ما علاج مشاكل الجيوب الأنفية في المنزل
أنف أذن وحنجرة

الحالة
تمت الإجابة على الاستشارة الطبية
ض

ضيـف

زائر
رقم الاستشارة الطبية: 10376

علاجات منزلية لمشاكل الجيوب الأنفية
 
إن التهاب الجيوب الأنفية سواء المزمن أو الحاد يسبب التعاسة لمرضاه، ولكن أسوأ الحالات هي تلك التي تصيب مدمني التدخين، ولكن الأشخاص المصابين بحساسية في الجهاز التنفسي العلوي يمكن أن يصابوا أيضا بمشاكل في الجيوب الأنفية ( ألم؛ صداع؛ احتقان؛ إفرازات خلف الأنف؛ وإعاقة في التنفس وهكذا).

يعمد الأطباء إلى علاج الجيوب الأنفية باستخدام العديد من العقاقير ( المضادات الحيوية ، ومضادات الهيستامين ، ومضادات الاحتقان ، والستيرويد) وأحيانا بإجراء الجراحة.

لكنني أنصح مرضى الجيوب الأنفية باتخاذ عدد من الإجراءات مثل :

• تجنب اللبن ومنتجات الألبان بما في ذلك أنواع الطعام التي تدرج اللبن كأحد مكوناتها. يشير عدد هائل من المرضى إلى حدوث تحسن كبير في الحالة المرضية بعد شهرين من إجراء تغيير غذائي.

• الامتناع عن التدخين. وعدم البقاء في جو ملوث بدخان السجائر لفترة طويلة، أو بأي نوع من أنواع الأدخنة. فكر في الانتقال للعيش في مكان آخر إن كنت تعيش في منطقة تسودها الأدخنة. زود بيتك بمرشحات الهواء.

• استخدم منضحة الأنف بانتظام ، واستخدم هذه التقنية كوسيلة العلاج عدوى الجيوب الأنفية الحادة أيضا.

• في بداية مشكلة الجيوب الأنفية، ضع مناشف مبللة ساخنة فوق القسم العلوي من الوجه كاملا. استخدم أعلى درجة حرارة يمكنك تحملها، وواصل استخدام المناشف الساخنة على مدى خمس عشرة دقيقة. كرر هذه الطريقة ثلاث أو أربع مرات يوميا. إنه علاج منزلي ممتاز لاحتقان الأنف والتهاب الأنف؛ حيث إنه يحفز الرشح، ويزيد من تدفق الدم في هذا الجزء المصاب.

• إن كنت تعاني في الأساس من مشكلة مرتبطة بالحساسية، حاول أن تتناول كبسولات نبات القراص لكي تخفف من أعراض الحساسية .
 
الحالة
تمت الإجابة على الاستشارة الطبية
أعلى