استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

التشنج العضلي في الفخذ والساق

رقم الاستشارة الطبية: 2021
تاريخ الاستشارة: 15 يناير 2020
أجوبة: 4 / مشاهدات: 841
زائر
اعانى من التشنج العضلى فى الفخذين وبطن الساق ليلا ويستمر فتره طويله
 
الجنس
ذكر
العمر
52
الطول
170
الوزن
105
أمراض مزمنة
ضغط دم مرتفع
يحدث ذلك لعدة أسباب منها نقص البوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم وكذلك إرهاق العضلات بتمارين صعبة ومضنية أو وجود مشاكل في إمداد الفخذين بالدم اللازم لهما أو مشاكل بالعمود الفقري.
 
يحدث هذا بسبب نقص فى عنصر الكالسيوم والماغنيسيوم فى الجسم او قله الاكسجين الواصل للعضله نتيجه لقصور فى الدوره الدمويه او القيام بمجهود شاق لفتره طويله او التدخين ان وجد فيرجى عمل تحليل توتال كالسيوم لمعرفه نسبه الكالسيوم اذا كان هناك نقص يجب اخذ مكملات غذائيه محتويه على الكالسيوم والماغنسيوم وفيتامين د مثل كالدين سى وكالسيترون مره يوميا لمده ٣ شهور مع شرب كتير من الماء وتناول نظام غذائى صحى ومتوازن والابتعاد عن التدخين ان وجد
 
يجب الخضوع لعمل تحاليل لنسبه الكالسيوم والماغنسيوم بالدم لانه غالبا يوجد نقص بهم .. يجب عليك تناول اقراص كالسيترون مره يوميا .. يجب البعد عن ممارسه اي تمارين شاقه حتي لا تجهد العضله اكثر .. يجب عليك ايضا شرب كميات كبيره من الماء لتحسين الدوره الدمويه وزياده الدم الواصل لعضله الفخذ
 
شفاك الله وعافاك.
الشد العضلي او تشنج العضلات هو عبارة عن تقلصات مفاجئة لا إرادية تحدث للعضلات، وقد تكون مؤلمة وتصيب العضلات المختلفة.
• أسبابها إرهاق العضلات بعد التمارين الرياضية الشديدة، وقد تكون بسبب انخفاض مستوى المعادن في الجسم وخصوصا الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم، وايضا صعوبة ضخ الدم لكل عضلات الجسم.
• العلاج: استخدام وسادة دافئة او قربة ساخنة على العضلات المتشنجة، ثم استخدام قطعة قماش باردة، تمارين رياضة لتمديد العضلة المتشنجة، استخدام مضادات الإلتهاب، الإهتمام بالتغذية السليمة التي تحتوي على المعادن والفيتامينات، شرب كمية كافية من الماء يوميا، عدم ممارسة التمارين الرياضية القوية.
استخدام مساج و تدليك للعضلات.