التصنيفات
الغذاء والتغذية

فوائد الهليون | الاسبرجس

الهليون بالإنجليزية (Asparagus). اللاتينية (Aspargus Officinalis) الزنبقية (Liliaceae)

الهليون: الموطن الأصلي والوصف النباتي

الموطن الأصلي للهيلون هو المناطق المعتدلة من أوروبا وغرب آسيا.

الهليون نبات عشبي معمر له درنه (Crown) مركبة من جذور وسيقان قرصية أرضية. ينمو من هذه الدرنة ساق متحورة تعرق بالسيقان الورقية (Cladodes) وثمارها لبية حمراء. هذه السيقان هي الجزء المستخدم للتغذية وتسمى المهموز (Spear) وهي عبارة عن ساق خضراء أو بيضاء (بتكويم التراب عليها)تنشأ من الساق القرصية الأرضية وتتحور المهاميز إلى أوراق لذلك يجب جمعها قبل تحورها إلى أوراق. أما الأوراق الحقيقية للنبات فهي عبارة عن حراشف صغيرة توجد على العقد التي على الفروع الأساسية.

نبات الهليون وحيد الجنس (نعث لكل نبات له فلقة واحدة في جنينه) وثنائي المسكن وفيه نسبة النباتات المذكرة والمؤنثة متساوية (1:1). تختلف مواصفات المهاميز حسب الجنس. فالمهاميز المذكرة مبكرة النضج وأغزر في المحصول. ولكن المهاميز المؤنثة أجود وأكثر سمكاً والسيقان الجديدة عصيرية جداً وشحمية.

يستمر النبات في الأرض لمدة تتراوح (12- 15) سنة ويعطي انتاجاً اقتصادياً ولكن يفضل تجديد زراعته بعد (6) سنوات من زراعته لضمان المحصول الجيد.

تنتج البذور من النباتات المذكرة حيث تحمل هذه النباتات ازهاراً مذكرة وأخرى خنثى وتجمع البذور في الشتاء (تشرين الثاني- كانون أول).

الهليون: حاجات الزراعة

يتم زراعة الهليون بالأشتال أو بالبذور. حيث يتم زراعة البذور في المشتل في منتصف شباط وحتى منتصف نيسان. وتنبت البذور بعد (3-5) أسابيع. مع مسافة زراعة بين البذور (10سم). ثم تنقل الأقراص للأرض المستديمة في شهر (كانون الثاني).

وتتم الزراعة بالبذور مباشرة في الأرض المستديمة في خطوط مسافة كل خط وآخر (120-150سم) على أن توضع البذور في باطن الخط على أبعاد (30سم) بين البذرة والأخرى.

يمكن جمع المحصول بعد عام من نقل الأقراص إلى الأرض المستديمة أو عامين من زراعة البذور بها. ويمتد موسم الجمع لمدة (2-3) أسابيع وحتى (6-8) أسابيع وفي المواسم التالية يمتد إلى (10-12) اسبوع.

فوائده الهليون الطبية

المحتوى الغذائي البروتيني كثير مقارنة بأنواع الخضار الأخرى فهو ذو قيمة طبية مؤكدة.

1- يؤكل مسلوقاً فاتحاً للشهية ومنظم لحركة القلب ومقاوم للتعب ومقوي للجنس حيث يزيد المني والباه.

2- تؤكل السيقان كفاتح للشهية. ومسمن. ومسكن. ومسهل للولادة وطارد للغازات.

3- شرب مغلي السيقان مسكن لآلام وجع الظهر وعرق النسا.

4- والمضمضة في مغلي السيقان يسكن آلام الأسنان.

5- ومغلي السيقان الخضراء الطرية يستخدم لإدرار البول وعلاج الصفراء وأمراض الكبد والروماتيزم. ويستخدم مغلي النبات كمعرق.

6- تستعمل الجذور لعلاج مرض الزهري. كما يستعمل منقوع الجذور لتفتيت الحصى في الكلية.

7- أما الثمار فتستعمل لعلاج اضطراب المعدة. وعلاج أمراض كثيرة منها السرطان وآلام القلب.

اسأل طبيب مجاناً