استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

خروج السائل المنوي من المهبل بعد الجماع

رقم الاستشارة الطبية: 1214
تاريخ الاستشارة: 7 ديسمبر 2019
أجوبة: 7 / مشاهدات: 8489
زائر
أنا متزوجة منذ اكثر من ٦ شهور، وارغب بالحمل

نلاحظ خروج كمية كبيرة من المني من المهبل بعد القذف، فهل هذا الأمر طبيعي أم أنه السبب في تأخر الحمل؟

ما هي الطريقة لابقاء السائل المنوي داخل المهبل؟

هل لديكم نصائح لزيادة فرص الحمل؟

جزاكم الله خيرا
 
الجنس
أنثى
العمر
25
الطول
160
الوزن
70
هذا أمر طبيعي والصح هو البقاء نائمة على ظهرك ساعة كاملة بعد الجماع للتأكد من مروق السائل المنوي لعنق الرحم طالما أن الحمل تأخر عندك.
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
من الطبيعي خروج كمية من السائل المنوي من المهبل بعد الجماع.

أما إذا خرج بالفعل كامل السائل المنوي فهذ أمر غير طبيعي، وقد يكون السبب ضعف القذف أو فقدان الانتصاب أثناء القذف أو بسبب إخراج القضيب من المهبل بعد القذف مباشرة أو بسبب مشكلة في لزوجة السائل المنوي (يتم التأكد من خلال تحليل السائل المنوي).

أنصح الزوجة بالاستلقاء على ظهرها لفترة ربع ساعة على الأقل.

أنصح الزوج بالاستمرار بالايلاج لبضع دقائق.

بشكل عام، يفضل الانتظار لمدة سنة قبل قيام الزوجين بفحوصات تأخر الحمل.
 

Dr. Mohammed Zain

اخصائي أمراض النساء و التوليد
هذا أمر طبيعى، لكن يفضل ايلاج العضو الذكرى جيدا عند القذف مع عدم إخراجه مباشره بعد عمليه القذف، كما يفضل للسيده أن تستلقى على ظهرها لمده ربع ساعه
 
استلقي على ظهرك أطول مدة ممكنة رزقك الله الذرية الصالحة
 

Dr. Adel Hamed

استشاري أمراض النساء والتوليد
أمر طبيعى جدا لا تشغلى نفسك به و يمكنك أن تستلقى على ظهرك لمدة بسيطة , ربع ساعة مثلا و لو كنت تستخدمين أى مطهرات موضعية تجنبيها أثناء فترة التبويض .
 

Dr Marwa Ibrahim

أخصائي نسائية وصحة أمومة وطفولة
الاخت الكريمه ، لزيادة فرص حدوث الحمل يجب معرفة ايام التبويض والعمل علي حدوث الجماع بشكل يومي خلال هذه الفترة ، فترة التبويض تكون قبل نزول الدورة باسبوعين خلال الاسبوع الذي يسبق الدورة القادمة باسبوعين
يجب الا تتعجلي الغسل بعد الجماع وان تظلي مستلقية لفترة لا تقل عن ساعتين وان ترفعي مستوي الحوض علي وسادة مثلا لتساعدي السائل المنوي بالدخول إلى تجويف الرحم ولا يخرج من المهبل سريعا ليحدث اخصاب البويضة باذن الله
يجب ان تتناولي اقراص حمض الفوليك يوميا بعد الغذاء من قبل حدوث الحمل وخلال الحمل باذن الله
 

المساعد الطبي

معلومات طبية
خروج كمية من المني من المهبل بعد القذف هو أمر طبيعي وشائع. يحدث هذا بسبب الجاذبية والتغيرات الفيزيائية التي تحدث داخل المهبل بعد الجماع. لا يُعتبر هذا الأمر مؤشراً على مشكلة صحية أو السبب في تأخر الحمل بشكل مباشر.

عند القذف، يتم إطلاق ملايين الحيوانات المنوية، ولكن يحتاج فقط حيوان منوي واحد لتخصيب البويضة. الحيوانات المنوية المطلوبة للإخصاب تتحرك بسرعة نحو الرحم وقناتي فالوب، والكمية التي تخرج من المهبل لا تؤثر عادةً على هذه العملية.

إذا كنتم تحاولون الحمل وتواجهون تأخراً في ذلك، هناك عوامل أخرى قد تكون مسؤولة بخلاف خروج المني من المهبل.

يُنصح بزيارة طبيب مختص في الخصوبة لإجراء تقييم شامل يشمل كلا الشريكين. يمكن للطبيب أن يوصي بإجراء فحوصات مثل تحليل السائل المنوي للرجل، وفحوصات الخصوبة للمرأة، بالإضافة إلى مناقشة عوامل أخرى مثل العمر، النظام الغذائي، العادات الصحية، والتوقيت وتكرار الجماع.

من المهم أيضاً مراعاة أن الحمل قد يستغرق وقتاً للعديد من الأزواج الأصحاء. يُعتبر محاولة الحمل لمدة تصل إلى عام واحد للأزواج دون سن الـ 35، ولمدة تصل إلى ستة أشهر للأزواج فوق سن الـ 35، ضمن النطاق الطبيعي قبل البحث عن مشورة طبية متخصصة.