مشاركات التواصل الاجتماعي

أكثر من تناول الأسماك في فصل الشتاء

أكثر-من-تناول-الأسماك-في-فصل-الشتاء.jpg

إذا كنت لا تخرج كثيراً في النهار أو تعيش في مكان لا تسطع فيه الشمس خلال فصل الشتاء، فإن تناول الأسماك يساعد على الوقاية من الإصابة بنقص فيتامين د الذي يقي من الإصابة بهشاشة العظام.
هناك مصدران أساسيان فقط للحصول على فيتامين د: الشمس والقليل جداً من الأطعمة.
إحذر من أسماك المزارع، فإنه قد لا يتم تغذيتها بشكل جيد، مما يجعلها فقيرة بالأحماض الدهنية المهمة.
 

احصل على حمض الفوليك من طعامك

احصل-على-حمض-الفوليك-من-طعامك.jpg

يساعد الاكثار من تناول حمض الفوليك على التقليل من مستويات مادة الهوموسيستين الضارة

من المصادر الغنية البرتقال والموز
من المصادر الفقيرة التفاخ والخوخ والبرقوق
 

لوّن طعامك

لون-طعامك.jpg
نن

للحصول على صحة جيدة (وللوقاية أيضاً من العديد من الأمراض مثل السرطان) احرص على أن تجعل طبقك يبدو مثل قوس قزح!

يساعد استهلاك من 400 إلى 600 جرام من الفواكه والخضراوات الطازجة يومياً على تقليل معدلات الإصابة بالعديد من أنواع السرطان. فلقد وجد أن المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الفواكه والخضراوات تمنع حدوث السرطان بعدة طرق، وتستطيع أن تحدد المواد الكيميائية النباتية المانعة للسرطان الموجودة في طعامك (الخضراوات والفواكه) عن طريق ألوانها:

• الأطعمة الحمراء تحتوي على مادة الليكوبين، وهي الصبغة المسئولة عن جعل لون الطماطم أحمر، والتي تتجمع في البروستاتا، حيث يعتقد أن لها دورا في الحفاظ على صحة البروستاتا.

• الخضراوات الخضراء والصفراء مثل النباتات الورقية والذرة تحتوي على مادتي الليوتين والزيكسانثين اللتين تتجمعان في الشبكية؛ حيث تلعبان دورا مهما في الوقاية من حدوث تلف في الشبكية نتيجة التقدم في السن.

• الأطعمة الحمراء المائلة إلى اللون الأرجواني تحتوي على مواد الأنثوسيانين وهي عبارة عن مضادات أكسدة قوية موجودة في التفاح الأحمر، والعنب والتوت.

• الأطعمة البرتقالية مثل الجزر، والمانجو، والمشمش، واليقطين والقرع الشتوي تحتوي على مادة البيتاكاروتين والتي تساعد على الوقاية من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، كما أنها تقوي الجهاز المناعي.

• الأطعمة البرتقالية المائلة للصفراء مثل البرتقال، اليوسفي والليمون تحتوي على مواد الفلافونويد والتي تقی من الإصابة بأمراض القلب.

• الأطعمة الخضراء مثل البروكلي، کرنب بروكسل والكرنب عديم الرأس تحتوى على مواد الجلوكوزينولات التي يعتقد أنها تنتج بعض الهرمونات والعوامل المضادة للسرطان.

• الأطعمة البيضاء المائلة للخضرة مثل البصل تحتوي على مواد سلفات الأليل، والتي تساعد على تقليل مستوى الكولسترول.

يجب أن تتناول طبقة من كل مجموعة من المجموعات السابقة كل يوم. (يوصي المعهد القومي للسرطان والمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان بتناول من 5 إلى 9 أطباق من الخضراوات والفواكه الطازجة كل يوم)؛ ولأنه يصعب على الكثير تحقيق هذا الأمر فإن الحل هو تناول المكملات الغذائية المشتقة من هذه الأطعمة.
 

نصائح للتخفيف من غثيان الحامل في الصباح


إذا كنت تشعرين بغثيان خلال فترة حملك، فإليك بعض النصائح البسيطة التي قد تفيدك في التغلب على هذه

• تناولي وجبات ذات كميات بسيطة غنية بالكربوهيدرات والبروتينات (تجنبي الدهون والتوابل).
• تجنبي طهي أو تناول أو شم أي أطعمة دهنية أو متبلة.
• عند ظهور الأعراض استلقي على السرير وخذي قسطا من الراحة.
• تناولي الخبز المحمص أو البسكويت عند استيقاظك من النوم.
• تناولي أي شيء كل ساعة إلى ساعتين (وضعي أطعمة خفيفة بجانب سريرك حتى تتناوليها إذا استيقظت من النوم).
• تساعد الأطعمة المملحة أو رائحة الليمون على تهدئة معدتك
• إسألي نفسك ماهي الأطعمة التي تجعلك تشعرين أفضل: الأطعمة المملحة، الحمضية أم المسكرة؟ تناوليها ولا تشغلي بالك بالتغذية السليمة الآن.
• تجنبي الإجهاد الزائد.
• حددي المواقف والعوامل التي قد تؤدي إلى شعورك بالغثيان مثل الروائح أو الحركة المفاجئة أو النظر إلى الأشكال المعقدة حتى تتجنبيها.
• تناولي المشروبات العشبية مثل النعناع الفلفلي أو النعناع العادي عند استيقاظك من النوم في الصباح. كما أن تناول المشروبات العشبية التي تحتوي على النعناع، وأوراق التوت، والزنجبيل، واليانسون أو الشم تفيد جداً، (أكثري من شرب الشاي الذي يحتوي على أوراق التوت ؛ لأنه غني بفيتامين ب والمعادن التي يحتاج إليها جسمك. ويمكنك شرب كوب واحد من الشاي يوميا خلال فترة الحمل حتی تعدی رحمك للولادة وتقللي من الغثيان).
• أكثري من استحلاب الحلوى بنكهة الزنجبيل.
• يمكنك إضافة قطرة واحدة من اليام البري إلى كوب من الماء أو كوب من شاي النعناع مرتين يوميا.
• الاسترخاء، والتخيل أو التنويم المغناطيسي الذاتي قد تساعدك أيضا.
• أكثري من تناول فيتامين ب المركب (يجب عليك تناول من 50 إلى 100 مليجرام من فيتامين ب6 مرتين يومياً.
 

العلاقة بين نقص فيتامين د والسمنة

 

المغنسيوم لعلاج الصداع النصفي

معدن-المغنسيوم-لعلاج-الصداع-النصفي.jpg

يفيد الإكثار من تناول معدن الماغنسيوم في علاج مشكلة الصداع النصفي، حيث يسهم نقص هذا المعدن في حدوث مشكلة الصداع النصفي في كل من الأطفال والكبار. وفي إحدى الدراسات وجد أن حوالي 80% من الأشخاص موضع الدراسة المصابين بالصداع النصفي كان لديهم نقص في هذا المعدن. لذا فإن الإكثار من تناول معدن الماغنسيوم يؤدي إلى تعويض هذا النقص، مما يحسن من مشكلة الصداع النصفي بدرجة كبيرة.

تناول المكسرات (اللوز)، الخضروات الورقية (السبانخ)، الأفوكادو، التين المجفف، بذور عباد الشمس، اليقطين، البقوليات، خبز القمح الكامل أو تناول مكملات المغنيسيوم.
 

الأحماض الدهنية أوميجا 3 والتهابات القولون

الأحماض-الدهنية-أوميجا-3-والتهابات-القولون.jpg

يعتبر الإكثار من تناول الأحماض الدهنية أوميجا - 3 مفيداً جداً للمرضى الذين يعانون من التهابات في القولون. فلقد وجد أن للأحماض الدهنية غير المشبعة أوميجا - 3 القدرة على تحسين التغيرات البيوكيميائية التي تحدث في مرض التهاب القولون التقرحي، كما تساعد أيضا على تقليل شدة الالتهاب وتلف الأنسجة الناتج عن هذا المرض.

توجد هذه الأحماض في البروكلي ، بذور الكتان ، التوت ، الجوز ، الكرنب والأسماك العالية الدهون (السلمون / الماكريل / السردين).
 

نقص البوتاسيوم يؤدي إلى الإحساس بالإرهاق

نقص-البوتاسيوم-يؤدي-إلى-الإحساس-بالإرهاق.jpg

قد يكون السبب وراء إحساسك بالإرهاق هو نقص مستوى البوتاسيوم لديك والذي يعتبر من المعادن الهامة جدا لجسمك، وإليك حلا بسيطة للتغلب على مشكلة نقص البوتاسيوم: قم بتقطيع بعض البطاطس إلى شرائح دون أن تنزع القشرة ثم ضعها في الماء واتركها طوال الليل وفي الصباح اشرب هذا الماء.

وللحفاظ على أعلى مستوى من البوتاسيوم في البطاطس عند طهيها يجب أن يتم طهيها بواسطة البخار؛ حيث تفقد البطاطس حوالي 50% من محتواها من البوتاسيوم خلال عملية الغلي.

ومن الجدير بالذكر أن أغلبنا يعاني من نقص في البوتاسيوم بسبب إفراطنا في تناول الصوديوم. فحتى إذا لم تكن تستخدم الملح في طعامك فإن الصوديوم موجود بكميات كبيرة في الأطعمة المحفوظة والوجبات الغذائية الجاهزة والعديد من المصادر الأخرى غير المتوقعة مثل الخبز.
 

الشوفان وليس القمح لتقليل الكوليسترول

الشوفان-لتقليل-الكوليسترول.jpg
---
يختلف تأثير الحبوب من نوع لآخر، فمثلاً يؤدي تناول الشوفان إلى التقليل من مستويات الكوليسترول، أما تناول القمح فقد يزيد من هذه المستويات. لقد لوحظ أن الإكثار من تناول الشوفان يساعد على حدوث العديد من التغيرات الإيجابية على مستويات كل من الكولسترول والدهون الثلاثية، على عكس الإكثار من تناول القمح والذي يحدث تغيرات سلبية غير مرغوب فيها على مستويات هذه المواد، حيث يؤدي تناول القمح إلى زيادة مستويات كل من الكولسترول الكلى والدهون الثلاثية.

يقلل الشوفان من مستويات الكولسترول الضار والدهون الثلاثية دون أن يحدث أية تأثيرات سلبية على مستويات الكولسترول المفيد. وهذه الخصائص المفيدة للشوفان تسهم في حماية القلب. وعلى عكس الشوفان، نجد أن تناول رقائق القمح يزيد من الدهون الثلاثية بالإضافة إلى بعض التغيرات غير المرغوبة في الدهون.

من ناحية أخرى وجد أن هناك علاقة ما بين تناول الوجبات الغنية بالألياف وانخفاض احتمالات الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية بغض النظر عن معدلات تناول السعرات الحرارية ومعدلات تناول الدهون وأي عوامل غذائية أخرى. المهم هو نوع هذه الألياف الغذائية، فالشوفان غني بالألياف الغذائية التي تذوب في الماء. أما القمح فهو غنی بالألياف الغذائية التي لا تذوب في الماء، حيث يزيد استهلاك القمح الغني بالألياف من مستوى الكولسترول الكلى.
 

الزنك للتغلب على مقاومة الأنسولين

الزنك-لمقاومة-الأنسولين.jpg
 

راجع طبيب الجلدية فوراً إذا ظهرت لديك بقعة جلدية

راجع-طبيب-الجلدية-اذا-ظهرت-لديك-بقعة.jpg
 

الزنجبيل يساعد على الهضم

الزنجبيل-يساعد-على-الهضم.jpg
 

النظام الغذائي الصارم والسريع يفشل بنسبة 95 بالمائة

النظام-الغذائي-الصارم-والسريع-يفضل-بنسبة-كبيرة.jpg
 

منزل نظيف وقوام نحيف

منزل-نظيف-وقوام-نحيف.jpg
 

الإمساك عرض وليس مرض

الامساك-عرض-وليس-مرض.jpg
 

اشرب عصير الجزر عندما تصاب بنزلة البرد أو الإنفلونزا

عصير-الجزر-عندما-تصاب-بنزلة-البرد.jpg
 

لا تحرم نفسك من نوع معين من الطعام

لا-تحرم-نفسك.jpg

لا تحرم نفسك من نوع معين من الطعام ما دمت تتحكم بحصتك منه وتقوم بتعديل وجباتك وفقاً لذلك.

كلما زاد منعك، زادت رغبتك فيه، تماماً كما يحدث مع الصغار.
 

مدة الحمل هي 10 شهور بحساب الأطباء (40 اسبوعاً)

مدة-الحمل-10-شهور.jpg

يحسب الأطباء تاريخ الولادة لديك بعد 40 ‏أسبوعاً اعتبارا من بداية آخر دورة طمثية، ويعني ذلك أنهم يعدّون دورتك الطمثية كجزء من الحمل رغم أن طفلك لم يبدأ بعد.

‏يحدث الحمل عادة بعد نحو أسبوعين من بدء آخر دورة طمثية لديك، وعندما يلد طفلك، يكون بعمر 38 ‏أسبوعاً تقريباً منذ أن حملت به، لكن حملك يكون قد مضى عليه 40 ‏أسبوعاً من الناحية الرسمية الطبية.
 

10 نصائح لاكتساب الأصدقاء والحفاظ عليهم

لاكتساب-الأصدقاء.jpg
 

تجاوز الأوقات الصعبة في الاكتئاب

تجاوز-الاكتئاب.jpg

لا تفضي معالجة الاكتئاب إلى نتائج فورية. سوف تشعر بالتحسن، لكن الأمر يحتاج إلى الوقت.

إليك بعض الاقتراحات التي تساعدك خلال الأسابيع الأولى إلى أن يبدأ اكتئابك بالتضاؤل:

■ لا تلم نفسك: الاكتئاب هو مرض طبي- فأنت لم تسببه أو تختره.

■ تناول أدويتك: كما هي موصوفة، وراجع طبيبك بانتظام.

■ حاول ألا تيأس: قد تحتاج إلى بعض الوقت قبل أن تعود إلى وضعك السوي.

■ تجنب اتخاذ قرارات أساسية في الحياة: مثل تغيير المهنة أو الطلاق، إنتظر حتى يختفي اكتئابك وتصبح واثقاً من قدرتك على اتخاذ القرارات.

■ بسّط حياتك: لا تتوقع أن تنجز كل ما تستطيع فعله عادة. أجّل بعض الأمور إذا وجدتها صعبة جداً.

■ إنخرط في الحياة: شارك في النشاطات التي تجعلك تشعر بالتحسن أو بأنك أنجزت شيئاً مهماً.

■ إعترف بأهمية الخطوات الصغيرة: عبّر عن رضاك من التحسنات الصغيرة التي تطرأ على عوارضك.