استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

تغير لون الأسنان اللبنية

رقم الاستشارة الطبية: 1300
تاريخ الاستشارة: 9 ديسمبر 2019
أجوبة: 7 / مشاهدات: 501
زائر
ابنتي عمرها الان عامين ونصف ولديها مشكلة في أسنانها الأربع الأمامية من الفك العلوي فمنذ بداية ظهور هذه الأسنان ظهرت طبقة لونها بين البني والأصفر تغطي النصف العلوي من هذه الأسنان فيبدو شكلها وكأنها نخر أو تسوس وكما أن هذه الأسنان لونها تقريبا بنى من الجهة الداخلية للسن وقد لاحظت أن لون أسنانها يتغير بلون السوائل التي تشربها فمثلا عندما تشرب عصير البرتقال يصبح لون أسنانها برتقالي وهكذا.

سؤالي هو عن سبب ظهور أسنانها بهذا الشكل منذ بداية ظهورها ؟ وهل ستبقى كذلك عند ظهور الأسنان الدائمة ؟هل أسنانها بحاجة إلى علاج الآن وهي في هذا العمر؟

لقد أرضعتها رضاعة طبيعية حتى أصبح عمرها عامين تماما ولم تستعمل الرضاعة الصناعية أبدا .
 
هناك بعض الاطفال تكون اسنانهم اللبنيه كما وصفت سيدتي .لا داعي للقلق فمع ظهور الاسنان الدائمه تنتهي هذه المشكلة .عليك فقط مراجعة طبيب الاسنان و طبيب الاطفال للتأكد من عدم نقص الكالسيوم عند ابنتك
 
قد يكون هذا بسبب تراكم البلاك على الاسنان بسبب عدم تنظيف الاسنان جيدا بعد الوجبات اهتمى بتنظيف اسنان الطفله وتوجهى لطبيب الاسنان للتنظيف طبقه البلاك ووصف المعجون المناسب لسن الطفله وتوجيهك بالاحتياطات اللازمه
 
قد يكون لديها نقص بالكالسيوم ويجب ايضا الاهتمام بتفريش الاسنان بانتظام يوميا ومضمضه الفم بعد شرب الحليب او العصاير
وعدم تناول الشوكولاته والسكريات بكثره قد يؤدي لتغير لون الاسنان .
ولاقلق من ذلك فسيزول بمجرد تبديل الاسنان اللبنيه.
 
لا داعي للقلق ستنتهي هذة المشكله بمجرد تبديل الاسنان.. المطلوب فقط هو الاهتمام بنظافة الاسنان الدائم
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
إن ما وصفته من صبغة على الأسنان الأمامية لابنك قد يكون ناتجاً عن أكثر من سبب، فإذا كان فعلاً منذ بداية ظهور السن فمن الممكن أن يكون ناتجاً عن حالة تصيب الأسنان عند تكونها Enamel Hypoplasia مما يؤدي إلى ضعف طبقة المينا و عدم اكتمال نموها بشكل كامل مما يؤدي لتآكلها بسهولة و تلون طبقة العاج التي تحتها بألوان السوائل و الأطعمة.

أو قد يكون ذلك ناتجاً عن تناول بعض الأدوية في فترة الحمل أو الطفولة المبكرة،أو الأمراض التي أصابت الطفل أوالأم في نفس الفترة.

وفي معظم الحالات لا يكون هناك تأثر على الأسنان الدائمة.

وعن حل هذا الوضع في الأسنان اللبنية، فمن الواجب عمل الفحص السريري لرؤية مدى تأثر الأسنان بذلك
 
هذه مشكلة بسيطة وتواجه أطفال كثيرين وقد تكون بسبب تناول دواء معين أو بعض المضادات الحيوية ولكنها تختفي تماماً مع تبديل الأسنان اللبنية وإحلال الأسنان الدائمة محلها فلا داعي للقلق.
 

Dr. Aml Tolba

طبيب
هل تعطي لطفلتك حديد شراب؟ فإن تناول مكمل غذائي يحتوي على الحديد قد يصيب تلون الأسنان باللون البني. في هذه الحلة قللي الجرعة المعطاه لها.
واحرصي على اعطائها مكمل غذائي يحتوي على الكالسيوم وفيتامين د. وتابعي مع طبيب الأسنان. وإن شاء الله عند تبديل أسنانها بالدائمة فسوف تنتهي المشكلة.
واحرصي على نظافة الأسنان أولا بأول وعدم تناول الكثير من الحلوى قبل النوم دون غسل الأسنان.