التصنيفات
الجلد | الشعر | الأظافر

قدم الرياضي Athlete’s foot / سعفة القدم Tinea pedis

قدم الرياضي التهاب فطري ينشأ بين أصابع القدمين، وأحيانا في أنحاء أخرى من قدمك. والواقع أن فطريات شبيهة بالعفن اسمها الفطريات الجلدية تسبب الإصابة بداء قدم الرياضي.

تعيش هذه الفطريات في الطبقة الخارجية من بشرتك.
‏تعيش الفطريات الجلدية في الرطوبة، والبيئات المغلقة الناجمة عن انتعال ‏أحذية سميكة وضيقة تضغط على أصابع القدمين، وتنشئ مساحات دافئة بينها.

كما أن الجوارب والأحذية الرطبة والظروف الرطبة والدافئة تحفز نمو تلك الكائنات. واللافت أن الأحذية المطاطية توفر بيئة ممتازة لالتهاب الفطريات.

يسبب قدم الرياضي عادة الحكاك والوخز والإحساس بالحرق مع احمرار، خصوصا بين أصابع القدمين. في بعض الأحيان، يتأثر عقب القدم وجانباه، فتبدو المساحة سميكة وشبيهة بالجلد. قد تصبح بعض أقسام الجلد داكنة جداً ومتشققة.

‏رغم أن حجر الأدراج المغلقة والحمامات العمومية هي المسؤولة عادة عن نشر داء قدم الرياضي، فإن البيئة داخل أحذيتك أكثر أهمية ربما. ويصبح داء قدم الرياضي أكثر شيوعاً مع التقدم في العمر.

علاج قدم الرياضي في المنزل

للسيطرة على قدم الرياضي والحؤول دونه:

‏- عالج قدميك. جرب الكريمات الشائعة المضادة للفطريات أو البودرة المجففة مرتين إلى ثلاث مرات يوميا إلى حين اختفاء الطفح الجلدي.

– حافظ على جفاف قدميك. هذا مهم خصوصا في المساحات الموجودة بين أصابع القدمين. ابق حافي القدمين للسماح بتهوية قدميك قدر الإمكان في أثناء وجودك في المنزل.

– انتعل الأحذية جيدة التهوية. تجنب الأحذية المصنوعة من المواد الاصطناعية، خصوصا تلك المغلقة بإحكام.

– بدّل الأحذية. لا تنتعل الحذاء نفسه كل يوم، ولا تحفظ أحذيتك في أكياس بلاستيكية.

– انتعل الصنادل أو الأحذية المانعة لتسرب الماء. افعل ذلك عندما تقصد المسابح والحمامات العامة، وفي حجر الأدراج المغلقة حيث قد ينتشر الالتهاب.

‏- تجنب استعارة الأحذية من أي أحد. فاستعارة حذاء قد تنشر التهاباً  فطرياً.

– البس جوارب جيدة. اشتر الجوارب المصنوعة من مواد طبيعية، مثل القطن أو الصوف، أو ‏من الألياف الاصطناعية المصممة لسحب الرطوبة بعيدا عن قدميك. وإذا كانت ‏قدماك تعرقان كثيرا، بدّل الجوارب ‏مرتين يوميا.

متى يجب مراجعة الطبيب ؟

– إذا استمرت الأعراض لأكثر من أربعة أسابيع أو إذا تفاقمت
– إذا لاحظت فرطاً في الاحمرار أو التورم أو التصريف أو ارتفاعاً في الحرارة

– إذا كنت تعاني من داء السكري وتشك في أنك مصاب بقدم الرياضي

اسأل طبيب مجاناً