الم اسفل الحوض للحامل في الشهر الثاني
نسائية وتوليد

الحالة
تم إغلاق الاستشارة الطبية
ز

زائر

زائر
رقم الاستشارة الطبية: 1173
أنا حامل للمرة الثالثة ولله الحمد

في الشهر الثاني كنت أحس بثقل في منطقة الحوض من أسفل، أي ما حول الفرج، وأشعر أن شيئا سيسقط، وقالت لي الطبيبة بأن هذا بسبب المجهود وخدمة الأطفال، وبعد الخامس لم أعد أشعر به، وفي تصوير السونار في الشهر الثاني قالت بأن المشيمة نازلة لأسفل، وقالت قد تأخذ وضعها الطبيعي بعد السادس.

الآن وقت التبرز -أكرمكم الله- قبل خروج البراز أشعر بانتفاخ كبير بحجم حبة المشمش الصغير وبعد خروج البراز يذهب، وهي لا تسبب ألما. فهل يكون هذا بسبب ضغط الحمل؟

هناك شيئا بحجم حبة الحمص يتدلى من فتحة الشرج.. فهل هذا هو البواسير؟ وهو معي من حملي الأول وزاد حجمه قليلا في الحمل ويسبب لي بعض النغز والألم البسيط.
 

Dr. Samir A

طبيب
الطاقم الطبي
بالنسبة للألم حول الفرج والذي انتهى في الشهر الخامس فغالبا أن سببه ضغط الجنين في الشهور الأولى، وعندما ارتفع الرحم بالجنين في الشهر الخامس خف ذلك الألم.

أما عما تشعرين به من انتفاخ يظهر قبل خروج البراز ثم يختفي بعد خروجه، فذلك في الأغلب هو ارتخاء في الأربطة التي تثبت المستقيم نتيجة تكرار الحمل، ولو دققت فستجدين أن ذلك الانتفاخ يخرج من المهبل وليس من الشرج؛ حيث إنه نتيجة محاولتك لإخراج البراز يزيد الضغط على المستقيم المرتخي أصلا فيضغط على جدار المهبل الخلفي ولا يجد له طريقا غير الخروج عبر فتحة المهبل الخارجية.

أما عما يظهر لك متدليا من الشرج فغالبا البواسير فعلا، وإن كانت صغيرة ولا ينتج عنها ألم أو دم فلا تهتمي بها، ولتنتظري بعد الولادة فربما تختفي إن شاء الله تعالى.
 
الحالة
تم إغلاق الاستشارة الطبية

استشارات طبية منوعة

أعلى