التصنيفات
العيون

التحلل البقعي في العين: العلاج البديل

ثمة خلايا في وسط شبكية العين، وهي منطقة تعرف بالبقعة، مسؤولة عن معظم البصر الحاد – أو البصر المركزي. وإن تحللت هذه الخلايا ببطء، يصبح البصر ضبابيا بشكل تدريجي. وأخيرا، تظهر بقعة سوداء في وسط كل ما تراه، حتى تطغى في النهاية على حقل البصر كله تقريبا.

سيخبرك معظم الأطباء التقليديين على الأرجح بأن الطب عاجز أمام هذا المرض، وأن شيئا لا يمكن القيام به لإبطاء تحلل الخلايا، أو تجنب خطر العمى. وبالطبع، ما من وسيلة لشفاء المشكلة. ولكنهم على خطأ بنظر مزاولي الطب البديل.

“فمن الممكن وقف التحلل البقعي أو تحسينه بواسطة الغذاء”، استنادا إلى مارك غروسمان، دكتور في قياس وتصحيح البصر، خبير قياس وتصحيح البصر، خبير مجاز في الوخز بالإبر، ومساعد مدير لـ Integral Health Center في راي ونيويورك بالتز، نيويورك. والمغذي الوحيد الضروري للوقاية أو العلاج هو اللوتيين.

دليل العناية الطبية

تحذير: لا تستعمل العلاجات البديلة المذكورة إلا كجزء من برنامج علاج يراقبه ويشرف عليه طبيب مؤهل بالاشتراك مع طبيب بديل مؤهل، كلاهما خبير في العناية بحالتك. واستشر طبيبك التقليدي قبل تغيير العلاجات أو الأدوية الطبية التقليدية أو إيقافها، وأبق جميع أطبائك التقليديين و/أو البديلين مطلعين على جميع أنواع العلاج التي تتلقاها.

على كل من أثبت التشخيص الطبي إصابته بالتحلل البقعي أن يخضع للعناية المنتظمة من قبل طبيب عيون أو خبير قياس وتصحيح بصر، كما يقول إدوارد ل. بول الابن، دكتور في قياس وتصحيح البصر، خبير قياس وتصحيح البصر، خبير تغذية شمولي، ومدير Atlantic Eye Associates في هامستيد، كارولينا الشمالية. ولكنه يركز على أن العناية المختصة بالمرض يجب أن تشتمل على نوع من العلاجات الغذائية الموصوفة في هذا الموضوع.

اللوتيين LUTEIN: أفضل علاج غذائي

يقول د. غروسمان أن “على كل من تجاوز الخمسين من عمره أن يستعمل مكملات اللوتيين”. فقد أثبتت دراسات علمية عديدة بأن الاستعمال المنتظم للمغذي، وهو صباغ موجود في الخضار الورقية الخضراء، كالكرنب وأوراق اللفت والسبانخ، من شأنه أن يمنع الإصابة بالتحلل البقعي، كما يقول.

وإضافة إلى الوقاية من الحالة، من شأن اللوتيين أن يوقف التحلل البقعي في حال وجوده أو حتى تحسينه وذلك بزيادة كثافة الصباغ البقعي. “إنه العلاج الغذائي الأبرز لعلاج المرض”، كما يؤكد د. غروسمان.

ويمكنك الحصول على كل اللوتيين الذي تحتاج إليه بتناول خمس حصص في الأسبوع من الخضار الورقية الخضراء. وفي حال لم تحصل على هذه الكمية (وقليلون يفعلون)، عليك أن تتناول مكملا للتعويض عنها. ويوصي د. غروسمان باستعمال مكمل لوتيين الذي يزودك بـ 6 ملغ في اليوم.

العنبية: عشبة مقوية للعين

يعتقد بأن العنبية، وهي قريبة العنب البري، تساعد على تحسين الدورة الدموية في الشبكية مما يساهم في إيقاف التحلل البقعي أو تحسينه، استنادا إلى د. غروسمان. وهو يوصي بتناول العشبة في مزيج من اللوتيين والعنبية، يأتي على شكل رذاذ يستعمل تحت اللسان، مما يساعد على امتصاص المكونات بسهولة. وهو مناسب لكبار السن الذين يعانون من مشاكل هضمية.

أما إن كنت تفضل الحبوب، فيوصي د. غروسمان بمستحضر يؤمن 6 ملغ من اللوتيين و180 ملغ من العنبية.

التورين TAURINE: يجدد الشبكية

من شأن هذا الحمض الأميني أن يساعد على تجديد أنسجة الشبكية، استنادا إلى د. غروسمان. وهو ينصح باستعماله بشكله السائل أو تحت اللسان لامتصاص أفضل، أو تناول 500 ملغ منه في اليوم على شكل حبوب.

مضادات الأكسدة: يوقف الصدأ الشبكي

من شأن مضادات الأكسدة كالفيتامين ج والفيتامين هـ والسيلينيوم والزنك أن تساعد على إيقاف تكون الجذيرات الحرة. وتسبب هذه الجزيئات غير الثابتة تلفا تأكسديا (وهو نوع من الصدأ الباطني) للخلايا، بما في ذلك خلايا البقعة.

ويمكن لمكمل غذائي يوفر معدلات مرتفعة من مضادات الأكسدة أن يساهم في تحسين التحلل البقعي، كما يقول جون د. هوف، دكتور في الطب، طبيب عيون لـ Prather-Huff Wellness Center في شوغرلاند، تكساس.

ويوصي د. هوف باستعمال مستحضر عديد الفيتامينات والمعادن مخصص لسلامة العينين، يحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة. وهو يصف لمرضاه OcuDyne، الذي تنتجه شركة NutriCology. تناوله وفقا للتعليمات على الوصفة.

نمط الحياة: عدله بعض الشيء

بعض العوامل الحياتية يعد حيويا في وضع حد للتحلل البقعي أو تحسين الحالة، برأي مزاولي الطب البديل.

– اعتمد غذاء مرتكزا على الأطعمة الكاملة القليلة الدهون. فارتفاع معدل الكولسترول مرتبط بالتحلل البقعي، كما يقول د. غروسمان. وبما أن سلامة العينين تعتمد على سلامة الجسد، فإن الغذاء الذي يحد من الأطعمة المصنعة مفيد هو أيضا في هذه الحالة.

– أقلع عن التدخين. فالمكملات الغذائية لا تؤدي مفعولا جيدا إن كنت من المدخنين، كما يشير د. غروسمان.

– امتنع عن الكافيين أيضا. فالكافيين بجميع أشكاله – من القهوة أو الكولا أو الشوكولا – من شأنه أن يسبب تفاقم المرض.

– إن كنت تعاني من التحلل البقعي، لا تشرب الكحول. فمن شأن المشروبات الروحية أن تتلف البقعة.

– استعمل النظارات الشمسية. فحين تكون في الخارج، تحمي النظارات الشبكية من التلف الإضافي الناتج عن الأشعة ما فوق البنفسجية.

اسأل طبيب مجاناً