استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

تورم اليد بعد استئصال الثدي

رقم الاستشارة الطبية: 1097
أحدث إجابة من Dr. Marwah Abdel Hameed
بتاريخ 15 ديسمبر 2019
الأجوبة: 3 / المشاهدات: 460
قسم: استشارات نسائية وتوليد
زائر
أنا استأصلت ثديي قبل شهور، ولم يكن سبب الاستئصال ورما سرطانيا خبيثا، ولكن التهابات حادة جدا في الثدي، فاستأصلت الجزء الأكبر من الثدي، وبعدما أخذت جرعات الكيماوي وجلسات الكهرباء أصبحت يدي تتورم وتنتفخ كلما قمت بعمل شيء.

وللملاحظة اليد التي تنتفخ هي اليد التي في جهة الثدي المستأصل، وعندما أرفع يدي لأعلى لمدة تقارب الساعة أو أكثر يختفي الانتفاخ، ولكن سرعان ما يعود بمثابة أن أقوم بعمل أي شيء حتى ولو كان غير متعب جدا.. فماذا أفعل حتى أتخلص من هذا الشيء؛ فهو يضايقني جدا؟
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام

أطمئنك أنها شكوى طبيعية ومتوقعة بعد عملية استئصال الثدي والعلاج بجلسات الكهرباء والكيماوي، ويحدث ذلك نتيجة لانسداد القنوات الليمفاوية؛ مما يؤدي لحدوث هذا التورم مع أقل حركة لليد، وسيستمر هذا التورم لفترة بعد العملية، ثم يزول تلقائياً.

وما ننصحك به الآن هو محاولة استخدام اليد أطول فترة ممكنة حتى نحث على عمل قنوات ليمفاوية فرعية تحل محل القنوات الرئيسية التي سدّت.

وبقي أن أذكرك بأن هذا الأمر قد يحتاج إلى فترة طويلة بعض الشيء حتى تمام الشفاء قد تتراوح هذه الفترة ما بين 7 إلى 8 أشهر.. فاصبري، وثابري، واستعيني بالله.
 
طبيعي بعد استئصال الثدي بسبب انسداد القنوات الليمفوية.. يجب المحافظة علي صحة الذراع المصاب وعمل تمارين بسيطة تحث علي عمل قناوات لمفاوية فرعية
 
لا تقلقي عزيزتي فهذا طبيعي بعد استئصال الثدي أو جزء منه أنصحك بتمارين معينة لتخفيف هذا الالتهاب، كما أنصحك بمضادات للتورم مثل الألفنترن أو الأمبيزيم قرص قبل الأكل بساعة ٣ مرات يوميًا