طبيب دوت كوم

القائمة

الحمل مع السفر

الحمل مع السفر

ينتابني شعور بالحماس الشديد كي أكتب لك عن تجربتي في السفر خلال فترة الحمل، وها أنا في صالة المطار أحمل جهاز الكومبيوتر في حضني وتظهر بطني البارزة أمامي أسجل لك جزءا من مشاعري وتجربتي كمسافرة في شهور الحمل.

أحب السفر كثيرا خلال فترة الحمل، فهو يشعرني وكأنني أصغر سنا وأخف حركة مقارنة بجلوسي في المنزل أمثل دور الحامل التي تنتظر موعد الولادة. عندما أسافر وأنا حامل أشعر بالإندماج في البيئة التي أسافر إليها ولا يعاملني الناس برفق زائد عن الحد خوفا من أن أصاب بأذى وكأنني شيء هش سريع الكسر، وذلك يشعرني بالارتياح. فقد كنت في سفري أحمل حقائبي بنفسي وأركب المواصلات العامة وأمشي يوميا لمسافات طويلة، وكنت فوق ذلك أشعر بنشاط كبير.

هذه هي المرة الأولى التي أسافر فيها وأنا في مرحلة متقدمة من الحمل، فقد أنهيت 28 أسبوعا من الحمل. وذلك يعني أني كنت قريبة جدا من المرحلة التي تمنع فيها المرأة الحامل من السفر، وهي 32 أسبوعا (بطبيعة الحال، تختلف شهور المنع من السفر بناءا على رأي الطبيب، والفترة التي تسافرين فيه، إضافة إلى قوانين الخطوط الجوية التي تسافرين معها). والحقيقة أني كنت في بعض الأيام أشعر بثقل جسمي، وكانت تأتي على أوقات أشتاق فيها لأن أكون متمددة على سريري المريح بدلا من التنقل بين المطارات ومحطات القطار.

إليك بعض النصائح إذا كنت ستسافرين خلال فترة الحمل:

● حاولي التقليل من الأشياء التي ستأخذيها معك في حقيبة السفر(إلا إذا كان هناك من سيحمل عنك الحقائب). إذا كان هناك احتمال بأن تقومي أنت بحمل أشياءك بنفسك فتأكدي أن جسدك قادر على القيام بذلك، وتذكري أن أكثر الناس يحبون تقديم المساعدة إذا طُلبت منهم، وليس هناك من حاجة لأن تُظهري بطولة في غير موضعها.

● خذي معك بعضا من الوجبات الصحية الخفيفة لرحلة السفر (سواءا كان سفرك بالطائرة أو القطار أو السيارة). ومهما كان الوضع، لا تعتمدي أبدا على الوجبات التي تباع في المطارات أو الوجبات التي تقدم في الطائرة. فهي عادة تكون قليلة الفائدة وغير صحية. بإمكانك أن تجهزي لنفسك، بعضا من شطائر الخبز الأسمر، أو الفواكه و بعضا من المكسرات أو سلطة الفواكه. ستحافظين بذلك على صحتك ويبقى مستوى الطاقة لديك مستقرا.

● لا تنسي أن تأخذي معك الفيتامينات الخاصة بفترة الحمل، ومن المفيد أيضا أن تتناولي بعض المكملات الغذائية من البكتريا النافعة Probiotics قبل سفرك وأيضا بعد العودة من السفر. وانتبهي إلى أن الكثير من البكتريا النافعة تموت إن وجدت في ارتفاعات شاهقة لذا فإنها تحتاج إلى تجديد. هذه البكتريا النافعة هي التي ستُبقي جهازك الهضمي والمناعي يعملان بشكل منتظم ومريح. وقد يكون من الأفضل أن تأخذي معك أيضا كمية إضافية من فيتامين سي، واحرصي على تناوله قبل الرحلة وبعد عودتك من السفر كي يعزز مناعتك في الأوقات التي تكونين فيها أكثر عرضة للجراثيم بسبب كثرة الإختلاط بالناس.

● أكثري من شرب الماء أثناء الرحلة بشكل خاص، وخلال فترة السفر كلها بشكل عام حتى لا تتعرضي للجفاف.

● تجنبي البقاء جالسة لفترات طويلة من الزمن خاصة إذا كانت الرحلة لساعات طويلة. حاولي الوقوف بشكل متكرر لتعطي ساقيك فرصة التمدد وقومي بالتجول قدر استطاعتك. وعندما تصلين إلى وجهتك، قد يساعدك أن تتمددي قليلا وترفعي قدميك تجاه الحائط أو فوق شيئ مرتفع، وأنا شخصيا أشعر بالراحة والاسترخاء بهذه الوضعية، خاصة بعد ساعات طويلة أكون فها مقيدة بوضعية الجلوس.

● البسي الملابس المريحة، لأن وجود شيئ يضغط على بطنك طوال ساعات الرحلة سيكون أمرا مزعجا للغاية. لذا تأكدي من أن ملابسك واسعة وأن حذائك أيضا مريح. وتذكري أن القدمين تتورم في الطائرة بسبب ضغط الهواء، وأن درجة التورم عادة تكون أكبر في حال المرأة الحامل، لذا ضعي ذلك في اعتبارك عند اختيار الحذاء الذي ستلبسينه.

” عندما كنا في ألمانيا وتحديدا في المدينة الترفيهية ركبت القطار السريع الدوار مع عائلتي، لم يوقفني أحد لأن بطني كانت صغيرة جدا فلم يظهر حملي بعد. وقد كان الجميع مستمتعا عداي، فقد كنت أحاول جاهدة أن أمنع نفسي من استفراغ الطعام الذي تناولته، لا أعتقد أن ركوبي في تلك اللعبة كان تصرفا حكيما. أعتذر لك طفلي ”

● خذي الأمر ببساطة. خاصة إذا كنت تقومين بنوع من الأنشطة تختلف عن تلك التي اعتدت على القيام بها في حياتك العادية. على سبيل المثال: اعتدت أنا على المشي لمسافات طويلة عندما أكون مسافرة، ووجدت أني في بعض الأوقات أحتاج لأخذ فترات راحة متقطعة أتوقف فيها عن المشي كي أساعد عضلات الساقين على التكيف مع فترات المشي الطويلة. وأريدك هنا أن تتنبهي إلى أنه كلما اقتربت من المراحل الأخيرة من الحمل كلما كنت أكثر عرضة للإصابة بتقلصات براكستون هيكس التي قد تحدث بسبب كثرة الحركة (وهي تقلصات متقطعة بدون ألم تحدث في الرحم وتحمل اسم جون براكستون هيكس). بالنسبة لي كانت تلك التقلصات تزيد في الشهور الأخيرة من الحمل وكنت كثيرا ما أضطر للتوقف عن المشي حتى أتمكن من التنفس، وبالرغم من أنها غير مؤلمة إلا أنها كانت نوعا ما مزعجة.

● لا تنسي التقاط الكثير من الصور خلال السفر، يجد أطفالي اليوم متعة كبيرة في رؤية صور الفترة ” التي سافروا فيها وهم داخل بطني “. نوعا ما، السفر خلال فترة الحمل هو أسهل طريقة للسفر مع الأطفال.