حقن التعبئة الفيلر Fillers

حقن التعبئة هي معالجة غير جراحية تجميلية تستخدم لتعزيز شباب الجلد عن طريق إعادة الحجم أو الإمتلاء إلى الوجه أو أماكن أخرى. وتعمل عن طريق ملئ الخطوط والتجاعيد والثنيات في الجلد.

مع تقدم سن الجلد، ولأسباب وعوامل مختلفة مثل أضرار الشمس، التدخين، والحمية القاسية، نفقد الكولاجين، ومواد مرطبة طبيعية ودهنية أخرى من جلدنا؛ ومع الإهمال يمكن أن تتحول بعض المناطق في الوجه الى مناطق مترهلة وتزداد بها الخطوط والثنيات.

مما تصنع حقن التعبئة؟

هناك أنواع مختلفة من المواد الصناعية والطبيعية الآمنة التي يمكن استعمالها كحقن تعبئة جلدية؛ وقد تم تطويرها بشكل ممتاز على مر السنين للاستعمال داخل الجلد. ويفضل دوما استخدام الحقن غير الدائمة (غالباً تستمر لمدة سنة).

استخداماتها

تستخدم حقن التعبئة في أماكن مختلفة في الجلد وتختلف المادة المفضلة كذلك باختلاف المكان المراد حقنه ويتم اختيار المادة و الكمية المراد حقنها من قبل الطبيب.

نتائج حقن التعبئة فورية و بإمكان المريض مشاهدة الفرق مباشرة بعد انتهاء الجلسة وعادة تستخدم هذه الحقن لتعبئة وتعديل المناطق التالية:

1 – الخدين.
2 – تحت العين.
3 – الأنف.
4 – الثنية بين الأنف والخد.
5 – المناطق الغائرة بالوجه.
6 – الندبات وآثار العمليات

طريقة حقن (التعبئة) الفيلر

العلاج بالفيلر سهل وسريع حيث يتم تحت التخدير الموضعي لتقليل الإحساس بالألم بنسبة كبيرة. ويستغرق الحقن من ربع ساعة إلى نصف ساعة تقريباً حسب الحالة.

نتائج الفيلر

تظهر نتائج الفيلر عادةً بشكل فوري ويستمر مفعولة حسب نوع المادة التي تم حقنها. فهناك أنواع مؤقتة (من ستة أشهر الى سنة) وأنواع شبه دائمة (سنه أو سنتين).

وينصح دوماً باستخدام الأنواع غير الدائمة لأنها أكثر اماناً.

تعليمات مهمة قبل الحقن بمادة الفيلر

1 – التوقف عن مسيلات الدم مثل الأسبرين والوارفرين وأدوية التهاب المفاصل مثل الفولترين والبروفين لمدة خمسة أيام قبل الحقن.
2 – وفي حالة وجود التهابات فيروسية أو بكتيرية بالجلد وخصوصاً في مكان الحقن فيجب علاجها أولاً.

الأعراض الجانبية

وقد يحصل بعض الأعراض المؤقتة مثل احمرار وانتفاخات بسيطة لبضعة أيام. كما قد تحصل بقع زرقاء (كدمات) تشبه تلك التي تحصل بعد سحب الدم من الساعد لبضعة أيام وتختفي دون ترك أثر