التصنيفات
الغذاء والتغذية

فوائد الفجل

الفجل بالإنجليزية Radish من العائلة الصليبية Cruciferae.

الفجل: الموطن الأصلي والوصف النباتي

يعتقد أن الموطن الأصلي للفجل هو مصر. وهو نبات عشبي ذو فلقتين حولي. يزرع من أجل أوراقه وجذوره وبذره. جذوره وتديه أو كروية بيضاء أو حمراء. يمكن أن يصل طولها من (6-20) سم وقطرهُا (15- 50) سم.

والأوراق ملساء عريضة أو متوسطة الحجم كثيرة التفصيص أو خالية التفصيص واللب أبيض اللون حلو الطعم أو حريف.

الفجل: حاجات الزراعة

يحتاج الفجل إلى جو معتدل ويتحمل البرودة، ولا يتحمل العطش وارتفاع درجة الحرارة. ويمكن زراعته في أغلب أشهر السنة والأفضل أن يزرع من شهر تشرين الأول وحتى شهر شباط. يُزرع الفجل بواسطة البذور نثراً في أحواض أو في سطور ثم تغطى بالتراب على عمق (1- 1.5) سم. ثم تُخف النبات على مسافة من (2- 5) سم حسب حجم النبات. يحتاج الفجل إلى رطوبة مستمرة، بحيث يكون الري منتظماً كل أسبوع صيفاً. وكل اسبوعين شتاءً.

وبعد (30- 35) يوماً صيفاً بعد الزراعة يصبح الفجل صالحاً للتقليع. وبعد (40- 45) يوماً شتاءً. تجمع النباتات وهي خضراء غضة قبل أن تتجه إلى تكوين البذور.

الفجل: المكونات الفعالة والاستعمالات

أوراق الفجل مصدر جيد لفيتامين (أ، جـ) ويظهر من التحليل الكيماوي لنبات الفجل كاملاً أنه يحتوي على (83، 93)% ماء، (1.62)% بروتين، (0.04)% دهن، (1.25)% مواد معدنية و (3.26)% كربوهيدرات.

ويحتوي على أملاح: الحديد والكالسيوم واليود والكبريت والمنجيز فهو مفيد للجلد وحالات فقر الدم. ويحتوي على زيت طيار ذو رائحة نفاذة يسمى (Phenethyl isocyanate)

فوائده الفجل الطبية

1- أكل الجذور والأوراق مغذي ومقوي للمعدة إلا أنه ثقيل على المعدة الضعيفة لاحتوائه على زيت طيار حريف في قشرته لذلك يمنع عن المصابين بضعف في جهازهم الهضمي، وكذلك مرضى الكبد.

2- محرِّك للشهية قبل الطعام ويساعد على الهضم. وهو مقوي للعظام ويزيد من كثافتها ويمنع ترقق العظام.

3- يمنع بإذن الله تعالى من الإصابة بمرض الاسقربوط (نقص فيتامين جـ)، وذلك بأكل الجذور والأوراق وكذلك يستخدم لزيادة لبن الأمهات ومدر للبول.

4- شرب عصير البذور يفتت الحصى بالمرارة. وأكل جذور الفجل مفيد صحياً في حالات أمراض الكلى (يستفاد من عصير جذور الفجل لنوبات الرمال البولية والنوبات الكبدية على أن يؤخذ هذا العصير صباحاً على الريق).

5- يوصف للمصابين بالسعال الديكي وتخمرات الأمعاء. (وذلك بالحفر داخل الفجل وحشوه بالسكر ويؤخذ).

6- مضاد لفيروسات الرشح والحماية من الرشح ويعالج احتقان الحنجرة.

7- هناك أبحاث لإثبات مفعول الفجل في الوقاية من السرطان.

8- يمنع الفجل بإذن الله تعالى جلطات الدم وأمراضها.

9- يمنع سقوط الأسنان ويمنع تسوس الأسنان عن طريق مادة (أيسوثيوسياتاتس) التي توقف عمل الأنزيمات الموجودة بالفم والتي تعمل على تسوس الأسنان. له تأثير مضاد للجراثيم الهضمية،ويزيد من الإفرازات الهضمية.

10- له تأثير كبير في معالجة الاستسقاء وكذلك آلام المفاصل والروماتيزم (عن طريق عمل مرهم من الرؤوس).

اسأل طبيب مجاناً