استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

ابرة كورتيزون لخشونة الركبة

رقم الاستشارة الطبية: 1393
تاريخ الاستشارة: 11 ديسمبر 2019
أجوبة: 4 / مشاهدات: 1140
زائر
أعاني من خشونة أو تآكل في مفصل الركبة. أعطاني الطبيب ابرة كورتيزون في الركبة ولكن سمعت أنها قد تتسبب في مزيد من التآكل
ماذا نفعل
 
الجنس
أنثى
العمر
50
الطول
160
الوزن
100
بالعكس فحقنة الكورتيزون تعالج الخشونة وتحسن منها جداً ولكنك قد تحتاج عدة إبر بشرط مرور ثلاثة شهور على الأقل بين كل ابرة وأخري.
 
حقنه الكورتيزون مضاد للاتهاب وتعالج الخشونه ولكن تؤخد عدد محدد من المرات على فترات معينه يحددها الطبيب كل ٣ او ٦ شهور
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
يبدو أنك تعاني من خشونة متأخرة في الركبة والتي استنفذت معها جميع الوسائل العلاجية من تمرينات علاج طبيعي وحقن مسكنة وأقراص ولبوسات.

وهذا ما جعل الطبيب يلجأ إلى العلاج الفعّال في مثل تلك الحالات، وهو تلك الحقنة التي أخذتها في الركبة وهي حقنة كورتيزون وظيفتها الأساسية تسكين الألم بشكل فعَّال.

وقد تسبب هذه الحقنة مزيدًا من التآكل كما ذكرت، ولكن على المدى البعيد (10 سنوات)، حيث إنها تزيد من انحلال الغضروف "Cartilage Degeneration " وهذا هو المقصود بالتآكل.

والنصيحة التي يمكن أن أوجهها الآن هي تمرينات العلاج الطبيعي مع متخصص ومحاولة تخفيض الوزن قدر الإمكان حتى لا يشكل حملاً على الركبة وعظام الساق أيضا.

لا داعي للقلق؛ لأن هذا التآكل يحدث على المدى البعيد كما ذكرت لك، وإن كانت الخشونة ستزيد عاجلاً أم آجلاً فلا تشغل بالك بمسألة التآكل هذه؛ وللعلم فإن الحل النهائي لمثل هذه الحالة هو عمل ركبة صناعية وهي عملية جراحية تعدّ من العمليات البسيطة ذات نسب النجاح المرتفعة -إن شاء الله- والتي يتوفر للمريض بعدها المشي والحركة بدون ألم.
 

Dr. Majd Belal

طبيب
الحل الأفضل بشكل عام لخشونة المفاصل هي تقوية العضلات والأربطة التي تعبر المفصل
في حالة الركبة تقوية العضلات الأمامية (مربعة الرؤوس ) والعضلات الخلفية وذلك لحمل وزن الجسم عن طريق العضلات وتخفيف الضغط على مفصل الركبة وخاصة المفصل الداغصي الفخذي
برنامج إعادة التأهيل المركب من عدة مراحل يتضمن الكمادات الساخنة قبل التمرين ومن ثم برنامج متدرج لتقوية العضلات بعدة انماط تبدأ بحلقة مغلقة كالدراجة وتمرين السكوات ثم يضاف تمارين حلقة مفتوحة كالطاولة الأمامية والخلفية .. التمطيط أي استطالة العضلات لها دور اساسي في علاج الحالة ايضا ..
ابرة الكورتيزون هي حل مؤقت وليست حل دائم للمشكلة
فبسبب الالم ستؤدي الى قلة استخدام العضلات وبالتالي الضعف وبالتالي زيادة الضغط على المفاصل والذي يؤدي الى الخشونة والتنكسات
د.مجد بلال