التصنيفات
الجلد | الشعر | الأظافر

الإصابات الفطرية

تنتج الإصابات الفطرية عن كائنات مجهرية تتحول إلى طفيليات وتعيش على الجلد. وتسبب الفطريات الشبيهة بالعفن والتي تدعى الفطريات الجلدية، سعفة القدم وحكة الأربية والسعفة الحلقيّة على البشرة أو فروة الرأس. تعيش هذه الفطريات على الأنسجة الميتة للشعر والأظافر والطبقة الخارجية للجلد. ويزيد سوء العناية بالصحة والرطوبة المستمرة للبشرة وإصابات الجلد أو الأظافر الطفيفة من عرضة المرء للإصابات الفطرية.

النمط النموذجي لسعفة القدم

سعفة القدم، تبدأ عادة بين أصابع القدم، وتسبب حكة وحرقا وتشققا في الجلد. وينتقل أثرها أحيانا إلى أخمص القدم وجوانبها، فتصبح البشرة سميكة وجلدية. وبالرغم من أن غرف تبديل الملابس والحمامات العامة غالبا ما تكون هي المسؤولة عن نقل هذه الإصابة، تؤدي البيئة السائدة داخل الأحذية دورا أكبر في نشوئها. وتعد سعفة القدم أكثر شيوعا مع التقدم في السن.

حكة الأربية، تسبب حكة أو حرقا حول الأربية. وإضافة إلى الحكة، يلاحظ المصاب عادة طفحا جلديا أحمر اللون يمتد إلى الجهة الداخلية للفخذين والمنطقة الشرجية والردفين. وتعتبر هذه الإصابة معدية قليلا، ويمكن انتشارها بالاحتكاك أو مشاطرة المناشف.

السعفة الحلقية، غالبا ما تصيب الأطفال. ومن أعراضها حكة واحمرار وتقشر وانتفاخ طفيف يطرأ في حلقات تمتد على الجذع أو الوجه أو الأربية أو ثنية الفخذ. ويزداد اتساع الحلقة مع انتشار الإصابة، بينما يأخذ وسط الحلقة بالعودة إلى طبيعته. وتنتقل هذه العدوى عبر مشاطرة الملابس والأمشاط وأدوات الحلاقة. ومن شأن الحيوانات الأليفة أيضا أن تنقل العدوى إلى الإنسان.

العناية الذاتية

بشكل عام

=  مارس وسائل العناية السليمة بالصحة تفاديا لالتقاط الإصابات الفطرية.

=  استعمل مرطبا مضادا للفطريات أو بودرة لتجفيف البشرة مرتين إلى ثلاث مرات يوميا حتى يزول الطفح الجلدي. واستعمل أدوية تحتوي على الميكونازول (Cruex, Desenex, Micatin)، أو كلوتريمازول (Mycelex, Lotrimin AF).

لسعفة القدم

= حافظ على جفاف قدميك، خاصة بين الأصابع.

= ارتد أحذية مهوّءة جيدا، وتجنب الأحذية المصنوعة من مواد الاصطناعية.

= لا ترتد الحذاء نفسه كل يوم، ولا تحتفظ به في علب بلاستيكية.

= غير جواربك (المصنوعة من القطن أو من البوليبروبيلين) مرتين في اليوم إن كنت تعاني من فرط تعرق القدمين.

= البس الصنادل أو الأحذية المضادة للماء قرب أحواض السباحة العامة وفي الحمامات وغرف تبديل الملابس.

لحكة الأربية

= حافظ على نظافة منطقة الأربية وجفافها.

= استحم وغير ملابسك بعد التمارين الرياضية.

= تجنب ارتداء الملابس التي تهيج البشرة، واغسل الملابس الرياضية دوما.

للسعفة الحلقية

= نظف جيدا فراشي الشعر والأمشاط وأدوات تصفيف الشعر التي يحتمل أن تكون الفطريات قد انتقلت إليها.

= اغسل يديك قبل وبعد فحص الطفل.

= أبق بياضات الطفل بعيدة عن بياضات باقي أفراد العائلة.

العون الطبي

اقصد الطبيب إن دامت الأعراض لأكثر من أربعة أسابيع أو لاحظت زيادة في الاحمرار أو تصريف قيح أو ارتفاعا في الحرارة. فقد تكون بحاجة إلى علاج بعقاقير موصوفة.

إصابات الظفر الفطرية

تبدأ هذه المشكلة المستعصية ولكن غير المؤذية ببقعة دقيقة على الظفر، بيضاء أو صفراء اللون. وتنمو الإصابات الفطرية على الأظافر أو تحت أطرافها الخارجية نتيجة التعرض الدائم للدفء والرطوبة. ووفقا لنوع الإصابة، قد يتغير لون الظفر أو تزداد سماكته أو تتكسر أو تتشقق أطرافه.

وتصيب الفطريات عادة أظافر القدم أكثر من أظافر اليد، وهي أكثر شيوعا بين المتقدمين في السن. ويتزايد خطر الإصابات الفطرية في أظافر القدم إن كانت القدمان تتعرقان بكثافة وكنت ترتدي جوارب وأحذية تعيق التهوئة ولا تمتص العرق. ومن الممكن التقاط هذه الإصابة أيضا بالسير حافيا في الأماكن العامة أو كمضاعفات لإصابات أخرى.

أما بالنسبة إلى إصابات أظافر اليد، فهي غالبا ما تنجم عن فرط تعريضها للماء ومواد التنظيف. كذلك من شأن انحباس الرطوبة تحت الأظافر الاصطناعية أن تساهم في نمو الفطريات.

العناية الذاتية

تجنبا للإصابات الفطرية قم بما يلي:

=  حافظ على نظافة أظافرك وجفافها، وجفف قدميك جيدا بعد الاستحمام.

=  غير جاربيك غالبا وارتد أحذية ذات نعل جلدي.

=  استعمل رذاذا مضادا للفطريات أو بودرة على قدميك وداخل الحذاء.

=  لا تنقر أو تقص البشرة المحيطة بالظفر.

=  تجنب السير حافيا حول أحواض السباحة أو الحمامات أو غرف تغيير الملابس.

العون الطبي

تفشل التدابير الذاتية في تجنب الإصابات الفطرية عادة. لذا يتم اللجوء إلى كريمات موضعية أو عقاقير فموية مضادة للفطريات، كغريزيوفولفين أو إتراكونازول أو تيربينافين أو فلوكونازول ولكن يمكنها أن تسبب تأثيرات جانبية. وفي الحالات الخطيرة، قد يستلزم إجراء جراحة لإزالة الظفر.

اسأل طبيب مجاناً