التصنيفات
صحة المرأة

الحمل مع الفرفرية المناعية القليلة الصفيحات Immune thrombocytopenic purpura ITP

هي مرض ناتج عن نقص غير طبيعي للصفيحات في الدم (ذلك النوع من خلايا الدم الضرورية للتخثر clotting ووقف النزف من الجروح والكدمات)؛ وعندما يصبح مستوى الصفيحات قليلا جدا، قد يحدث النزف حتى بعد الأذيات البسيطة أو حتى في أثناء الاهتراء والتمزق الطبيعي.

ومن الأسباب الشائعة الأخرى لنقص الصفيحات العدوى الفيروسية والبكتيرية الشديدة وبعض العقاقير وأمراض الذئبة lupus والتهاب المفاصل الروماتويدي rheumatoid arthritis, إضافة إلى أن الصفيحات قد تنقص قليلا في أثناء الحمل.

تعد الفرفرية المناعية القليلة الصفيحات ITP شكلا خاصا من أشكال نقص مستويات الصفيحات، حيث يحطم الجسم الصفيحات بسبب خلل في الجهاز المناعي، مما يسبب نقصا شديدا في تعداد الصفيحات، وتدعى حالة الجلد الناتجة عن ذلك باسم الفرفرية purpura.

ويعتمد علاج نقص الصفيحات على السبب وتوفر المعالجة للحالة, إذ قد يستخدم الغلوبولين المناعي وريديا intravenous immunoglobulin والكورتيكوستيرويد (الستيروئيدات القشرية) corticosteroids, كما قد يستأصل الطحال أحيانا من أجل زيادة عدد الصفيحات؛ وتشيع هذه الحالة بشكل أكبر لدى النساء وفي أعمار الشباب.

تدبير الفرفرية المناعية القليلة الصفيحات في أثناء الحمل

لا يؤثر الحمل بنفسه في مساق المرض وخطورته، ولكن الأضداد التي تخرب الصفيحات تعبر المشيمة أحيانا، مما يسبب نقص الصفيحات عند الطفل؛ ولا يمكن – للأسف – التنبؤ بتعداد صفيحات الطفل بواسطة تعداد صفيحات الأم أو طول فترة نقصها عند الأم؛ لذلك، فقد اهتم الأطباء بالاختبارات التي تبين تعداد الصفيحات عند الطفل في أثناء الولادة أو قريبا من ذلك، مع أن ذلك قد يكون خطرا بسبب استخدام طرق باضعة؛ وقد نوقش احتمال أن تقي الولادة القيصرية الطفل من الضرر منذ زمن طويل, ولم تظهر أي من الفحوصات أو حتى الولادة القيصرية نجاحا تاما في المعالجة.

لا يجب النظر إلى الولادة القيصرية كروتين في هذه الحالة، حيث يبقى احتمال النزف عند الطفل موجودا وإن كان قليلا جدا؛ وينبغي بذل الجهود لتزويد الطفل بالرعاية المثلى عند الولادة بمساعدة فريق طبي يضم طبيب توليد وطبيب أطفال.

من غير المحتمل اللجوء إلى التخدير النخاعي أو التخدير فوق الجافية في أثناء الولادة بوجود تعداد منخفض في الصفيحات, وربما نحتاج إلى نقل الصفيحات في حال كانت الولادة القيصرية ضرورية.

قد تعقد الأسباب الأخرى لنقص الصفيحات في أثناء الحمل عملية الولادة، مثل مقدمات الارتعاج (ارتفاع ضغط الدم المحرض بالحمل) وانفكاك المشيمة الباكر placental abruption وعدوى الرحم والأشكال الوخيمة لمقدمات الارتعاج، إذ قد تؤدي تلك الأسباب إلى حدوث مشاكل للأم دون التأثير في مستوى الصفيحات عند الطفل.

اسأل طبيب مجاناً