استشارات طبية

اسأل طبيب

تسجيل/دخول

مواضيع طبية

قاموس طبي

حاسبات طبية

أسئلة عن نوم الطفل الرضيع

رقم الاستشارة الطبية: 1402
تاريخ الاستشارة: 11 ديسمبر 2019
أجوبة: 4 / مشاهدات: 807
زائر
رجاء الإجابة على الأسئلة التالية:

1- ابنتي عمرها شهران ونصف، ومنذ ولادتها ونحن نلفها في لفة من القماش وذلك طبعا فوق ملابس النصف العلوي من الجسم، ولكننا بدأنا الآن نلبسها بنطلونا بالإضافة إلى الملابس العلوية، ولا نريد أن نلفها بهذه اللفة، ولكن جدتها تقول إن اللفة ضرورية فوق البنطلون أيضا لحين وصولها لـ سبعة أو ثمانية أشهر من العمر، وتقول إن اللفة ترجع ضرورتها إلى أنها على حد قولها "تمسك وسط الطفل وتحافظ على استقامة وسطه وعموده الفقري" فهل كلام جدتها صحيح؟

2- متى يبدأ النوم الليلي بشكل منتظم لدى الأطفال الرضع بحيث يستيقظ الطفل نهارا وينام ليلا؟

3- هل صحيح أن وضعية نوم الطفل الرضيع تؤثر على شكل الرأس بحيث إنه إذا كان ينام باستمرار على جنب من الجوانب يؤدي ذلك إلى "تبطط الرأس" من هذا الجانب؟
 
زائر
بالنسبة للسؤال الأول أغلب المدارس تذكر أن حركة أطراف الرضيع تحسن من نمو وتناسق الجهاز العضلي وكذلك العصبي
السؤال الثاني.تنظيم أوقات الرضاعة يساعد في تنظيم النوم ومع نمو الطفل تقل ساعات النوم ويصبح نومه حسب نظام العائلة في النوم
وضعية النوم تؤثر بالتأكيد على شكل رأس الطفل خاصة في الشهور الأولى من العمر لذلك ينصح بالتقليب بحيث ينام كل مرة على جهة غير السابقة
 
1- جسم الطفل له قوة عضلية تحميه من حدوث انزلاقات او اصابات طالما تم حمله في الوضع الطبيعي لذا لا حاجة لمثل هذه اللفات بالذات عند وصوله لعمر 4 أشهر

2 - تنظيم النوم يعتمد عليكم انتم بتعويده على مواعيد للاستيقاظ و النوم و قد تعانون قليلا في البداية

3 - رأس الطفل يتغير مع الوقت و معظم ما يتخوف منه الآباء يكون مبالغا فيه
لذا دعيه ينام كما يحب فلا داعي للقلق
 
التعديل الأخير:

Dr. Samir A

طبيب ممارس عام
السؤال الأول: لا يوجد لدينا في عالم الطب نظرية تقول إن لف الجزء العلوي أو السفلي لجسم الطفل حديث الولادة بقطعة من القماش يساعد على استقامة وسطه أو عموده الفقري.

السؤال الثاني: إن الطفل حديث الولادة قد تصل معدلات نومه إلى 16 ساعة يوميّا منها 8 ساعات ليلا و8 ساعات نهارا. وفي نهاية السنة الأولى تقل عدد ساعات النوم إلى 14 ساعة يوميا منها 2 فقط نهارا. أما استغناء الطفل عن نوم النهار نهائيّا فقد يتأخر إلى نهاية السنة الثالثة.

هذا هو الكلام الرسمي والمعلن بخصوص نظام النوم لدى الأطفال. ولكن هذا النظام ليس دستورا ولا ميثاق شرف لديهم. فواقع الحال بالنسبة للأطفال حديثي الولادة قد يتناقص تمامًا مع هذا النظام في كثير من الأحوال.

وكثيرا ما جاءت أمهات يقسمن على أن الطفل ينام النهار كله ويسهر الليل كله.. وبعضهن يزعمن أن الطفل ينام ليلا ولا يغفو نهارا.

وكلهن قد تكن صادقات إلى حد بعيد.. ولا سبيل أمام الطبيب في كل الأحوال إلا أن يتأكد أن الطفل لا يعاني من مشكلة عضوية أو نفسية قد تكون هي السبب في اضطراب النظام السريري للطفل... فإذا لم تكن هناك مشكلة بعينها فلا سبيل غير الصبر حيث تتحسن الأمور تدريجيّا، ومع الوقت إلى أن يصل الطفل إلى النظام المعتاد بأمر الله.

السؤال الثالث: وضعية نوم الطفل في مراحله الأولى قد تؤثر على شكل الرأس.. ولكن هذا التأثير يختفي بعد ذلك بالتدريج وتعود الرأس إلى وضعها الطبيعي مع الوقت.
 

Dr. Aml Tolba

طبيب
أولا : لا داعي للف الطفلة في هذه اللفة فقط نكون حريصين أثناء حمل الطفلة يكون بطريقة صحيحة حتى لا تتأذى.
ثانيا: يبدأ النوم الليلي بانتظام غالبا بعد الشهر السادس وهذا يرجع أيضا إلى انتظام نوم المنزل بالكامل وشبع الطفل من الرضاعة وعدم وجود مغص وانتفاخات او أي مرض. ولكن الطفل يظل يستيقظ ليلا من أجل الرضاعة فقط ويعود للنوم بعد أن يشبع.
ثالثا: بالنسبة لوضعية نوم الطفل فلابد من تغيير وضع الطفل وتقليبه من حين لاخر لأن عظمه يكون لينا ويتشكل بسهوله مكان النوم وكذلك أذن الطفل احرصي على عدلها حتى لا يتغير شكلها وتنمو طبيعية.