استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

هل من الضروري إجراء عملية استئصال المرارة

رقم الاستشارة الطبية: 372
تاريخ الاستشارة: 14 نوفمبر 2019
أجوبة: 2 / مشاهدات: 500
زائر
لو سمحت يا دكتور , أود أن أستشيرك بخصوص حالة أمي , فهي تبلغ من العمر 69 سنة , و تعاني بشكل متكرر تقريبا من إنتفاخ البطن و الإمساك , أجرينا لها فحص الأشعة للبطن أبانت عن وجود حصيات في المرارة ما بين 6 و 8 ملم , ونصحها الطبيب بإجراء العملية و استئصال المرارة , رغم أنها لا تحس بالألم في الجانب الأيمن من البطن ولا تشعر بالتقيؤ , فقط إنتفاخ البطن و الإمساك, فهل من الضروري إجراء العملية ؟ وهل من الأفضل أن تكون بالمنظار أم بالجراحة التقليدية ؟ وهل إنتفاخ البطن و الإمساك له علاقة بالمرارة؟
المرجو إفادتي بالمعلومات الكافية في القريب العاجل

و لكم مني جزيل الشكر
 

Dr. Mohammed Abd Al-Aziz

جراحة عامة
وعليكم السلام ورحمة الله
قصة الانتفاخ في البطن مع الإمساك في عمر ٦٩ سنة ليس من الضروري بسبب حصوات المرارة وخاصة مع عدم وجود ألم وتقلصات في جهة المرارة وغثيان أو قيء ، يستحسن التوجه للكشف لدى أخصائي الجراحة لتحديد سبب الإمساك والانتفاخ المتكرر .. في حال إثبات أن الأعراض بسبب حصوات المرارة فالأفضل استئصال المرارة بالمنظار ، أما إن كانت الأعراض بسبب مشكلة أخرى مثل الكولون ف ليس من الضروري استئصال المرارة حتى بوجود الحصوات ..
 

Dr Hesham Lamlom

طبيب جراحة عامه وجراحة الاورام والمناظير الجراحية
اهلا وسهلا بكم
حصوات المرارة من أكثر الأمراض المنتشرة ومن اعراضها الم بالتحية اليمنى من البطن بيسمع فى الكتف الأيمن مع وجود انتفاخ بالبطن وقئ
الافضل حضرتك تعمل استئصال المرارة بالمنظار
حتى لا تنتقل هذه الحصوات إلى القناة المرارية وتدخلها فى مضاعفات نحن فى غنى عنها
دمتم بصحة وعافية