X

ولادة جنين ميت، الإملاص Stillbirth

موت الجنين في الرحم في أي وقت بعد الأسبوع العشرين يطلق عليه الإملاص. تحدث أغلب حالات الإملاص قبل بداية المخاض، رغم أن عددًا قليلًا من الحالات تحدث خلال المخاض والولادة، وبعد مرور عدد كبير للغاية من الشهور التي تصبحين فيها مرتبطة بطفلك ومستعدة له ولرؤية ركلاته والشعور بها، يكون ألم الإملاص مفجعًا.

ما مدى شيوع ولادة جنين ميت؟

يحدث الإملاص في حالة حمل واحدة من كل 160 حالة. وتتراوح أسباب وفاة الأجنة في الرحم ما بين التشوهات الخلقية (15٪ من الأطفال المولودين موتى بعيب خلقي أو أكثر) إلى فقر النمو الجنيني (الذي يمثل 35٪ تقريبًا من الأطفال المولودين موتى) ومشاكل مشيمية مثل انفصال المشيمة (الذي يمثل 20٪ تقريبًا من حالات الإملاص) وتشابكات الحبل السري (تمثل 2٪)، والحالات الصحية المزمنة لدى الأم مثل السكري أو ارتفاع الضغط أو السمنة (تمثل حوالي 10٪) أو السمنة (تمثل حوالي 10٪)، والعدوى النفاسية أو الجنينية (التي تحدث بنسبة 10٪ تقريبًا) . قد تكون الصدمة الحادة أيضًا (الناجمة، على سبيل المثال، من حادثة سير أو نقص الأكسجين خلال ولادة صعبة) من أسباب حدوث الإملاص.

علامات وأعراض ولادة جنين ميت

قد تشتبه المرأة الحامل في حدوث خطب بمجرد توقف حركة الجنين فجأة، وسيؤكد السونار هذا الأمر إذا لم تكن هناك ضربات قلب جنينية. وخلال المخاض، قد يتم رصد غياب ضربات القلب عبر شاشة مراقبة الجنين أو جهاز سونار دوبلر.

ما الذي يمكنك فعله أنت وطبيبك الممارس؟

حتى إذا توقفت حركات طفلك – ما يجعلك تخشين حدوث الأسوأ – فلن تكون هناك طريقة لإخبارك بأن الجنين قد مات في رحمك. وعلى الأرجح، سيغشاك ضباب الإنكار والحزن بعد إخبارك بأنه لا يمكن تحديد ضربات قلب طفلك.

قد يكون من الصعب أو حتى من المستحيل عليك أن تواصلي حياتك المعتادة بينما تحملين جنينًا لم يعد حيًّا، وتظهر الدراسات أن الأم أكثر عرضة بكثير للمعاناة من الاكتئاب الحاد بعد ولادة الجنين الميت إن تم تأجيل الولادة لأكثر من 3 أيام بعد تشخيص حالة الوفاة؛ ولهذا السبب سيتم وضع حالتك النفسية في الاعتبار بينما يقرر طبيبك الممارس ما يجب فعله لاحقًا.

إذا كان المخاض وشيكًا، أو بدأ بالفعل، فستتم ولادة طفلك الميت. وإذا لم يكن من الواضح أن المخاض على وشك البدء، فسيعتمد القرار بتحفيز المخاض على الفور أو بالسماح لكِ بالعودة إلى المنزل إلى أن يبدأ بشكل عفوي بناءً على مدى قرب موعد الولادة وعلى حالتك الجسدية والنفسية. يوصي أغلب الأطباء الممارسين بتحفيز المخاض في فترة تتراوح من يوم إلى يومين.

بعد الولادة، يتم فحص الجنين والمشيمة والحبل السري بعناية للمساعدة على تحديد سبب وفاة الطفل.

توصي الجمعية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد بإجراء فحص جيني في جميع حالات الإملاص، بعد إذن الأبوين. وقد يتم تشريح الجثة بعد إذن الأبوين أيضًا.

وقد يشير طبيبك الممارس أيضًا بإجراء بعض الفحوصات لك، لكن بنسبة تصل إلى نصف حالات الإملاص، لا تحدد الاختبارات السبب الرئيسي وراءه.

الفريق الطبي لموقع طبيب: نحن مجموعة من الأطباء والمتخصصين في القطاع الصحي، نهدف إلى تقديم الاستشارات الطبية مجاناً والمعلومات والنصائح الصحية الموثوقة منذ عام 2005

شارك الموضوع

إخلاء مسؤولية

جميع الاستشارات الطبية المجانية والمعلومات الصحية الواردة في موقع طبيب دوت كوم هي لأغراض التوعية الصحية ولا تغني عن استشارة الطبيب. لا تستخدم أي علاج وارد في موقع طبيب دون استشارة الطبيب، كما لا يجب أن تعتبر الاستشارات الطبية عن بعد كبديل للتشخيص أو المعالجة من الطبيب المؤهل لتقديم الرعاية الصحية. من فضلك، تأكد من الحصول على تشخيص دقيق عن طريق استشارة طبيبك الخاص وذلك فيما يتعلق بأية مشكلات صحية أو أعراض مقلقة تشعر بها
استشارات طبية مجانية اسأل طبيب