التوتر في حياة المنزل

إذا كان منزلك يعبّر عن حياتك، فكيف ستبدو حياتك؟

. أنشئ ملاذًا خاصًا لنفسك

بعد يوم عمل طويل، تعود إلى المنزل الذي يمثل قلعتك الخاصة، جنة السلام والراحة و.. أكوام من الملابس التي تحتاج إلى الغسل وأكوام من الأطباق المتسخة والصحف التي تحتاج إلى التخزين أو إلقائها في سلة المهملات وآثار الأقدام في المطبخ وكذلك هناك الأفلام التي كان يجب أن تعيدها بالأمس. فجأة لم يعد المكان مريحًا ليكون منزلاً.

لكن العودة إلى المنزل لا يجب أن تكون بهذه الصورة؛ حيث إن العودة إلى المنزل في نهاية اليوم أو البقاء في المنزل طوال اليوم يمكن أن يكون وقت استرخاء ووقتًا هادئًا أو حتى تجربة ممتعة بشكل إيجابى إذا كنت تريده كذلك. إذا لم يكن منزلك كما تريد، فربما يتطلب فقط إدارة التوتر قليلاً.

. المنزل صورة معبرة عن حياتك

وفقًا لـ”فنج شوى” – فن ترتيب الأماكن الصينى القديم، فإن بيئتنا تعبير عن حياتنا والطاقة التي تأتى وتذهب في حياتنا، والمشاكل في بيئتك تعنى مشاكل في حياتك.

فكر للحظة في أن هذه الفكرة حقيقية. إذا كان منزلك يعبر عن حياتك، فكيف ستبدو حياتك؟ ألق نظرة جيدة على ما حولك. هل تشيع الفوضى في حياتك بسبب أشياء لا تحتاج إليها؟ ماذا عن التهوية؟ كم مضى منذ أن قمت بأعمال صيانة وقائية في حياتك؟

. استخدم الصورة المعبرة للتغيير

إن مكتبك – سواء كان في مكتبك أو في عملك بعيدًا عن منزلك – يمكن أيضًا أن يكون تعبيرًا عن حياتك. هل تتكدس حياتك بالفواتير التي لم يتم سدادها والأشياء التي تحتاج إلى فرز وقصاصات ورقية بها بعض المعلومات الصغيرة وتستهلك الطاقة لكنها لا تعطى أى شىء في المقابل والآلات المعطلة وأكوام الكتب والملفات والمشابك والمجلدات التي ليس لها مكان محدد؟

إذا كان ما تجده في منزلك أو مكتبك ليس بالضبط ما تحب أن يكون الصورة التي ترسمها في عقلك لحياتك، فتول زمام الأمور. اجعل منزلك ومكتبك صورة معبرة عن حياتك، لكن شكّل هذه الصورة المعبرة بطريقة تناسب حياتك. تخلص من الفوضى. اجعل المكان نظيفًا. وهيئ وسطًا إيجابيًّا يساعد على الاسترخاء تستطيع التخلص فيه من ضغوطك نهاية كل يوم.

. ابدأ في تبسيط الأشياء من حولك

لكى تقلل الضغوط في منزلك، وتجعله أكثر هدوءًا، فإن أسهل الأمور التي يمكنك القيام بها هي أن تبسطها. اقض بعض الوقت في كل غرفة من منزلك وضع قائمة بالأشياء التي تفعلها في كل غرفة. ما هي وظائف الغرفة؟ كيف يمكن أن تجعل كل غرفة أبسط مما هي عليه وتؤدى وظائف أبسط؟

بسّط طريقة الغسيل بوضع نظام لإنجاز كل شىء بقدر بسيط كل يوم. بسّط عملية التسوق بشراء احتياجاتك بالجملة وتخطيط قائمة التسوق قبل أسبوع. يمكنك تبسيط طريقة عمل منزلك وبالتالى تقليل الضغوط أثناء وجودك في المنزل بطرق عديدة.

. أفسح مساحة أكبر

يشعر بعض الناس بالراحة عندما تكون الغرفة مليئة بالأمتعة، لكن هناك شيئًا ما يتعلق بالمساحة النظيفة الخالية من الفوضى يجعلها مصدر استرخاء وهدوء. لِمَ لا تبعد وتتخلص من بعض هذه الأمتعة وتفسح مساحة أكبر؟ عندما تفسح مساحة أكبر على الأسطح والأرضيات والحوائط والغرف، ستشعر كما لو أنك تفسح مساحة في عقلك. ستشعر بالاسترخاء والهدوء في هذه المساحة النظيفة والمرتبة والخالية من الفوضى. إذا تبرعت ببعض الأغراض، فستشعر أيضًا بالإشباع لأنك ساعدت الآخرين، أو إذا قمت ببيع بعض الملابس أو الأشياء الأخرى، في معرض الأشياء المستعملة، فقد تكسب بعض المال وتعتبره كمصروف يومى لك.

. تخلص من الفوضى، تَزُلِ الضغوط

يتجاوز أثر الفوضى أكثر من مجرد جعل منزلك أو مكتبك أو جراجك يبدو فوضويًا. إنها تجعل عقلك فوضويًّا أيضًا، وكلما كانت لديك أغراض أكثر، خاصة غير المرتبة أو غير المتماثلة أو الضائعة أو دائمة الصيانة، أصبحت أكثر ميلاً للقلق بشأنها وإيجادها وصيانتها والحفاظ عليها والتعامل معها وامتلاكها؛ حيث إن التخلص من الفوضى في منزلك هو أهم شىء يمكنك القيام به لتجعل منزلك جنة هادئة خالية من الضغوط.

. هل أنت من هواة جمع الأغراض عديمة الفائدة؟

إن التخلص من الفوضى شىء صعب، خاصة بالنسبة لمن لا يطيقون التخلص من أى شىء. كم من العبارات التالية ينطبق عليك؟

• أحتفظ بالكثير من الملابس التي أظن أنها قد تناسب قوامى يومًا ما.

• لدى على الأقل درج واحد للخردوات مملوء بقطع الغيار والأشياء الصغيرة الأخرى التي قد أحتاج إليها يومًا ما، حتى إذا لم أكن متأكدًا من حاجتى لها.

• لدى كمية من المجلات منذ عام مضى على الأقل، ويخيل إلىَّ أنى سأتصفحها في وقت ما.

• جميع مساحات التخزين في منزلى مكدسة بالأغراض – ولست متأكدًا أنى أعرفها جميعًا.

• أسجل من الأفلام أو برامج التليفزيون أو الموسيقى أكثر مما أستطيع مشاهدته، ولكننى أحتفظ بالشرائط لأننى أعتقد أننى سأشاهدها جميعًا… في النهاية.

• أشترى كتبًا أكثر مما أستطيع أن أقرأ، لكننى قد أقراؤها يومًا ما.

• لدى على الأقل خمسة تشكيلات مختلفة.

إذا وضعت علامة على أكثر من عنصر واحد في هذه القائمة، فربما تكون من هواة جمع الأغراض عديمة الفائدة، وهذا يعنى أن التخلص من الفوضى أمر أكثر صعوبة عليك من شخص آخر لا يعانى من مشكلة في التخلص من الأشياء.

. نظّم منزلك

إذا كنت تحب أشياءك، وتحب أن تكون محاطًا بها، فإن الحيلة لجعل منزلك خاليًا من الضغوط هي أن ترتب أشياءك جيدًا. إذا كان كل شىء مرتبًا، وإذا كنت تعرف مكان كل شىء، فإن تشكيلاتك الكثيرة وأشياءك المفضلة يمكن أن تجلب لك متعةً وراحةً وهدوءًا قدر ما تجلبه المساحة الخالية من الفوضى بالنسبة لشخص آخر. قم بزيارة لمتجر بضائع المنزل واشتر أدوات تنظيم غير مكلفة، مثل السلال والأوانى والأقفاص لتقوم بعملية التنظيم بسهولة أكبر.

. صمم منظرًا جديدًا

على الرغم من أن التغيير يسبب التوتر، إلا أن عدم التغيير يكون أحيانًا المسئول عن هذا التوتر. إذا عشت في نفس المنزل أو الشقة لسنوات ولم تقم بتغيير الديكور كل هذا الوقت، فيحتمل أن تكون قد بلغت أعلى درجات الملل من الطريقة التي تبدو بها الأمور، وفى الواقع، فإن الأثاث والمفروشات وديكورات الزينة يمكن أن تكون عتيقة أو قديمة الطراز.

جدد منظورك للحياة بتجديد غرفتك أو بعض الغرف. إذا كان هناك ورق حائط من بقايا الساكن السابق، فأزله واستبدل به طبقة من لون دهان نابض بالحياة. اشتر بعض المفارش التي تتناسق مع الدهان الجديد. وضع في اعتبارك شراء فرش جديد مناسب للأرضيات أو مصباح جديد لتضفى شخصيتك على الغرفة. ولا تقلق، ليس عليك أن تنفق الكثير. هناك برامج كثيرة في التليفزيون وكتب لا تحصى متاحة هذه الأيام لتعلمك كيف تصمم منزلاً بديعًا حقًّا دون أن تنفق الكثير.

. فن “فنج شوي” للتخلص من الضغوط

أصبح فن الاستبدال الصينى القديم “فنج شوى” اتجاهًا شائعًا ومهمًا في تصميم الديكور في الغرب. وأساتذة هذا الفن منتشرون بوفرة للعمل من أجل من يريدون تغيير ديكور المنزل أو المكتب أو تصميم وبناء منزل أو مكتب. ودروس هذا الفن منتشرة، ومن السهل أن تجد كتبًا تشرح كيف تصمم منزلك أو تغير ديكوراته باستخدام أساليب فن “فنج شوى”.

فن “فنج شوى” هو نظام شديد التعقيد يستخدم علم النجوم الصينى والحسابات الرياضية والفلسفة الصينية، وهناك مدارس مختلفة عديدة للـ”فنج شوى” تدافع عن الأساليب المختلفة؛ لكن مثل أشياء كثيرة أتت من الشرق إلى الغرب، بدأ الغرب أنفسهم يستخدمونه. وتعد الأساليب التي يستخدمها الغربيون أبسط وأكثر اعتمادًا على الحدس.

. فكر في البيئة باعتبارها صورة معبرة

إن الأشخاص الذين يمارسون الـ”فنج شوى” الحدسى يصممون الديكورات وفق ما “يشعرون أنه الصحيح”، ووفق الترتيبات والعناصر والأوضاع والألوان التي تجعل الطاقة جيدة وتتدفق في الغرفة. إذا رتبت أثاثك بطريقة معينة أو وضعت شيئًا في مكان ما وقلت: “أوه، نعم، هذا هو الوضع الصحيح!”، فإنك ستتعرف شيئًا قليلاً على الـ”فنج شوى” الحدسى.

. ضع في اعتبارك أداة الـ”باجوا”

يستخدم العديد من خبراء “فنج شوى” أداة الـ”باجوا”، وهى شكل ذو ثمانية أضلاع تتخيل أنه يغطى منزلك. ويتم ملء زوايا الشكل ليتكون في داخله مربع. في الـ”باجوا” يمثل كل واحد من الأضلاع الثمانية مجالاً مختلفًا في الحياة، مثل المال والعلاقات والإبداع والصحة والأسرة. وأى جزء يقع من منزلك في هذا المجال يمثل هذا الجزء من حياتك.

لكن العمل باستخدام أداة الـ”باجوا” هو فقط طريقة واحدة لتنفيذ فن “فنج شوى” في منزلك، وبجانب الألوان والأشكال والعناصر المرتبطة بالجوانب المختلفة من الـ”باجوا”، يستخدم الـ”فنج شوى” الضوء والحركة (أجراس الزينة، والدمى الرنانة) والماء والنباتات والكريستال والشعارات الرمزية للأشياء الإيجابية لتنشيط وتعزيز المجالات المختلفة في المنزل.

. اتبع بعض إرشادات “فنج شوي”

الإرشادات التالية هي إرشادات عامة في “فنج شوى” تهدف إلى تعزيز الطاقة الإيجابية وتقليل الطاقة السلبية في أى منزل. فقط تذكر أن “فنج شوى” يكون أكثر فاعلية عند استخدامه اعتمادًا على الحدس، وجرب المقترحات التي تنطبق عليك أو تشعر أنها تجعل الصورة “صحيحة”، لكن لا تقلق بشأن اتباع المقترحات التي تبدو صعبة أو سخيفة أو التي لا تثير اهتمامك.

• اهتم بتخزين كمية كافية من الأطعمة الصحية والطازجة في الثلاجة ودولاب المطبخ، وهذا تعبير عن الوفرة.

• لزيادة الطاقة اللازمة للازدهار، حافظ على الموقد نظيفًا.

• إذا كان الحمام في الركن الخاص بالازدهار – الركن الواقع في الجهة العلوية اليسارية عندما تدخل الغرفة – فقد يعبر ذلك بشكل رمزى عن ذهاب ثروتك في تصريف مياه المرحاض. اجعل المرحاض مغطى دائمًا، وباب الحمام مقفلاً، وعلق مرآة على باب الحمام من الخارج.

• تأكد من عدم رؤيتك لنفسك في المرآة عندما تكون راقدًا أو جالسًا على السرير. إذا كنت ترى نفسك فيها، فقم بتغطيتها ليلاً. إن رؤية صورتك ليلًا قد يكون مثيرًا للذعر.

• إذا كان لديك تليفزيون في غرفة نومك، فقم بتغطيته ليلًا، فالطاقة التي يبثها يمكن أن تؤثر بشكل سلبى على مجالات عديدة في حياتك، بما في ذلك الصحة.

• تضيف الكائنات الحية السليمة صحيًا طاقة إيجابية إلى أية بيئة: فرعاية سمكة في حوض ماء أو سلحفاة أو قطط أو طيور أو نباتات صحية، كل ذلك يحسن من مستوى “فنج شوى” في منزلك.

• لا تجلس أو تقف أو تنام بحيث تكون في مواجهتك زاوية في الحائط أو أى شىء حاد؛ حيث ترسل الأشياء الحادة “سهامًا مسمومة” أو طاقة سلبية يمكن أن يكون لها أثر مؤذٍ.

. اجعله ذا طابع شخصى

أهم طريقة لاستخدام “فنج شوى” بحيث يطرد الضغوط أن يكون وسيلة للمرح؛ ونظرً لأن الـ “فنج شوى” يؤتى ثماره عند استخدامه اعتمادًا على الحدس، فإذا شعرت أن الوضع الذي تتخذه الأشياء والعناصر في المنزل تجعل الصورة صحيحة وجيدة في المنزل، فلا تقلق إذا لم تكن تتفق مع نصيحة ما في الكتاب. ونظرًا لأن النسخة الأصلية من فن “فنج شوى” شديدة التعقيد، فيجب أن تكون حذرًا في الاقتناع بأية وصفات للــ”فنج شوى” تعتمد على مبدأ “إما كل شىء أو لا شىء”.

مواضيع قد تهمك

نُشرت بواسطة

الطاقم الطبي

مجموعة من الأفراد المتخصصين في القطاع الصحي والطبي