ما علاج النقرس في المنزل
عظام ومفاصل

الحالة
تمت الإجابة على الاستشارة الطبية
ض

ضيـف

زائر
رقم الاستشارة الطبية: 10384

علاجات منزلية للنقرس
 
النقرس، هذا الألم الموجع في المفاصل؛ يصيب في العادة الإصبع الكبير من القدم، وهو ينجم عن تراکم بلورات اليورات في المفاصل. يمكن أن يؤدي هذا المرض إلى إتلاف الكلى.

ينجم مرض النقرس من اضطراب وراثي في التمثيل الغذائي، وهو يصيب الرجال في المقام الأول حيث يتدفق تركيز مرتفع من حامض اليوريك، أو الحامض البولى في مجری الدم.

يعتبر حامض اليوريك أحد المنتجات الناجمة عن التمثيل الغذائي للبروتين، وخاصة عن فئة بروتينية معينة يطلق عليها اسم البيورين التي تتوافر بشكل خاص في أعضاء الحيوانات التي تؤكل مثل الكبد والكلى... إلخ والسردين والأنشوجة والعدس.

يمكنك أن تمضي قدما في حياتك، وأنت مصاب بارتفاع في حامض اليوريك بدون أن تصاب بأعراض النقرس.

هناك عقاقير دوائية جيدة متوفرة تستخدم لعلاج النوبات الحادة من التهاب المفاصل الناجم عن مرض النقرس، وللحد من نسبة حامض اليوريك في الدم، ولكن هناك بعض الوسائل البسيطة التي يمكن أن تمكنك من الحد إلى أقل درجة، أو تجنب استخدام العقاقير:

• امتنع تماما عن استخدام مكملات البروتين.

• تجنب تناول القهوة، وكل مصادر الكافيين من الغذاء. إن الكافيين وغيره من العقاقير ذات الصلة يمكن أن تزيد من نسبة حامض اليوريك.

• احرص دائما على الاستكثار من تناول الماء لزيادة نسبة إفراز البول. سوف يساعد هذا على طرد حمض اليوريك من الجسم، ومنع تراكم بلوراته في الجهاز البولي.

• امتنع عن تناول الكحول، فهو يزيد من نسبة الجفاف، ويهيج الجهاز البولي.

• حافظ على وزنك، فالبدانة ترتبط بظهور أعراض النقرس.
 
الحالة
تمت الإجابة على الاستشارة الطبية
أعلى