طبيب دوت كوم

القائمة

أوجاع الاضطراب الفكي الصدغي: علاج جسدي شامل

فكّان. ألم يطوق جمجمتك، ينبض في عضلات وجهك، ويكوي رقبتك، كتفيك، وظهرك. لا، نحن لا نصف هنا هجمة سمكة قرش، بل بعضا من أشكال مختلفة من الأوجاع التي يسببها الفكان إن كنت كواحد من 44 مليون أميركي يعانون من أعراض الاضطراب الفكي الصدغي، بحسب التقديرات. ففي حالة الاضطراب الفكي الصدغي Temporomandibular joint dysfunction، يصاب المفصل الذي يربط النصفين الأعلى والأسفل من الفك بالتلف أو يكون غير متراصف. وتنتج عن ذلك سلسلة من الأعراض تتراوح من الصداع إلى خدر ووخز في اليدين، دوار، أو إقفال الفك بشكل مؤلم في وضعية واحدة.

ولهذا الاضطراب أسباب عديدة منها، الإجهاد النفسي، صدمة في الرأس نتيجة لحادث سير أو سقطة، وضعية غير سليمة، أو سوء إطباق الفكين (مشكلة في العضة). ويعالج معظم أطباء الأسنان هذه الحالة بصنع قطعة فمية بلاستيكية حسب الطلب تخفف من الضغط في الفكين.

والواقع أن الاضطراب الفكي الصدغي يجب أن لا يعالج كمشكلة أسنان فحسب، بل “كمشكلة جسدية شاملة”، كما يقول ديفيد ليرنر، دكتور في طب الأسنان، طبيب أسنان شمولي في كولد سبرينغ، نيويورك. ورأيه ناتج عن تجربة شخصية.

فبعد تخرج هذا الطبيب من كلية طب الأسنان أخذ يعاني من ألم حاد في الرأس والوجه والعنق والظهر نتيجة للاضطراب الفكي الصدغي. وقد خضع لعلاج لدى عدة أطباء أسنان، بعضهم ساهم في تفاقم مشكلته، كما يقول. أخيرا، تحول إلى وسائل العلاج الجسدية الشاملة عبر العلاج اليدوي والعلاج الفيزيائي والعلاج العظمي والوخز بالإبر. وكان أن شفي من مشكلته ومن أوجاعه المتواصلة تقريبا.

والواقع أن إيجاد العلاج الجسدي الشامل الأفضل لهذه المشكلة قد يستغرق وقتا، وأنت تحتاج إلى تخفيف أوجاعك الآن. بالتالي، حالما يثبت التشخيص بأن أوجاعك ناتجة عن الاضطراب الفكي الصدغي، جرب التقنيات الست التالية التي وجدها د. ليرنر مثالية لتخفيف أوجاعه وهو يعلمها اليوم لمرضاه.

دليل العناية الطبية

إن كنت تعاني من الألم أو من مشاكل في المضغ أو فتح الفم، عليك أن تعرض نفسك على طبيب أسنان.

والواقع الاضطراب الفكي الصدغي هو مشكلة معقدة ينبغي أن تعالج لدى أخصائي، ولكن ليس لدى طبيب أسنان وحسب، برأي جايمس كينيدي، دكتور في جراحة الأسنان، طبيب أسنان في ليتلتون، كولورادو، متخصص في المشاكل الجمجمية الفكية، كالاضطراب الفكي الصدغي. “يؤثر الاضطراب الفكي الصدغي على الجسد بأكمله، بالتالي يجب أن يخضع الجسد بأكمله لعملية العلاج”، على حد قوله.

وينصح المريض بأن يجد أولا طبيب أسنان متخصص في الاضطراب الفكي الصدغي، يستعمل قطع الأسنان المصنوعة حسب الطلب، مقومات الأسنان، وغيرها من تقنيات الأسنان التي تساعد على إعادة رصف الفك وشفاء المفصل التالف.

ولكنه يعتقد بأن على طبيب الأسنان أن يتعاون مع طبيب عظم مطلع على التدليك الجمجمي، وهي تقنية من شأنها أن تساعد على تصحيح كثير من أعراض الاضطراب الفكي الصدغي؛ مع خبير في العلاج اليدوي يمكنه تصحيح مواضع الخلل في توازن الورك والعمود الفقري والتي قد تكون سببا في مشاكل الفك؛ ومع خبير تغذية يصف برنامجا غذائيا يشتمل على استعمال مكملات تساعد على تخفيف الألم بشكل طبيعي وتضاعف قوة الجسد الطبيعية على الشفاء. ومن شأن التدليك أيضا أن يساعد على تخفيف التقلصات والتشنجات العضلية المقترنة بمشاكل الاضطراب الفكي الصدغي، كما يقول.

بالإضافة إلى ذلك، قد ترغب برؤية خبير في الوخز بالإبر لتخفيف الألم أثناء شفاء الجسد، كما يقترح ديفيد ليرنر، دكتور في طب الأسنان، طبيب أسنان شمولي في كولد سبرينغ، نيويورك.

الثلج وتمديد العضلات: لأوجاع الرأس والفك

“هذه التقنية هي هبة حقيقية من الله لألم الاضطراب الفكي الصدغي”، كما يؤكد د. ليرنر. ويوضح بأن توتر عضلات الرقبة غالبا ما يكون مصدر أوجاع الرأس والفك في هذا الاضطراب. وأفضل علاج لأي توتر عضلي هو تمديد العضل.

ويمكنك تسهيل عملية التمديد وزيادة فاعليتها إن فركت العضل المشدود بالثلج أولا. “فالبرودة ترسل إشارة إلى الجهاز العصبي تغطي على إشارة الألم، مما يسهل تمديد العضل المؤلم”، كما يشير د. ليرنر.

لاستعمال تقنية الثلج والتمديد، ضع مكعب ثلج في فوطة واترك إحدى جهاته مكشوفة. افرك بالجهة المكشوفة الجهة اليسرى من رأسك ورقبتك، وابدأ قريبا من أعلى الرأس ثم حرك المكعب من خلف أذنك نزولا إلى العضل الممتد على جانب عنقك، ووصولا إلى منطقة الكتف. كرر هذه العملية ثلاث أو أربع مرات.

مدد بعد ذلك الجهة اليسرى للعنق عبر حني الرأس باتجاه الكتف الأيمن. حافظ على هذه الوضعية لمدة 10 ثوان، كما يوصي د. ليرنر. وضع يدك على عنقك لإبقاء العضل دافئا. (فالغرض من استعمال الثلج هو إيقاف إشارات الألم وليس تبريد العضل.)

بعد كل جلسة، دفئ العضل بيدك، ثم انتقل إلى الجهة اليمنى وكرر العملية نفسها لمدة دقيقتين إلى ثلاث.

“ينبغي أن توقف إشارة البرودة الذاهبة من الجلد إلى الدماغ إشارة الألم المرسلة من العضلات المتمددة، متيحة لها التمدد أكثر”، كما يوضح. “ويجب أن توفر هذه الطريقة راحة ملحوظة من ألم الفك والرأس عند استعمالها مرة في اليوم”.

التمديد العكسي: لألم العنق

في حالة الاضطراب الفكي الصدغي، غالبا ما يشعر المصاب بالأوجاع في عضل العنق الذي يبدأ خلف الأذن ويمتد إلى الترقوة. ومن الطرق السهلة للمساعدة على استرخائه هي شد طرفي العضل باتجاه الوسط، كما يعتقد د. ليرنر.

ضع السبابة والوسطى والبنصر ليدك اليمنى خلف حلمة أذنك اليمنى. ثم ضع إبهام اليد نفسها فوق عظم الترقوة، على بعد 2.5 سم من المنخفض الذي يتوسط الرقبة. شد طرفي العضل معا عبر تحريك الإبهام والأصابع باتجاه وسط العضل، لتنزلق أصابعك فوق البشرة.

قم بذلك عدة مرات ثم كرر العملية على الجهة اليسرى. واستعمل هذا التمديد العكسي للمدة التي ترغب بها كلما شعرت بالأوجاع في عنقك، كما يوصي د. ليرنر.

تمديد “الحزام المطاطي”: لألم الوجه

تعتبر عضلات الوجه الممتدة على جانب الفكين هدفا متكررا لأوجاع الاضطراب الفكي الصدغي، كما يشير د. ليرنر. للمساعدة على استرخاء هذه العضلات، اغسل يديك وأدخل سبابتيك في زاويتي فمك المقابلتين. أدخل السبابتين حتى المفصلين الأوسطين.

اسحب بلطف لتمديد خديك وكأنهما حزام مطاطي، وأوقف السحب حين تشعر بأنهما قد تمددا بما يكفي ولكن قبل أن تشعر بالألم، ثم أفلتهما. كرر التمديد ثلاث أو أربع مرات بضع مرات في اليوم.

نقطة الخنصر: لأوجاع ما خلف العين

غالبا ما يعاني مرضى الاضطراب الفكي الصدغي من ألم وضغط عميقا خلف أعينهم، بحسب د. ليرنر. ومصدر هذه الأوجاع هو في الواقع تشنج في العضل الذي يفتح الفك ويحركه من جهة إلى أخرى. “ومن شأن الطريقة التالية أن تساعد على تخفيف التشنج العضلي”، كما يؤكد.

إن كنت تعاني من الألم في عينك اليمنى، دع خنصرك الأيمن ينزلق على لثتك العليا في الجهة اليمنى من فمك إلى أن يصبح باطن إصبعك خلف آخر ضرس ورأس الخنصر موجه إلى وسط الجمجمة، خلف العين. اضغط برفق نحو الأعلى وعلى المنطقة الواقعة خلف الضرس أربع أو خمس مرات وثبت الضغط في كل مرة لثانيتين تقريبا، كما يوصي د. ليرنر. وفي حال كان الألم خلف العين اليسرى، أدّ هذا التمرين على الجهة اليسرى. أما إن كانت الأوجاع تنتابك خلف عينيك الاثنتين فأده على الجهتين.

مانترا الاضطراب الفكي الصدغي: لتخفيف توتر الفك

“غالبا ما يعتقد مرضى الاضطراب الفكي الصدغي بأنه من الطبيعي أن يضغطوا على أسنانهم طيلة الوقت”، كما يشير د. ليرنر. ولكن هذا الضغط يبقي الفك متوترا ومؤلما.

للتخلص من عادة الضغط على الأسنان، كرر على نفسك هذه الجملة خلال النهار: “الأسنان بعيدة عن بعضها بعضا، الشفتان مجموعتان، واللسان على سقف الحلق”. (و”وضعية الفك المثالية” هي بوضع رأس اللسان على سقف الحلق خلف الأسنان الأمامية مباشرة.)

“تساعد هذه التصحيحات على إعادة الفك إلى وضعيته الصحيحة في الوسط وإزالة مشاكل الاضطراب الفكي الصدغي”، كما يعتقد د. ليرنر.

التمرين المتساوي المقاسات: لإعادة التوازن إلى عضلات الفك

إن عدم تراصف عضلات الفك هو سبب وراء كثير من أوجاع الاضطراب الفكي الصدغي، كما يشير د. ليرنر. لإعادة التوازن إلى تلك العضلات، ضع مرفقك على سطح ثابت ثم اثن ذراعك وضع ذقنك على راحة يدك.

حاول أن تفتح فكك برفق، ولكن قاوم هذه الحركة بيدك وامنعه من أن ينفتح. مارس هذا التمرين المتساوي المقاسات (تمرين مقاومة) لمدة 30 ثانية أربع أو خمس مرات في اليوم، كما يوصي د. ليرنر. اضغط بعد ذلك على جهة من جهتي فكك في محاولة لتحريك الفك إلى الجانب. قاوم هذه الحركة بعضلات فكك وأبقه في مكانه. كرر الحركة نفسها على الجهة الثانية.