مشاركات التواصل الاجتماعي

أعراض الإقلاع عن التدخين

أعراض-الإقلاع-عن-التدخين.jpg

تظهر أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم خلال 72 ساعة وتنتهي خلال 14 يوماً
 

حافظ على صحة عينيك عن طريق تناول فيتامين هـ

حافظ-على-صحة-عينيك-عن-طريق-تناول-فيتامين-هـ.jpg

حافظ على صحة عينيك عن طريق تناول فيتامين هـ

يساعد تناولك لفيتامين هـ على حماية نظرك من الضعف كلما تقدم بك العمر.

لقد وجد أن الأشخاص الذين يتمتعون بمستويات عالية من مادة ألفا توكوفيرول (احد أنواع فيتامين هـ) في الدم تقل لديهم فرص حدوث مشكلة ضعف الإبصار.

من أفضل المصادر التي تحتوي على نسبة عالية من هذا الفيتامين النباتات الورقية ذات اللون الأخضر الداكن، زيت النخيل، البقول، الجوز، البذور مع قشرتها، الحبوب الكاملة، البيض.
 

تناول فيتامين ب وفيتامين هـ لتحسين القدرات الذهينة والوظائف العقلية

فيتامين-ب-فيتامين-هـ.jpg

تناول فيتامين ب بكثرة حتى تزداد قدراتك الذهنية حدة


تؤدي زيادة فيتامين ب (حمض الفوليك ب9 + فيتامين ب12) إلى تقليل نسبة الهوموسیستاین في الجسم مما يؤدي إلى تحسن كبير في قدراتك المعرفية كلما تقدم بك السن.

أفضل المصادر التي تحتوي على حمض الفوليك: السبانخ، والبنجر، ونبات الهليون، ومشتقات البقوليات کالعدس والصويا، والخميرة.

أما بالنسبة لفيتامين ب12، فإنه يتواجد بوفرة في البروتينات الحيوانية مثل البيض، ومنتجات الألبان، واللحوم الحمراء، والمأكولات البحرية، هذا بالإضافة إلى أنه يصنع في أمعاء الإنسان بواسطة بعض أنواع البكتيريا المفيدة.

ومن الجدير بالذكر أن الملينات ومضادات الحموضة تستنزف مخزون الجسم من هذا الفيتامين.

ما هو هوموسيستين Homocysteine؟

عبارة عن حمض أميني يصنع عادة في جسم الإنسان، ولكن إذا زاد مستواه في الجسم. حتى لو كانت هذه الزيادة زيادة متوسطة، فإنه يؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة من أهمها أنه يزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والشرايين، لذا فإن زيادة استهلاكك لهذه الفيتامينات يقلل من مستوى هذه المادة في الجسم، كما يفيد أيضا الامتناع عن تناول القهوة في التقليل من هذه المادة.

هل تعلم؟

■ إن انخفاض نسبة فيتامين ب12 وحمض الفوليك في الدم قد يصاحبه بعض المشاكل النفسية والعصبية التي سرعان ما تقل أعراضها عند تعويض الجسم بهذا الفيتامين، ومن الجدير بالذكر أن التغيرات المصاحبة للتقدم في العمر قد تؤدي إلى تراكم مادة الهوموسیستاين في الجسم.

■ قد تؤدي زيادة مادة الهوموسيستاين إلى ضعف في الذاكرة بالإضافة إلى تقليل كفاءة وظائف الجسم بوجه عام بالنسبة الكبار السن ؛ حيث لوحظ أيضا أن نسبة هذه المادة تكون عالية في المرضى الذين يعانون من مرض ألزهايمر.

أكثر من تناول فيتامين هـ لإبطاء انخفاض مستوى الوظائف العقلية

تساعد الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ بشكل كبير في إبطاء معدل الانخفاض في مستوى الوظائف العقلية التي يمكن أن تحدث نتيجة التقدم في العمر، لذلك يجب علينا أن نتناول كميات كافية من الأغذية التي تحتوي على هذا الفيتامين مثل الزبدة، وصفار البيض، والكبد، وبعض أنواع الجوز والحبوب؛ حيث يعمل فيتامين هـ كمضاد للأكسدة. وهو بذلك يساعد على إبطال المفعول التخريبي للجذور الحرة على خلايا المخ.

هل تعلم؟

■ نتناول القليل من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ، وأن أفضل أنواع فيتامين هـ هو توكوترينول الموجود في زيت النخيل؛ لأنه يحتوي على جميع أشكال مرکب الفيتامين في صورة طبيعية.

■ من الملاحظ أيضا أن كمية فيتامين هـ الموجودة في الأغذية التي نتناولها قد انخفضت بنسبة 90% أو أكثر خلال القرن الماضي، وأن هناك عدداً قليلاً جداً من الأشخاص الذين يحصلون على احتياجاتهم الكاملة من هذا الفيتامين عن طريق الطعام فقط. ويرجع هذا الانخفاض إلى بعض العمليات التي نقوم بها مثل قلي الأطعمة بالزيت وحفظ وطحن الأطعمة، والطهي، وتنقية الزيت النباتي؛ حيث يؤدي كل ذلك إلى إزالة الغالبية العظمى من هذا الفيتامين من الأطعمة.

■ لوحظ أن تناول كميات كبيرة من فيتامين هـ لفترة تزيد على أربع سنوات يقلل من احتمالات الإصابة بمرض ألزهايمر بنسبة 70%
 

أكثر من تناول الأسماك في فصل الشتاء

أكثر-من-تناول-الأسماك-في-فصل-الشتاء.jpg

إذا كنت لا تخرج كثيراً في النهار أو تعيش في مكان لا تسطع فيه الشمس خلال فصل الشتاء، فإن تناول الأسماك يساعد على الوقاية من الإصابة بنقص فيتامين د الذي يقي من الإصابة بهشاشة العظام.
هناك مصدران أساسيان فقط للحصول على فيتامين د: الشمس والقليل جداً من الأطعمة.
إحذر من أسماك المزارع، فإنه قد لا يتم تغذيتها بشكل جيد، مما يجعلها فقيرة بالأحماض الدهنية المهمة.
 

احصل على حمض الفوليك من طعامك

احصل-على-حمض-الفوليك-من-طعامك.jpg

يساعد الاكثار من تناول حمض الفوليك على التقليل من مستويات مادة الهوموسيستين الضارة

من المصادر الغنية البرتقال والموز
من المصادر الفقيرة التفاخ والخوخ والبرقوق
 

لوّن طعامك

لون-طعامك.jpg
نن

للحصول على صحة جيدة (وللوقاية أيضاً من العديد من الأمراض مثل السرطان) احرص على أن تجعل طبقك يبدو مثل قوس قزح!

يساعد استهلاك من 400 إلى 600 جرام من الفواكه والخضراوات الطازجة يومياً على تقليل معدلات الإصابة بالعديد من أنواع السرطان. فلقد وجد أن المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الفواكه والخضراوات تمنع حدوث السرطان بعدة طرق، وتستطيع أن تحدد المواد الكيميائية النباتية المانعة للسرطان الموجودة في طعامك (الخضراوات والفواكه) عن طريق ألوانها:

• الأطعمة الحمراء تحتوي على مادة الليكوبين، وهي الصبغة المسئولة عن جعل لون الطماطم أحمر، والتي تتجمع في البروستاتا، حيث يعتقد أن لها دورا في الحفاظ على صحة البروستاتا.

• الخضراوات الخضراء والصفراء مثل النباتات الورقية والذرة تحتوي على مادتي الليوتين والزيكسانثين اللتين تتجمعان في الشبكية؛ حيث تلعبان دورا مهما في الوقاية من حدوث تلف في الشبكية نتيجة التقدم في السن.

• الأطعمة الحمراء المائلة إلى اللون الأرجواني تحتوي على مواد الأنثوسيانين وهي عبارة عن مضادات أكسدة قوية موجودة في التفاح الأحمر، والعنب والتوت.

• الأطعمة البرتقالية مثل الجزر، والمانجو، والمشمش، واليقطين والقرع الشتوي تحتوي على مادة البيتاكاروتين والتي تساعد على الوقاية من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، كما أنها تقوي الجهاز المناعي.

• الأطعمة البرتقالية المائلة للصفراء مثل البرتقال، اليوسفي والليمون تحتوي على مواد الفلافونويد والتي تقی من الإصابة بأمراض القلب.

• الأطعمة الخضراء مثل البروكلي، کرنب بروكسل والكرنب عديم الرأس تحتوى على مواد الجلوكوزينولات التي يعتقد أنها تنتج بعض الهرمونات والعوامل المضادة للسرطان.

• الأطعمة البيضاء المائلة للخضرة مثل البصل تحتوي على مواد سلفات الأليل، والتي تساعد على تقليل مستوى الكولسترول.

يجب أن تتناول طبقة من كل مجموعة من المجموعات السابقة كل يوم. (يوصي المعهد القومي للسرطان والمعهد الأمريكي لأبحاث السرطان بتناول من 5 إلى 9 أطباق من الخضراوات والفواكه الطازجة كل يوم)؛ ولأنه يصعب على الكثير تحقيق هذا الأمر فإن الحل هو تناول المكملات الغذائية المشتقة من هذه الأطعمة.
 

نصائح للتخفيف من غثيان الحامل في الصباح


إذا كنت تشعرين بغثيان خلال فترة حملك، فإليك بعض النصائح البسيطة التي قد تفيدك في التغلب على هذه

• تناولي وجبات ذات كميات بسيطة غنية بالكربوهيدرات والبروتينات (تجنبي الدهون والتوابل).
• تجنبي طهي أو تناول أو شم أي أطعمة دهنية أو متبلة.
• عند ظهور الأعراض استلقي على السرير وخذي قسطا من الراحة.
• تناولي الخبز المحمص أو البسكويت عند استيقاظك من النوم.
• تناولي أي شيء كل ساعة إلى ساعتين (وضعي أطعمة خفيفة بجانب سريرك حتى تتناوليها إذا استيقظت من النوم).
• تساعد الأطعمة المملحة أو رائحة الليمون على تهدئة معدتك
• إسألي نفسك ماهي الأطعمة التي تجعلك تشعرين أفضل: الأطعمة المملحة، الحمضية أم المسكرة؟ تناوليها ولا تشغلي بالك بالتغذية السليمة الآن.
• تجنبي الإجهاد الزائد.
• حددي المواقف والعوامل التي قد تؤدي إلى شعورك بالغثيان مثل الروائح أو الحركة المفاجئة أو النظر إلى الأشكال المعقدة حتى تتجنبيها.
• تناولي المشروبات العشبية مثل النعناع الفلفلي أو النعناع العادي عند استيقاظك من النوم في الصباح. كما أن تناول المشروبات العشبية التي تحتوي على النعناع، وأوراق التوت، والزنجبيل، واليانسون أو الشم تفيد جداً، (أكثري من شرب الشاي الذي يحتوي على أوراق التوت ؛ لأنه غني بفيتامين ب والمعادن التي يحتاج إليها جسمك. ويمكنك شرب كوب واحد من الشاي يوميا خلال فترة الحمل حتی تعدی رحمك للولادة وتقللي من الغثيان).
• أكثري من استحلاب الحلوى بنكهة الزنجبيل.
• يمكنك إضافة قطرة واحدة من اليام البري إلى كوب من الماء أو كوب من شاي النعناع مرتين يوميا.
• الاسترخاء، والتخيل أو التنويم المغناطيسي الذاتي قد تساعدك أيضا.
• أكثري من تناول فيتامين ب المركب (يجب عليك تناول من 50 إلى 100 مليجرام من فيتامين ب6 مرتين يومياً.
 

العلاقة بين نقص فيتامين د والسمنة

 

المغنسيوم لعلاج الصداع النصفي

معدن-المغنسيوم-لعلاج-الصداع-النصفي.jpg

يفيد الإكثار من تناول معدن الماغنسيوم في علاج مشكلة الصداع النصفي، حيث يسهم نقص هذا المعدن في حدوث مشكلة الصداع النصفي في كل من الأطفال والكبار. وفي إحدى الدراسات وجد أن حوالي 80% من الأشخاص موضع الدراسة المصابين بالصداع النصفي كان لديهم نقص في هذا المعدن. لذا فإن الإكثار من تناول معدن الماغنسيوم يؤدي إلى تعويض هذا النقص، مما يحسن من مشكلة الصداع النصفي بدرجة كبيرة.

تناول المكسرات (اللوز)، الخضروات الورقية (السبانخ)، الأفوكادو، التين المجفف، بذور عباد الشمس، اليقطين، البقوليات، خبز القمح الكامل أو تناول مكملات المغنيسيوم.
 

الأحماض الدهنية أوميجا 3 والتهابات القولون

الأحماض-الدهنية-أوميجا-3-والتهابات-القولون.jpg

يعتبر الإكثار من تناول الأحماض الدهنية أوميجا - 3 مفيداً جداً للمرضى الذين يعانون من التهابات في القولون. فلقد وجد أن للأحماض الدهنية غير المشبعة أوميجا - 3 القدرة على تحسين التغيرات البيوكيميائية التي تحدث في مرض التهاب القولون التقرحي، كما تساعد أيضا على تقليل شدة الالتهاب وتلف الأنسجة الناتج عن هذا المرض.

توجد هذه الأحماض في البروكلي ، بذور الكتان ، التوت ، الجوز ، الكرنب والأسماك العالية الدهون (السلمون / الماكريل / السردين).
 

نقص البوتاسيوم يؤدي إلى الإحساس بالإرهاق

نقص-البوتاسيوم-يؤدي-إلى-الإحساس-بالإرهاق.jpg

قد يكون السبب وراء إحساسك بالإرهاق هو نقص مستوى البوتاسيوم لديك والذي يعتبر من المعادن الهامة جدا لجسمك، وإليك حلا بسيطة للتغلب على مشكلة نقص البوتاسيوم: قم بتقطيع بعض البطاطس إلى شرائح دون أن تنزع القشرة ثم ضعها في الماء واتركها طوال الليل وفي الصباح اشرب هذا الماء.

وللحفاظ على أعلى مستوى من البوتاسيوم في البطاطس عند طهيها يجب أن يتم طهيها بواسطة البخار؛ حيث تفقد البطاطس حوالي 50% من محتواها من البوتاسيوم خلال عملية الغلي.

ومن الجدير بالذكر أن أغلبنا يعاني من نقص في البوتاسيوم بسبب إفراطنا في تناول الصوديوم. فحتى إذا لم تكن تستخدم الملح في طعامك فإن الصوديوم موجود بكميات كبيرة في الأطعمة المحفوظة والوجبات الغذائية الجاهزة والعديد من المصادر الأخرى غير المتوقعة مثل الخبز.
 

الشوفان وليس القمح لتقليل الكوليسترول

الشوفان-لتقليل-الكوليسترول.jpg
---
يختلف تأثير الحبوب من نوع لآخر، فمثلاً يؤدي تناول الشوفان إلى التقليل من مستويات الكوليسترول، أما تناول القمح فقد يزيد من هذه المستويات. لقد لوحظ أن الإكثار من تناول الشوفان يساعد على حدوث العديد من التغيرات الإيجابية على مستويات كل من الكولسترول والدهون الثلاثية، على عكس الإكثار من تناول القمح والذي يحدث تغيرات سلبية غير مرغوب فيها على مستويات هذه المواد، حيث يؤدي تناول القمح إلى زيادة مستويات كل من الكولسترول الكلى والدهون الثلاثية.

يقلل الشوفان من مستويات الكولسترول الضار والدهون الثلاثية دون أن يحدث أية تأثيرات سلبية على مستويات الكولسترول المفيد. وهذه الخصائص المفيدة للشوفان تسهم في حماية القلب. وعلى عكس الشوفان، نجد أن تناول رقائق القمح يزيد من الدهون الثلاثية بالإضافة إلى بعض التغيرات غير المرغوبة في الدهون.

من ناحية أخرى وجد أن هناك علاقة ما بين تناول الوجبات الغنية بالألياف وانخفاض احتمالات الوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية بغض النظر عن معدلات تناول السعرات الحرارية ومعدلات تناول الدهون وأي عوامل غذائية أخرى. المهم هو نوع هذه الألياف الغذائية، فالشوفان غني بالألياف الغذائية التي تذوب في الماء. أما القمح فهو غنی بالألياف الغذائية التي لا تذوب في الماء، حيث يزيد استهلاك القمح الغني بالألياف من مستوى الكولسترول الكلى.
 

الزنك للتغلب على مقاومة الأنسولين

الزنك-لمقاومة-الأنسولين.jpg
 

راجع طبيب الجلدية فوراً إذا ظهرت لديك بقعة جلدية

راجع-طبيب-الجلدية-اذا-ظهرت-لديك-بقعة.jpg
 

الزنجبيل يساعد على الهضم

الزنجبيل-يساعد-على-الهضم.jpg
 

النظام الغذائي الصارم والسريع يفشل بنسبة 95 بالمائة

النظام-الغذائي-الصارم-والسريع-يفضل-بنسبة-كبيرة.jpg
 

منزل نظيف وقوام نحيف

منزل-نظيف-وقوام-نحيف.jpg
 

الإمساك عرض وليس مرض

الامساك-عرض-وليس-مرض.jpg
 

اشرب عصير الجزر عندما تصاب بنزلة البرد أو الإنفلونزا

عصير-الجزر-عندما-تصاب-بنزلة-البرد.jpg
 

لا تحرم نفسك من نوع معين من الطعام

لا-تحرم-نفسك.jpg

لا تحرم نفسك من نوع معين من الطعام ما دمت تتحكم بحصتك منه وتقوم بتعديل وجباتك وفقاً لذلك.

كلما زاد منعك، زادت رغبتك فيه، تماماً كما يحدث مع الصغار.