التصنيفات
الباطنية

الفواكه والخضروات تقلل من خطر الحصوات المرارية

الفواكه والخضروات تقلل من خطر الحصوات المرارية

توصلت نتائج دراسة إلى أن النساء اللائي يأكلن الفواكه والخضراوات بانتظام قد يقل لديهن احتمال الإصابة بالحصوات المرارية المؤلمة.

ووجد الباحثون في تلك الدراسة الطويلة المدى التي شملت أكثر من 77 ألف أميركية أن النساء اللائي أكثرن من أكل الفواكه والخضروات قل لديهن احتمال اللجوء إلى جراحة لإزالة الحصوات المرارية.

 

وقال الدكتور تشونغ جي تساي في كلية طب هارفارد في بوسطن وزملاؤه في الدورية الأميركية للطب إن هذه النتائج تشير إلى أن الوجبة الغنية بالفواكه والخضروات ولاسيما الخضروات الورقية والفواكه الحمضية والأغذية الأخرى الغنية بفيتامين سي يمكن أن تمنع تكون الحصوات المرارية أو تحول دون أعراضها.

وقال الباحثون إن الألياف الغذائية والفيتنامينات المضادة للأكسدة ومن بينها فيتامين سي والمعادن مثل المغنسيوم قد تساعد كلها نظريا على منع الحصوات المرارية التي تسبب أعراضا.

ولكنهم أضافوا أن من المحتمل أن هذه الفائدة تعود إلى تفاعل معقد بين المواد الغذائية. وقال فريق تساي إنه نظرا لأنه من غير المحتمل أن يفسر أي عنصر منفرد في الفواكه والخضروات ذلك التأثير المفيد بشكل كامل فإن من المعقول والعملي التوصية بزيادة تناول الفواكه والخضروات.

اسأل طبيب مجاناً