التصنيفات
العيون

انفصال الشبكية Retinal detachment

يعتبر انفصال الشبكية مرضا خطيرا في العين يؤدي دوما إلى العمى في حال عدم معالجته بسرعة. وفي كل عام، تصيب هذه المشكلة نحو 30 ألف شخص في الولايات المتحدة. لكن الخبر الجيد هو ظهور علامات إنذار غالبا قبل حصول انفصال الشبكية. وفي حال الاهتمام بهذه العلامات، يمكن إنقاذ بصرك بفضل التشخيص المبكر للمشكلة ومعالجتها عند طبيب العيون.

ما هو انفصال الشبكية

الشبكية هي النسيج الحساس للضوء الممتد على الجهة الداخلية للجدار الخلفي لعينك. وتحت الشبكية تقع المشيمية التي هي طبقة رقيقة من الأوعية الدموية التي توفر الأوكسيجين والمواد المغذية للشبكية. يحدث انفصال الشبكية حين تنفصل الشبكية عن هذه الطبقة التحتية من الأوعية الدموية. وما لم يتم وصل الشبكية المنفصلة بواسطة عملية جراحية، قد تفقد بصرك بشكل دائم في العين المصابة.

الطافيات والأضواء الوامضة والانفصالات الشبكية

يعزى أساس هذه المشكلة في العين إلى تغيرات في الرطوبة الزجاجية الشبيهة بالهلام التي تملأ التجويف الزجاجي للعين. فمع الوقت، قد يتغير قوام الرطوبة الزجاجية وتصبح سائلة جزئيا. وقد تبدأ أيضا بالتقلص. واللافت أن هذه السيولة الجزئية قد تتفاقم لدرجة تنفصل فيها الرطوبة الزجاجية عن سطح الشبكية. يعرف ذلك بالانفصال الزجاجي الخلفي، أو الانهيار الزجاجي. إنها مشكلة شائعة وتصيب نوعا ما معظم الأشخاص عند التقدم في العمر.

لا يؤدي الانفصال الزجاجي الخلفي عادة إلى مشاكل خطيرة. فانزياح الرطوبة الزجاجية أو انحرافها قد يؤدي إلى ظهور طافيات جديدة أو مختلفة في حقل بصرك. وما يبدو مثل البقع، واللطخات، والشعيرات والخيوط هو في الواقع كتل صغيرة من الهلام والألياف والخلايا الطافية في الرطوبة الزجاجية. وما تشاهده حقيقة هو الظلال التي تلقي بها هذه المادة على الشبكية. تظهر الطافيات تدريجيا مع الوقت ونادرا ما تسبب مشكلة رغم أنها مزعجة. وهي تحتاج نادرا إلى المعالجة.

وإذا جرت الرطوبة الزجاجية الشبكية أثناء انزياحها وانحرافها، قد تشاهد أضواء وامضة (تخيل ضيائي) عند إغلاق عينيك أو تواجدك في غرفة مظلمة. وتدوم هذه الظاهرة عادة لبضعة ثوان فقط.

لكن الطافيات والأضواء الوامضة قد تنذر بمشكلة أكثر خطورة في العين، خصوصا إذا ظهرت فجأة وبكثافة كبيرة.

فحين يكون انزياح الرطوبة الزجاجية كبيرا جدا، قد تتمزق الشبكية وتخلف ما يبدو مثل طية صغيرة مسننة في الشبكية. وتحدث معظم التمزقات بمحاذاة محيط الشبكية، حيث تكون الرطوبة الزجاجية مثبتة جيدا ولا تستطيع الانفصال من دون الشد بقوة. هكذا، تؤدي مثل هذه التمزقات إلى انفصال الشبكية.

يحدث انفصال الشبكية حين يبدأ السائل الزجاجي بالتسرب تحت الشبكية في أماكن التمزقات. وقد يحدث التسرب أيضا في فتحات صغيرة حيث ترققت الشبكية نتيجة التقدم في العمر او اضطرابات أخرى في الشبكية. ومع تراكم السائل، قد تبدأ مساحات الشبكية المحيطة بهذه العيوب بالابتعاد عن الطبقة التحتية، أي المشيمية. ومع الوقت، قد تتوسع هذه المساحات المنفصلة، تماما مثل ورق الجدران الذي يتقشر بسهولة عن الجدار بعد تمزقه. والمؤسف أن المساحات التي انفصلت فيها الشبكية تفقد قدرتها على المشاهدة.

تجدر الإشارة إلى أن التمزقات والفتحات في الشبكية لا تؤدي كلها إلى انفصال الشبكية. ففي بعض الأحيان، تبقى الشبكية متصلة بالمشيمية على نحو جيد نسبيا. لكن الانفصال الذي يبقى من دون تشخيص ومعالجة قد يتفاقم ويصيب في النهاية كامل الشبكية ويؤدي إلى فقدان كامل البصر.

العلامات والعوارض

إن انفصال الشبكية غير مؤلم البتة، لكن عوارض بصرية تظهر دوما قبل حدوثه. إليك بعض العلامات المنذرة:

●  ظهور مفاجئ للعديد من الطافيات.
●  إحساس بأضواء وامضة في عين واحدة عادة، لكنه قد يكون في كلا العينين في الوقت نفسه.
●  ظلال فوق جزء من حقلك البصري.
●  رؤية مشوشة.

بما أن معظم التمزقات تحصل عند محيط الشبكية، تكون التغشية ملحوظة خصوصا في بصرك الجانبي.

حين تتمزق الشبكية، قد تتمزق الأوعية الدموية الصغيرة وتدع الدم يتسرب إلى الرطوبة الزجاجية وتجعل البصر ضبابيا أو تظهر لطخات طافية أمام عينيك. وإذا ظهرت الطافيات فجأة بمثابة سحابة من البقع أو شبكة عنكبوت وكانت مصحوبة بأضواء وامضة، راجع طبيب العيون فورا- فأنت تكشف عن بدايات انفصال الشبكية. وتعتبر المراقبة السريعة لطبيب العيون أساسية لإنقاذ بصرك.

عوامل الخطر

يزداد خطر تعرضك لانفصال الشبكية عموما مع العمر بسبب التغيرات الحاصلة في الرطوبة الزجاجية عند تقدمك في العمر. كما أنك أكثر عرضة لهذه المشكلة إذا عانيت من انفصال شبكية سابق في إحدى العينين أو لديك تاريخ عائلي من انفصال الشبكية أو أنك:

●  مصاب بقصر البصر.
●  ذكر
●  من العرق الأبيض.

ويمكن للعوامل التالية أن تجعل الرطوبة الزجاجية تضغط على الشبكية وتمزقها، مما يزيد أيضا من خطر تعرضك لانفصال الشبكية:

●  جراحة سابقة في العين (مثل استئصال إعتام العدسة).
●  صدمة قوية سابقة في العين.
●  مساحات ضعيفة في محيط الشبكية.

النزف الزجاجي وانفصال الشبكية

يحدث النزف الزجاجي عند انتشار الدم في التجويف الزجاجي نتيجة الأوعية الدموية الممزقة في الشبكية. وقد ترافق الأوعية الممزقة تكون مزق في الشبكية. واللافت أنه يصعب تشخيص انفصال الشبكية عند وجود نزف زجاجي لأن الدم يغشي الرطوبة الزجاجية ويمنع الجراح من مشاهدة الشبكية وتحديد موقع التمزق. في مثل هذه الحالات، يستخدم الجراح التخطيط بالموجات فوق الصوتية لتشخيص انفصال الشبكية.

تجدر الإشارة إلى أن التخطيط بالموجات فوق الصوتية هو اختبار غير مؤلم يرسل موجات صوتية عبر النزف لترتد عن الشبكية. تولد الموجات الصوتية المرتدة صورة على شاشة كمبيوتر تسمح للطبيب بتحديد حالة الشبكية والتركيبات الأخرى داخل العين. وفي حال العثور على انفصال في الشبكية، فإنك تحتاج إلى استئصال الزجاجية لإزالة الدم قبل أن يتمكن الطبيب من إصلاح الانفصال.

في هذه الحالة، تكون شديد العرضة لتكون نسيج ندبة في الرطوبة الزجاجية وعلى الشبكية، وهذا ما يعرف باعتلال الشبكية الزجاجي التشعبي. تحدث هذه المشكلة حين يعمد نسيج الندبة إلى طي الشبكية أو تجعيدها مثل ورق الألمنيوم المجعد ويمنع الشبكية من الالتصاق مجددا بواسطة التثبيت الهوائي للشبكية أو بعج الصلبة.

الفحص والتشخيص

يستطيع طبيب العيون تحديد ما إذا كنت تعاني من فجوة في الشبكية أو تمزق أو انفصال فيها من خلال النظر عن كثب إلى الشبكية بواسطة منظار العين. وإذا حال الدم في التجويف الزجاجي دون رؤية الشبكية بوضوح، قد يستخدم الطبيب أيضا الموجات الصوتية (تخطيط بالموجات فوق الصوتية) للحصول على صورة واضحة لشبكيتك.

العلاج

تعتبر الجراحة الحل الوحيد الفعال للتمزق أو الفجوة أو الانفصال في الشبكية. وفي حال معالجة التمزق أو الفجوة قبل حصول الانفصال، أو في حال معالجة انفصال الشبكية قبل انفصال البقعة (الجزء الوسطي من الشبكية)، يحتمل أن تحتفظ بمعظم بصرك.

جراحة التمزقات الشبكية Retinal tears

في حال عدم تفاقم التمزق أو الفجوة الشبكية إلى انفصال، قد يقترح جراح العيون أحد الإجراءين التاليين: التخثير الضوئي أو التثبيت بالبرودة. وتحول هاتان الطريقتان دون حصول انفصال الشبكية في معظم الحالات. يستغرق الشفاء عادة بين 10 و14 يوما. وقد يبقى بصرك مشوشا لفترة وجيزة بعد هاتين العمليتين.

التخثير الضوئي Laser surgery – photocoagulation

أثناء التخثير الضوئي، يوجه الجراح شعاع لايزر عبر عدسة لاصقة خاصة لإحداث حروق حول التمزق الشبكي. تؤدي الحروق إلى ندبة تثبت الشبكية عادة بالنسيج الذي تحتها. لا تحتاج هذه العملية إلى شق جراحي، وهي تسبب تهيجا في العين أقل مما يفعل التثبيت بالبرودة.

التثبيت بالبرودة Freezing

في هذه العملية، يستخدم الجراح بردا قارسا لتجميد الشبكية حول التمزق الشبكي. بعد تخدير عينك بصورة موضعية، يتم وضع مسبار مجمد على السطح الخارجي للعين مباشرة فوق عيب الشبكية. يولد هذا التجمد التهابا يفضي إلى تكون ندبة (تماما كما في التخثير الضوئي)، مما يلحم الفجوة ويثبت الشبكية بالنسيج الذي تحتها. يستخدم التثبيت بالبرودة حين يصعب الوصول إلى التمزقات باللايزر، وهذا ما يحصل عموما في محيط الشبكية. قد تصبح عينك حمراء ومتورمة لبعض الوقت بعد انتهاء عملية التثبيت بالبرودة.

جراحة انفصال الشبكية Retinal detachment

هناك ثلاث عمليات جراحية مختلفة تستخدم عموما لإصلاح انفصال الشبكية: التثبيت الهوائي للشبكية وبعج الصلبة واستئصال الزجاجية. تنجز بعض هذه العمليات بالتزامن مع التثبيت بالبرودة، علما أنها تهدف كلها إلى إغلاق كل الفجوات أو التمزقات في الشبكية وتخفيف العبء عن الشبكية نتيجة الرطوبة الزجاجية المتقلصة. والواقع أن وخامة مشكلتك وتعقيدها يحددان الإجراء الذي يوصي به الطبيب الجراح.

الثتبيت الهوائي للشبكية pneumatic retinopexy
Injecting air or gas into your eye

إنها تقنية جراحية تستخدم للانفصال غير المعقد حين يكون التمزق في النصف العلوي من الشبكية. تنجز هذه العملية في عيادة خارجية باستعمال تخدير موضعي. ينجز الجراح في البداية تثبيتا بالبرودة حول التمزق الشبكي، ثم يسحب مقدارا صغيرا من السائل من الحجرة الأمامية لجعل العين أكثر طراوة، ويحقن فقاعة من الغاز القابل للتوسع في التجويف الزجاجي. وفي الأيام القليلة التالية، تتوسع فقاعة الغاز وتختم التمزق الشبكي من خلال الدفع عليه وعلى المساحة المنفصلة المحيطة بالتمزق. هكذا، حين لا يمر أي سائل جديد عبر التمزق الشبكي، يتم امتصاص السائل الذي احتشد قبلا تحت الشبكية، وتستطيع الشبكية إعادة تثبيت نفسها بالجدران الخلفي للعين.

ما بعد الجراحة. قد يتوجب عليك إبقاء رأسك نحو الأعلى لبضعة أيام بعد الجراحة حتى تقوم فقاعة الغاز بختم التمزق في الشبكية. وتحتاج الفقاعة عادة بين أسبوعين و6 أسابيع حتى تختفي. وما لم يخرج الغاز من عينك، يجدر بك تفادي الاستلقاء او النوم على ظهرك. فهذا يبقي الفقاعة بعيدة عن العدسة ويخفف خطر تكون إعتام العدسة أو زيادة الضغط فجأة في عينك.

وفي هذه الفترة، لا يمكنك السفر في الطائرة أو التواجد في مرتفعات عالية لأن الانخفاض المفاجئ في الضغط يؤدي إلى توسع فقاعة الغاز بسرعة، مما يفضي إلى ضغط مرتفع شديد الخطورة في عينك. إسأل طبيبك عن موعد زوال هذا الخطر.

ليس معدل نجاح عملية التثبيت الهوائي للشبكية جيدا بقدر بعج الصلبة (المذكورة أدناه). لكنها تتيح لك تفادي الدخول إلى غرفة العمليات والحاجة إلى شق جراحي.

المضاعفات. قد تشمل مضاعفات التثلبيت الهوائي للشبكية:

●  تكرار انفصال الشبكية.
●  تكون مفرط لنسيج ندبة في الزجاجية والشبكية.
●  إعتام عدسة العين (المياه البيضاء).
●  زرق
●  دخول الغاز تحت الشبكية.
●  التهاب

وهذه المضاعفات نادرة، لكنها قد تفضي إلى فقدان وخيم للبصر في حال حدوثها وعدم معالجتها. تجدر الإشارة إلى أنه يمكن إصلاح انفصال الشبكية المتكرر بواسطة بعج الصلبة أو استئصال الزجاجية.

بعج الصلبة scleral buckling
Indenting the surface of your eye

إنها الجراحة الأكثر شيوعا لإصلاح انفصال الشبكية. وهي تنجز عادة في غرفة العمليات باستعمال تخدير موضعي أو عمومي. وإذا كنت تعاني من انفصال شبكية غير معقد، يمكن إنجاز هذه الجراحة في عيادة خارجية.

يفتح الجراح أولا الملتحمة ويعالج التمزقات أو الفجوات الشبكية بواسطة التثبيت بالبرودة. يقوم بعدها بخصر (بعج) الصلبة فوق المساحة المصابة من خلال الضغط عليها بقطعة سيليكون. تكون مادة السيليكون إما في شكل اسفنجة طرية أو قطعة صلبة. يؤدي ذلك إلى إغلاق التمزق ويساعد على تصغير محيط مقلة العين، مما يحول بالتالي دون جر الزجاجية وانفصالها وفي حال وجود عدة تمزقات أو فجوات أو انفصال كبير، قد يضع الجراح طوقا صلبويا حول كامل محيط العين.

يتم تثبيت الطوق الصلبوي على المساحة الخارجية للصلبة. وقبل إحكام القطب التي تثبت الطوق في مكانه، قد يجري الجراح شقا صغيرا في الصلبة لتصريف كل السائل المتراكم تحت الشبكية المنفصلة. تتم بعدها تغطية الطوق بالملتحمة. وحين يشفى الشق، لا يظهر أي دليل على العملية ويبقى الطوق في مكانه لبقية حياتك. لكن بعض الجراحين يختارون الطوق المؤقت لانفصالات الشبكية البسيطة ويستعملون بالونا مطاطيا صغيرا يجري نفخه ومن ثم استخراجه.

تجدر الإشارة إلى أن إصلاح انفصال الشبكية ببعج الصلبة ينجح في أكثر من 80 في المئة من الحالات بمجرد عملية واحدة. لكن الشبكية الموصولة لا تضمن بصرا طبيعيا. فجودة بصرك بعد الجراحة ترتبط جزئيا بما إذا كانت البقعة متأثرة بالانفصال قبل الجراحة، ولكم من الوقت في حال كانت كذلك. ويحتمل ألا يصبح بصرك طبيعيا إذا كانت البقعة مفصولة. لكن حتى لو لم تكن البقعة متأثرة ونجح بعج الصلبة في ترميم شبكيتك، ثمة احتمال بنسبة 10 في المئة أن تفقد بعض بصرك نتيجة تجعد البقعة.

وإذا أخفقت العملية الأولى، يحاول طبيبك إعادة وصل الشبكية بعملية أو عمليات أخرى علما أن الجراحة الإضافية ترفع معدل نجاح إعادة وصل الشبكية إلى أكثر من 90 في المئة.

تكون الندوب. ينجح بعج الصلبة عموما، لكن الشبكية تخفق أحيانا – في 5 إلى 10 في المئة من الحالات – في إعادة وصل نفسها بالمشيمية. ويعزى ذلك غالبا إلى نشوء ندبة على سطح الشبكية. فنسيج الندبة الموجود قبل العملية قد يضغط على الشبكية ويمنعها من الالتصاق مجددا. كما أن شد نسيج الندبة الذي يتكون بعد العملية قد يؤدي إلى فصل الشبكية مجددا بعدما جرى وصلها بالجراحة. ويحدث ذلك عادة بعد شهر أو شهرين من الجراحة.

تتم معالجة هذه المشكلة باستئصال نسيج الندبة من خلال استئصال الزجاجية وبعج الصلبة مجددا. وفي بعض الحالات المعقدة، يحقن الجراح الهواء أو غازات أخرى أو زيت السيليكون في التجويف الزجاجي لدفع الشبكية مجددا على جدار العين. وفي النهاية، تمتص عينك الهواء او الغاز وتستبدله بالسائل الذي تنتجه العين عادة. لكن لا يجري امتصاص السيليكون ويجب إزالته بعد التصاق الشبكية وشفائها كليا.

المضاعفات. تحدث المضاعفات في أحيان نادرة، لكن لا بد من ذكرها. ويمكن ان تفضي أية واحدة من المضاعفات إلى عملية جراحية جديدة، أو فقدان بعض البصر أو كله في العين الخاضعة للعملية، أو فقدان تلك العين في بعض الحالات النادرة. وهذه المضاعفات هي:

●  نزف تحت الشبكية أو في التجويف الزجاجي. وقد يحدث ذلك عند تصريف السائل من تحت الشبكية أو حين يؤدي تقطيب الطوق الصلبوي إلى ثقب الصلبة ودخوله العين.
●  ازدياد الضغط داخل مقلة عينك (المياه الزرقاء – الغلوكوما). ويعزى ذلك إلى تورم المشيمية وتضييق الزاوية في الحجرة الأمامية.
●  ازدواج الرؤية. ينجم ذلك عن إعاقة الطوق الصلبوي لوظيفة العضلات التي تبقي عينيك بمحاذاة بعضهما. قد تكون هذه المشكلة مؤقتة، وإلا قد تستلزم نظارات تصحيحية أو جراحة لعضلات العين.

استئصال الزجاجية vitrectomy
Draining and replacing the fluid in the eye

في بعض الأحيان، يؤدي النزف أو الالتهاب إلى تغشية الزجاجية ومنع الجراح من رؤية الشبكية المنفصلة. وفي حالات أخرى، يحول نسيج الندبة دون إصلاح انفصال الشبكية بواسطة التثبيت الهوائي للشبكية أو بعج الصلبة لوحده. في هذه الحالات، يمكن لعملية استئصال الزجاجية أن تزيل الزجاجية المغشاة أو نسيج الندبة.

ينجز الجراح هذه العملية بمجموعة من الأدوات الدقيقة التي يجري إدخالها إلى مقلة العين عبر فتحات صغيرة في الصلبة. تضم هذه الأدوات مسبارا ضوئيا ينير الجهة الداخلية للعين، وقاطعة لإزالة الزجاجية أو نسيج الندبة، وقصيبة تسريب لاستبدال حجم النسيج المستأصل بمحلول ملحي متوازن للحفاظ على الضغط والشكل الطبيعيين للعين.

وبعد استئصال الزجاجية، ينجز الجراح عملية بعج الصلبة وقد يملأ داخل عينك بالهواء أو الغاز أو السيليكون للمساعدة على لصق الشبكية بجدار العين.

يمكن اللجوء أيضا إلى استئصال الزجاجية في حالات أخرى غير الانفصال المعقد للشبكية، ومنها:

●  تغشية الزجاجية بالدم الذي يمنع الضوء من الوصول إلى الشبكية.
●  تجاعيد بقعية (أغشية ما فوق الشبكية).
●  التهاب داخل العين (التهاب باطن العين).
●  جسم غريب داخل العين.

تدوم عملية استئصال الزجاجية عادة بين ساعة وساعتين، لكنها قد تستغرق وقتا أطول في الحالات الأكثر تعقيدا. تنجز الحالات المعقدة غالبا باستعمال تخدير عمومي، فيما تنجز العمليات الأكثر سهولة باستعمال تخدير موضعي.

ما بعد الجراحة. قد تشعر ببعض الانزعاج وإحساس شائك في عينك. لكن الألم القوي بعيد الاحتمال. وإذا عانيت فعلا منه، أبلغ الطبيب على الفور. توقع أن تكون عينك حمراء، ومتورمة، ودامعة، ومتقرحة قليلا لغاية شهر بعد أية واحدة من العمليات المذكورة أعلاه، علما أن استعمال رقعة فوق العين قد يوفر بعض الراحة. قد يصف لك الطبيب أيضا قطرات مضادة للجراثيم أو موسعة للبؤبؤ للمساعدة في عملية الشفاء. وعليك تفادي النشاطات المتعبة في هذه الفترة. تجدر الإشارة إلى أن عينك تحتاج بين 8 و10 أسابيع حتى تشفى كليا. يقوم الطبيب بعدها بفحص عينيك لتحديد بصرك بعد العملية وما إذا كنت تحتاج إلى وصفة جديدة للنظارات في حال كنت تستعملها.

قد يحتاج بصرك إلى أشهر عدة حتى يتحسن بعد جراحة هدفت إلى ترميم انفصال معقد للشبكية. ولا يسترد بعض الأشخاص أي بصر مفقود.

المضاعفات. إن مضاعفات استئصال الزجاجية شبيهة بمضاعفات الأنواع الأخرى من جراحة انفصال الشبكية. وهي تشمل تمزق الشبكية، وانفصال الشبكية مجددا، وإعتام عدسة العين (المياه البيضاء) والالتهاب. وقد تفضي أية واحدة من هذه المضاعفات إلى فقدان جزئي أو كلي للبصر في العين المصابة، أو في بعض الأحيان النادرة، إلى فقدان العين نفسها. كما أن مقدار البصر الذي احتفظت به يرتبط بوخامة الانفصال.

التصرف السريع قد ينقذ بصرك

إذا لاحظت العلامات المنذرة لانفصال الشبكية، تحدث فورا مع طبيب العيون. فالتصرف السريع قد ينقذ بصرك. يستطيع طبيب العيون إطلاعك على مختلف المخاطر والفوائد الخاصة بكل خيارات العلاج. وتستطيعان معا تحديد العلاج الملائم لك.

اسأل طبيب مجاناً