‏طفح اللبلاب السام Poison ivy rash

إن الاحتكاك بنبتة اللبلاب السام poison ivy أو مثيلاتها، مثل السنديان السام poison oak والسماق السام poison sumac، يجعل البشرة حمراء ومتورمة عادة، مع ظهور بثور وحكاك وخيم. والواقع أن الراتنج الزيتي يحفز ردة الفعل بعد الاحتكاك المباشر بين النبتة والبشرة، لكن الراتنج قد ينتقل بسهولة إلى البشرة من الملابس المكشوفة أو وبر الحيوانات.

‏ينشأ طفح اللبلاب السام مبدئيا خلال 12 ‏إلى 48 ‏ساعة بعد التعرض للنبتة. وترتبط الوخامة بمقدار الراتنج الذي وصل إلى بشرتك. تستمر الأعراض عادة أسبوعا أو أسبوعين، لكنها قد تستمر لفترة أطول عند الأشخاص الأكثر حساسية للبلاب السام.
يعاني بعض الأشخاص من الندوب.

علاج طفح اللبلاب السام

لتخفيف الأعراض الموافقة لطفح اللبلاب السام:
• اغسل بشرتك بسرعة: فنزع راتنج اللبلاب السام عن بشرتك بالصابون مباشرة بعد التعرض للنبتة قد يمنع تحسس البشرة. احرص على غسل الجلد تحت أظفارك. لا تستحم لأن الاستحمام قد ينشر الراتنج في أنحاء أخرى في جسمك.

• حاول أن تتجنب الخدش: عند تفشي الطفح، تستطيع المنتجات الشائعة، مثل كريمات الكورتيكوستيرويد، ومحلول الكالامين، والكريمات المحتوية على المنتول، أن تساعد على تخفيف الحكاك.

• تبريد الحكة: ضع كمادات باردة ورطبة على الطفح لمدة 15 إلى 30 ‏دقيقة مرات عدة يوميا. قد يفيد أيضا نقع البشرة في مغطس من الماء البارد ممزوج بصودا الخبز (نصف كوب إلى كوب) أو الشوفان شبه الغروي Aveeno.

• اعمل على منع الالتهاب: حاول تغطية البثور المفتوحة بقطعة شاش معقمة.

• جرب مضادات الهيستامين ليلاً: فحبوب مضادات الهيستامين قد تساعدك على النوم ‏بشكل أفضل في الليل.

متى يجب زيارة الطبيب

إذا عانيت من ردة فعل عنيفة، أو وصل الطفح إلى عينيك أو وجهك أو أعضائك التناسلية، اتصل بطبيبك.
اطلب أيضا المساعدة الطبية إذا بدأت البثور ترشح قيحاً، أو إذا ارتفعت حرارتك لأكثر من 100 ‏درجة فهرنهايت.

نُشرت بواسطة

الطاقم الطبي

مجموعة من الأفراد المتخصصين في القطاع الصحي والطبي