استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

أكياس دهنية في العينين

رقم الاستشارة الطبية: 982
تاريخ الاستشارة: 28 نوفمبر 2019
أجوبة: 3 / مشاهدات: 943
زائر
أعاني من وجود أكياس دهنية عديدة في العيون، وللأسف مع العلاج بقي منها أجزاء ولا يوجد علاج لها سوى الجراحة..

ولكن ما أسأل عنه هو أني أريد التعرف على إجراء وقائي حتى لا أتعرض لظهور أكياس دهنية جديدة، وأيضا عند بداية ظهور الحبة الصغيرة التي تتحول خلال يومين تقريبا لكيس دهني.. ما هي الإجراءات الممكن عملها حتى تختفي ولا تتحول لكيس دهني؟

أنا أعرف أن "كمادات" الماء الدافئ حل، ولكن ألا يوجد حل آخر إلى جانب "الكمادات"؟
 

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
إن ما تعاني منه هو أكياس دهنية على الأجفان، وهي عبارة عن أكياس صغيرة في جفن العين العلوي أو السفلي نتيجة انسداد بعض الغدد الدهنية الموجودة في الجفن الداخلي للعين، وهي في الغالبية العظمى غير سرطانية، وتكون غاية العلاج في هذه الحالة تجميلية فقط حيث لا ضرر من تركها بوضعها، ولكن ينبغي إزالتها إذا نمت وأحدثت تشويشا للرؤية، أو ظهرت في موقع تعرضت فيه للإصابة المتكررة أو النزيف أو التهيج.

والظهور المتكرر لتلك الأكياس الدهنية يرجع لبعض الأسباب، منها:

1- الاستعداد الشخصي للإصابة بمثل تلك الأكياس الدهنية.

2- إصابة الشخص بعيب من عيوب الانكسار، مما يتسبب في حدوث التهابات متكررة، وتكوّن أكياس دهنية بالعين.

وعلاج الأكياس الدهنية يكون بمجموعة من الخطوات، هي:

1- فحص النظر لدى طبيب العيون، للتأكد من عدم وجود أي عيب من عيوب الانكسار (طول النظر - قصر النظر)، والتأكد من عدم حاجة المريض لعمل نظارة طبية.

2- تنظيف العين جيدا، وذلك باستخدام الأعواد القطنية مع وضع كمية بسيطة جدا من شامبو الأطفال (الذي لا يتسبب في إفراز الدموع) عليها ومسح طرف الجفن به (كما تضع السيدات الكحل) ويكون ذلك مرتين يوميا.

3- عمل كمادات ماء دافئ للعين لمدة 15 – 20 دقيقة 3-4 مرات يوميا مع بعض التدليك الخفيف لجفن العين. أكثر من 70-80% من الحالات يختفي لديها الكيس الدهني نهائيا باتباع تلك الطريقة البسيطة.

الكورتيزون من العلاجات المستخدمة لصرف الأكياس الدهنية، لكن يجب استخدامها تحت الإشراف الطبي المتخصص، ومدة العلاج باستخدام الكورتيزون تتراوح من أسبوع لعشرة أيام، وفي حالة عدم الاستجابة يكون العلاج جراحيا لتفريغ الكيس الدهني أو استئصاله، ويكون القرار في هذه الحالة عائدا لطبيب العيون بعض فحصك إكلينيكيا.
 

Dr. Doaa Guda

أخصائى طب و جراحة العيون
الكيس الدهنى اول ما يطلع لو فيه ورم و الم فى الجفن سهل يصرف ان شاء الله بكمادات الماية الدافية مهمة جدا جدا و بتجيب نتيجة طول ما الكيس لسة طالع مع زيارة طبيب العيون للعلاج
بس لو فيه ضعف نظر او قشر فى الرموش ممكن تكون من الاسباب
 
كمادات الماء الدافئ مفيده جدا فى مثل هذه الحاله مع الاهتمام بتنظيف العين باستمرار ويمكن لكريم الكورتيزون المساعده فى الحاله ولكن استخدامه لايتم الا بوصف من طبيب العيون المختص بعد الفحص