع غيرهم وفي ظروف فقيرة ومعيشة غير ملائمة وعدم توفير شروط النظافة الصحية.

اسأل طبيب مجاناً