البوتكس Botulinum toxin

يعتبر البوتوكس BOTOX نقلة نوعية في مجال طب الجلدية والتجميل. وقد بدأ استخدامه طبياً عام 1980م وهو في الغالب آمن إذا تم استخدامه من قبل أطباء مؤهلين. والهدف الأساسي من حقن مادة البوتوكس هو عمل استرخاء بالعضلات وذلك يؤدي إلى تخفيف التجاعيد الناشئة عن انقباض العضلات في أماكن معينة بالوجه.

ما هو البوتوكس ؟

هي البوتولانيم توكسين والمعروفة تجاريا باسم البوتكس؛ وقد لاحظ العلماء في بداية تجاربهم أن مادة البوتولانيم تسبب استرخاء في العضلات المسببة للتجاعيد عند علاج حالات تقلصات جفون العين اللاإرادية، وأدت هذه الملاحظة الى انتشار استخدام البوتكس في علاج التجاعيد انتشاراً سريعاً ومذهلاً في السنوات الأخيرة.

ماهي المناطق التي يمكن حقنها بالبوتوكس ؟

1 – تجاعيد منطقة العبوس (العبسة أو المقطب) والتي تظهر بين الحاجبين عند التقطيب أو إظهار العبوس و الغضب.
2 – تجاعيد الجبهة والتي تظهر عند الاندهاش من شيء ما.
3 – تجاعيد حول العينين والتي تظهر عند الابتسامة العريضة والإغلاق الجزئي للعينين.
4 – معالجة نزول الحاجب (حيث يمكن رفعه قليلاً بحقن البوتوكس في أماكن معينة).

ما هو تأثير البوتوكس في التجاعيد؟

بسبب استرخاء العضلات بعد حقن البوتوكس فيها فإن التجاعيد تخف بنسبة كبيرة في تلك المنطقة لمدة تتراوح من 4 إلى 6 شهور ومع تكرار الحقن في المنطقة يؤدي ذلك لإطالة مدة الفائدة من الحقن كما يمنع تكون تجاعيد حركية في المستقبل (لأن العضلة مسترخية معظم الوقت).

ما هي طريقة العلاج؟

طريقة العلاج بسيطة ولا تأخذ سوى ربع ساعة حيث يتم حقن كميات محدودة من البوتوكس في مواضع محدودة بدقة من طبيب الجلدية. يمكن وضع كريم مخدر قبل الحقن بساعة مما يؤدي إلى عدم الإحساس بألم الحقن.

ما هي النتائج المتوقعة؟

تخف التجاعيد بنسبة كبيرة وتظهر هذه النتيجة خلال 5 إلى 7 أيام بعد الحقن.

هل هناك أعراض جانبية؟

هناك أعراض جانبية مثل حصول كدمات بسيطة مكان دخول الإبرة أو ألم بسيط أو صداع مؤقت. وفي حالات نادرة قد يحصل هناك ارتخاء في عضلات الجفن. ولكن جميع هذه الأعراض الجانبية تكون مؤقتة وسريعة الزوال.

هل هناك نصائح بعد عمل جلسة البوتوكس؟

ينصح بعدم فرك المنطقة بقية ذلك اليوم وذلك حتى لا تنتقل مادة البوتوكس لأماكن أخرى وربما حصول نتائج غير مقصودة، كذلك يمنع انحناء الرأس للأمام لمدة ساعة على الأقل بعد الحقن..

هل هناك استخدامات أخرى لحقن البوتوكس؟

تعد حقن البوتوكس علاجاً فعالاً في حالات زيادة التعرق (فرط التعرق) سواءً في الإبطين أو اليدين أو الرجلين وتستمر نتيجة البوتوكس ستة أشهر كذلك تستخدم البوتوكس لعلاج صداع الشقيقة وعلاج شد العضلات في الرقبة وأماكن اخرى من الجسم