التصنيفات
طب نفسي | علم النفس

علاج التوتر والقلق بالأعشاب الطبية والزيوت والزهور

المحتويات إخفاء

تتمتع الأعشاب بنفس فعالية وقوة العقاقير الدوائية. وهذا معناه أنه من الواجب عليك ألا تتناول أية علاجات عشبية إذا كنت تتناول عقاقير دوائية أخرى وصفها لك الطبيب حيث إن مفعول الأعشاب قد يتفاعل بشكل سلبي مع العقاقير.

ولا يجب عليك تناول العلاجات العشبية لمدة تزيد على سبعة أسابيع متواصلة. وعلى الحوامل والمرضعات أن يتجنبنها. وإذا كنت في شك، فاستشر متخصصاً في الأعشاب الطبية أو أخصائياً في الكينيسيولوجيا الصحية حتى تعرف أي الأعشاب يلائمك والجرعة المناسبة منه.

الأعشاب الطبية

أقحوان الحمى Feverfew

أقحوان الحمى ذو قيمة كبيرة للعديد من المشاكل العصبية وهو يستخدم على وجه الخصوص لأولئك الذين يتسمون بالعصبية الشديدة الذين يعانون من حساسية مفرطة تجاه الألم وعرضة لنوبات مفاجئة من العصبية والغضب. وقد بينت الأبحاث والتجارب الإكلينيكية أن أقحوان الحمى فعال للغاية أيضاً في علاج نوبات الصداع والصداع النصفي. وهو يعمل كمقوٍ للجهاز العصبي، ويعمل على استرخاء التوتر وإزالة الاكتئاب.

الجنكة Ginkgo biloba

لقد كانت الجنكة مادة للعديد من الدراسات والتجارب، وهي فعالة للغاية كموسع للأوعية ولتنشيط الدورة الدموية للمخ والجهاز العصبي المركزي. ولقد ثبت أنها تعالج مشاكل عدة كالاكتئاب والإرهاق والصداع وفقدان الذاكرة قصيرة الأجل والدوار. وهي فعالة أيضاً للمراحل الأولى من مرض ألزهايمر. فإذا كنت تعاني من مشاكل في التركيز أو الذاكرة، فهذا العشب هو علاجك.

وإذا استطعت أن تحصل على خلاصة الجنكة، فهي أفضل من الأقراص. تناولها مع الماء مثلما هو مكتوب على الزجاجة. إذا لم يحدث أي تحسن، فضاعف الجرعة.

حشيشة الدينار Hops

استعمل العشابون حشيشة الدينار كعلاج قياسي لتهدئة الأعصاب والقلق والانفعال والعصبية وصداع التوتر وشكاوى الجهاز الهضمي العصبية مثل القولون العصبي. كذلك تساعد حشيشة الدينار على تسهيل النوم وتنشط أحماضها إنتاج السوائل الهاضمة، وتساعد في معادلة حموضة المعدة وكعلاج لعسر الهضم.

إن التأثير المهدئ لحشيشة الدينار عادةً ما يحدث في غضون 20 إلى 40 دقيقة من تناول المكمل الغذائي. وعادةً ما تستخدم حشيشة الدينار بجانب الناردين، وقد تبين في التجارب الإكلينيكية المحكمة أنها تتمتع بنفس درجة فعالية عقاقير البنزوديازيبين.

هذا ويجب عدم استعمال حشيشة الدينار إذا كنت ميالاً للاكتئاب.

الكيلب Kelp

الكيلب من خضراوات البحر النفيسة التي تغذي وتفيد جهاز الغدد الصماء، لاسيما الدرقية. وقد اشتهر كعلاج طبيعي شعبي لعلاج خمول الغدة الدرقية. الكيلب يقوي وظائف الكلى ويصحح من حالات الخلل الهرموني. ومحتواه الغني بالعناصر الغذائية يحسن الهضم والتنفس، ويساعد على الإقلال من آثار التوتر على الجسم، ويزيد من المناعة، ويعمل على تحسين الصحة بصفة عامة. وهو غني بأملاح اليود والأحماض الأمينية التي تقوي من وظيفة الغدة الدرقية وتنشط الأيض، علاوة على فائدتها لوظائف الجهاز العصبي. وهو يزيد من طاقة الجسم ويرفع قوة التحمل ويزيد من نشاط الدورة الدموية، لاسيما المتجهة للمخ.

زهرة الآلام Passionflower

قديماً، استعملت زهرة الآلام كعلاج للأرق واضطرابات النوم. واليوم، تأكد من خلال الدراسات التي أجريت عليها تمتعها بصفات مهدئة ومنومة، وصارت عشباً واسع الانتشار لعلاج القلق والنشاط الزائد عند الأطفال وارتفاع ضغط الدم والانفعال وسرعة ضربات القلب العصبية والتوتر العصبي والخوف.

لا تستعملي علاجات زهرة الآلام أثناء الحمل.

عشبة القديس يوحنا St John’s Wort

تعمل عشبة القديس يوحنا على ارتخاء التقلصات العضلية وطرد البلغم. كما أنها تنشط جهاز المناعة وتهدئ وتقوي الأعصاب وتشجع على تدفق البول. ويحتوي العشب على الهيبيريسين، وهي مادة ذات خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للاكتئاب ولقد استعملت بنجاح كمضاد طبيعي للاكتئاب. وتبين الدراسات أن الهيبيريسين يقلل من مستويات القلق والاكتئاب ويزيد من مستويات الدوبامين والسيروتونين اللذين يحسنان الحالة المزاجية.

الناردين Valerian

استعمل الناردين عبر العصور كمنوم طبيعي. وهو لا يسبب الإدمان وتأثيره لا يزيد مع احتساء الكحوليات. ويمكن استعماله كبديل صحي لعقار “الفاليوم”. ولقد أثبتت النتائج الواردة من دراسات مستفيضة أجريت في كل من ألمانيا وسويسرا فائدة استعمال الناردين للتشجيع على نوم مريح وتحسين حالة النوم وخفض ضغط الدم. ومن المزايا الإضافية لهذا العشب خفضه للتوتر العصبي، وحدة الطبع، والانفعال الزائد، والاكتئاب، والإعياء، ونوبات الصداع، وخفقان القلب، والذعر، ونوبات العرق الغزير والارتعاشات. وميزة استعمال الناردين بدلاً من العقاقير أنه يحسن النوم دون إصابة الإنسان بالخمول ودون أن يستيقظ في الصباح التالي شاعراً بالكسل. الناردين أيضاً غني جداً بالكالسيوم والمغنسيوم.

العلاج بالزهور

اليوم، هناك عدد هائل من الخلاصات الزهرية المختلفة في السوق. وفي إطار معالجة التوتر، انتقيت لك عدداً من “علاجات باتش بالزهور”، حيث إنها أكثر المنتجات وفرة في متاجر الأطعمة الصحية.

وعلاجات باتش بالزهور يفضل تناولها بالماء. ولعلاج التوتر الشديد، تناول 20 قطرة في القليل من الماء وارتشف الماء ببطء. كرر هذه الجرعة ثلاث مرات يومياً. توقف عن تناولها بمجرد زوال التوتر. وعلاجات باتش بالزهور آمنة ويمكن تناولها مع عقاقير أخرى كما يمكن أيضاً تناولها أثناء الحمل. اجمع بين أي عدد تريده من العلاجات.

الغافث Agrimonia

لأولئك الذين يخفون متاعبهم وراء قناع من الفكاهة والمرح. فهم يقطعون شوطاً طويلاً لتجنب المشاحنات وقد يلجئون للكحوليات أو المخدرات لتنشيط أنفسهم والمساعدة على تحمل الألم أو القلق. فهم مفرطون في الحساسية تجاه الأفكار والمؤثرات.

الحور الرجراج Aspen

لأولئك الذين يعانون من مخاوف مبهمة من المجهول، وإحساس بتوقع شر، ومن الكوابيس أو الخوف من سوء حظ قادم بدون سبب واضح. وهم غالباً ما يخافون من التحدث عن مخاوفهم تلك مع الآخرين.

حشيشة القنطريون Centaurea

للأناس الطيبين الذين يجدون صعوبة في أن يقولوا لا، فهم مفرطون في رغبتهم في إسعاد وخدمة الآخرين. وهم يعملون نيابة عن غيرهم أكثر مما يعملون لصالح أنفسهم.

ثمار الكرز

لأولئك الذين يخافون من فقدان السيطرة على أجسادهم أو مشاعرهم أو أن يفلت منهم الزمام في التعبير عن غضبهم أو غيره من الانفعالات، وهو الأمر الذي قد يلحق بهم أو بالآخرين الضرر، والذي قد يصل إلى حد محاولة الانتحار.

التفاح البري crab apple

لأولئك الذين يشعرون بأنهم في حاجة للنظافة، أو ذوي قدر منخفض من تقدير الذات ويركزون بصورة تملؤها الهواجس على جانب مخجل من أنفسهم.

الدردار Elm

للمجتهدين الذين يقومون بعمل جيد ولكنهم يشعرون بثقل الأعباء فوق كاهلهم أو بتوتر مفرط في بعض الأحيان، مما يسبب لهم الاكتئاب واليأس.

كف الذئب / الجنطيانا Gentian

لأولئك الذين يسهل إصابتهم بالإحباط، والذين قد تسبب لهم الإخفاقات البسيطة الاكتئاب واليأس وفقدان الثقة بالنفس، حتى وإن كانوا بصفة عامة يسيرون على ما يرام.

البهشية Ilax

لمن تغلبهم مشاعرهم السلبية مثل الغضب والغيرة والحسد والشك. وهم يعانون معاناة عظيمة بداخلهم، برغم أنه في أغلب الأحيان لا يكون هناك سبب واقعي لذلك.

عارضة النفير Hornbeam

لأولئك الذين يشعرون بأنهم في حاجة للتشجيع وللتقوية الجسمانية والذهنية حتى يتحملوا عبء الحياة الملقى على كواهلهم. لهذا الشعور الذي ينتابك في صباح أول أيام الأسبوع، والشعور بعدم القدرة على مواجهة اليوم المقبل وضغوط الحياة اليومية.

إمباسيون Impatiens

لأولئك الذين يفكرون ويتصرفون بسرعة ويرغبون في أن يتم كل شيء دون إبطاء. هم غالباً ما يكونون أسعد حالاً في العمل أو إذا بقوا وحيدين حتى يستطيعوا المضي بسرعتهم هم، حيث إن العصبية تصيبهم غالباً لرؤيتهم الآخرين وهم يقومون بالأعمال بمنتهى البطء.

الأرزية Larch

لأولئك الذين أصابتهم الكآبة واليأس ممن لا يعتبرون أنفسهم بارعين كالآخرين. فبرغم أنهم قد يتمتعون بقدرة رائعة، فإنهم يفتقرون إلى الثقة ويتوقعون الفشل، ولهذا فإنهم كثيراً ما لا يبذلون جهداً كافياً لتحقيق النجاح ومن ثم يصبح رأيهم في أنفسهم بمثابة نبوءة صادقة.

الزيتون

لأولئك الذين يعانون من إرهاق ذهني وبدني كامل. فحياتهم اليومية تبدو شاقة ولا تتخللها أي بهجة. وهم مستهلكون نتيجة للمعاناة والمشقة البدنية أو الذهنية.

الصنوبر

لمن يشعرون بالكآبة والقنوط ويلومون أنفسهم أو يشعرون بعقدة الذنب. وحتى عندما يشعرون بالرضا، فإنهم لا يرضون عن جهودهم أو نتائجهم ويشعرون بأنه كان في إمكانهم عمل ما هو أفضل. وهم يقومون بعمل شاق ويعانون كثيراً من الأخطاء التي يلصقونها دائماً بأنفسهم، بل إنهم قد يزعمون مسئوليتهم عن أخطاء لم يرتكبوها.

علاج الإسعاف Rescue Remedy

وهو علاج يجب عليك حمله في حقيبة أوراقك أو حقيبة يدك، لاستعماله في حالة التعرض للتوتر! وعلاج الإسعاف أو كما يطلق عليه أحياناً علاج الشفاء Recovery Remedy، عبارة عن توليفة من كل من الإمباسيون، والكليماتيس (ياسمين البر)، والورد الصخري، وثمار الكرز، ونجمة بيت لحم.

الورد الصخري Rock Rose

لأولئك الذين يعانون من الفزع والخوف أو الرعب أو الهستيريا. علاج لحالات الطوارئ.

الصاصل Ornithogalum

للأحزان العظيمة والتعاسة في أعقاب حدوث نوع ما من الصدمات مثل سماع أنباء سيئة، أو وفاة عزيز، أو حادث.

القسطل الحلو

لأولئك الذين يشعرون باليأس ويشتد عليهم الكرب لدرجة أنهم لا يطيقونه. فقد وصلوا إلى آخر حدود قدرتهم على التحمل ولم يعد أمامهم سوى اليأس والإظلام.

الجوز

لأولئك الذين يحتاجون لنسيان الماضي والتأقلم مع مرحلة جديدة من حياتهم (مثل الانتقال إلى منزل جديد، أو تغيير الوظيفة)، لموازنة عواطفهم خلال الفترات الانتقالية (مثل بدء الدراسة، أو فترة المراهقة، أو الزواج، أو سن اليأس)، أو التغلب على الحزن الناجم عن وفاة شخص عزيز. وهذا العلاج يوفر كذلك الحماية من المؤثرات الخارجية التي قد تجعل المرء يتهيب الدخول في المسار الذي اختاره لحياته.

القسطل الأبيض

لأولئك الذين يعانون من أفكار مستمرة غير مرغوب فيها والتي برغم طرحها بعيداً تعاودهم من جديد عندما لا يكون في الوقت الراهن اهتمامات كافية لشغل أذهانهم. ولأولئك الذين يدخلون في مجادلات ذهنية أو تنتابهم الوساوس والهواجس التي تعذب أذهانهم وتصيبهم بالعجز عن الاسترخاء أو التركيز تركيزاً تاماً في العمل أو الترفيه في وقت الفراغ.

الصفصاف Salix

لأولئك الذين يشعرون بالمرارة أو الغيظ من سوء حظهم، ونتيجة لذلك، يفقدون اهتمامهم بأمور الحياة التي كانوا عادة ما يستمتعون بعملها. فهم مكتئبون وقانطون ويشعرون بأن الحياة ليس فيها عدل ولا إنصاف.

الزيوت العطرية

الزيوت المستخدمة في العلاج بالعطور هي أساساً مستخلصة من الزيوت الطيارة التي تمنح الأعشاب مذاقها العطري ورائحتها المميزة. وتتكون الزيوت الطيارة من عدد هائل من المكونات الكيميائية. وهي مطهرة من الجراثيم وتقوي وظائف جهاز المناعة. وللعديد من تلك الزيوت خواص مضادة للالتهاب وللتقلصات، في حين أن هناك زيوتاً أخرى تجلب الراحة من التهابات القناة الهضمية أو تهيجها، والبعض الآخر منها يساعد على طرد البلغم أو السوائل الزائدة من الجسم.

والسبب وراء الفائدة التي تحققها الزيوت العطرية في علاج المشاكل المتعلقة بالتوتر أنها لا تكتفي بإحداث أثرها النافع على الجسم، وإنما تصل كذلك إلى المخ والجهاز العصبي بينما أنت تستنشقها. وعندما نستنشق الرائحة المنبعثة من تلك الزيوت، ننشط بذلك النهايات العصبية الموجودة في الجزء العلوي من الأنف والذي ينقل بدوره إشارات عصبية إلى المخ. وأثناء استنشاق الزيوت، تصل أيضاً جزيئات متناهية الصغر إلى الرئتين فتمتص داخل تيار الدم. وبالمثل، عندما تفرك الجلد بزيت عطري علاجي، فإن هذا يبعث برسائل إلى الأنسجة والعضلات التي تقع أسفله، والتي بدورها لها تأثير على الجهاز العصبي ولاسيما الغدة النخامية التي تنظم عمل باقي الغدد الصماء الأخرى. وهذا هو السبب وراء فائدة الزيوت العطرية في علاج المشاكل الهرمونية علاوة على تخفيفها للتوتر ومساعدتها على الاسترخاء.

كيف تستعمل الزيوت

زيوت العلاج العطري عبارة عن مركزات قوية يجب استعمالها بحرص، لهذا أرجو ألا تذهب من فورك وتبدأ في استعمالها باعتبارها عطراً! عليك بتجنب استعمالها بالقرب من العينين، ولا تبتلعها مطلقاً أو تستعملها فوق الجلد دون تخفيف. وإذا كانت بشرتك حساسة، فعليك بتخفيف الزيت حسبما هو موضح بعد قليل وجربها أولاً فوق منطقة صغيرة من الجلد لمدة يومين أو ثلاثة أيام متتالية حتى تتأكد من عدم تفاعلها مع الجلد بصورة ضارة. كذلك يفضل تجنب الزيوت العطرية في حالات الحمل، ما لم ينصحك بذلك متخصص في العلاج بالروائح العطرية.

ولكي تخفف الزيوت، استعمل زيت أساس مثل زيت اللوز الحلو، أو زيت لب نوى المشمش أو زيت الأفوكادو. استعمل 50 مل من زيت الأساس وأضف 25 قطرة من الزيت العطري. إذا أردت الجمع بين عدة زيوت عطرية، فلا بأس، ولكن على ألا تتجاوز كميتها إجمالاً 25 قطرة. وهذا معناه، على سبيل المثال، أنك لو أردت استعمال زيتي البرغموت والبابونج في زيت الأساس، فأضف 12 قطرة من أحدهما و 13 قطرة من الآخر. وإذا كان جلدك حساساً بصفة خاصة تجاههما، فقلل من عدد القطرات التي ستضيفها إلى الأساس ليصبح 12 فقط.

ويمكنك استعمال الزيوت بطرق متنوعة:

• افرك القليل منها فوق رسغك أو عنقك.
• أضف 5-10 قطرات إلى ماء حمامك وانقع نفسك فيه لمدة 15 دقيقة.
• أضف 5-10 قطرات إلى بخاخة لتعطير جو غرفتك.
• أضف 10 قطرات إلى زجاجة سبراي مع ماء ورشه في أنحاء الغرفة.
• ضع 2-4 قطرات في وعاء صغير يحوي ماءً ساخناً (وليس مغلياً) واستنشق الهواء وأنت تضع منشفة فوق رأسك لمدة خمس دقائق.

الزيوت المهدئة

فيما يلي، سنوافيك بقائمة من الزيوت التي تفيد في مشاكل التوتر بصفة خاصة. غير أنك لن تكون في حاجة لكل تلك الزيوت في مجموعة إسعافاتك الأولية! لقد أردت فقط أن أعطيك مجموعة واسعة من الخيارات في حالة ما إذا كنت تواجه مشكلات في الحصول على أي منها. اختر تلك الأنواع التي تعجبك؛ واستعمل حدسك الفطري.

الريحان Basil

حتى إذا كانت رائحة زيت الريحان لا تعجبك كثيراً، فلسوف تجد أنه زيت ممتاز يمكنك استعماله في حالات التوتر. وهو مفيد لتهدئتك وتقوية أعصابك، ويساعد في صفاء الذهن وتنشيطه ويرفع من الروح المعنوية. وهو منعش عندما تشعر بالإرهاق، ومهدئ في الوقت نفسه عندما تشعر بالقلق. وهو زيت مفيد للغاية لعلاج نوبات الصداع والصداع النصفي والإرهاق وعسر الهضم والآلام العضلية. وعندما تشعر بالوهن والضعف، يعمل الريحان على تقويتك وتجديد نشاطك.

البرغموت Bergamot

يعمل زيت البرغموت كمضاد لطيف للاكتئاب. وهو يساعد في رفع الروح المعنوية وله تأثير منعش إذا كنت تشعر بالاكتئاب والرغبة في البكاء أثناء الأوقات التي تتعرض فيها للتوتر أو لمن يعانين من متلازمة ما قبل الطمث. كذلك يحسن البرغموت من صفاء الذهن والانتباه ويزيد من حدة الحواس. ويمكن استعماله في تخفيف الضغوط المتراكمة والتوتر وتهدئة العضلات والعمل على استرخائها.

ويمكن للبرغموت أن يعمل على زيادة حساسية الجلد لضوء الشمس أو للأشعة فوق البنفسجية لمن يأخذون حمامات شمس.

البابونج Chamomile

لزيت البابونج أثر مهدئ وملطف على الجهاز العصبي المركزي مما يجعله مفيداً لتهدئة القلق والاكتئاب والأرق وفرط الحساسية العاطفية. كما أنه يخفف كذلك من الشعور بالغضب والهستيريا وحدة الانفعالات والتقلب المزاجي والكوابيس والأعراض المرتبطة بالصدمات العصبية. وطبقاً لما ذكره الباحثون بجامعة كمبريدج، فإن استنشاق زيت البابونج يجعل الناس يتحولون من وصف الصور باستخدام تعبيرات سلبية إلى وصفها بتعبيرات إيجابية. كما أن استنشاق الزيت كذلك مفيد بوجه خاص لأولئك الذين يعانون من حالات ربو سواء الربو العصبي أو ذلك الناتج عن حساسية والذي يزداد حدة خلال أوقات التوتر.

المريمية الناعمة

المريمية الناعمة فعالة في جلب الاسترخاء ولها خواص منومة وهي إلى حد ما تعد مثيرة للرغبة الجنسية ومضادة للاكتئاب. وهي مفيدة للأرق ولمشاعر الخوف، كما ينصح بها كذلك في علاج مشكلات المعدة والأمعاء مثل التخمة (عسر الهضم) والانتفاخات، علاوة على نوبات الصداع والدوار. إن المحتوى العالي من الإستر في ذلك الزيت يفسر فعاليته كمضاد للتقلصات وقدرته على تهدئة حدة التوتر في حالات التعرض للضغوط المختلفة، علاوة على خصائصه المضادة للفطريات. ولكن كن حذراً مع زيت المريمية الناعمة، حيث إنه قد يسبب نوبات صداع إذا استعمل في مناطق مغلقة. والإفراط في استعماله قد يرفع ضغط الدم ويسبب الدوار. على الحوامل تجنب استخدامه.

إبرة الراعي Robert Herb

إبرة الراعي تعيد التوازن وتحسن المزاج والتوقعات العاطفية. ولطالما استعمل هذا الزيت منذ زمن بعيد لتأثيره على القشرة الكظرية، وهو ما يفسر قدرته على التخفيف من حدة الاكتئاب، والعصبية، والإنهاك العاطفي، والأعراض المصاحبة لمتلازمة ما قبل الطمث وسن اليأس.

أسنان داود / زوفا Hyssop

يساعد زيت أشنان داود في تخفيف القلق والتوتر والإرهاق والاكتئاب، وهو مفيد بصفة عامة في أوقات التوتر. استعمله في بخاخة ولسوف يساعد في تنقية ذهنك وثبات أعصابك وأنت تستذكر دروسك استعداداً للامتحان.

الخزامى Hyacinth

زيت الخزامى يعتبر من الزيوت التي تعيد الاتزان العاطفي. فهو يرفع من الروح المعنوية ويعمل كمقوٍ للجهاز العصبي. وهو يساعدك في استعادة قوتك وحيويتك عندما تعاني من الإرهاق العصبي ويرخي قناتك الهضمية، ويهدئ من المغص المرتبط بالتوتر والقلق. واستنشاق زيته العطري له تأثير مرخٍ على الجسم والذهن معاً كما أنه يعالج الأعراض العضوية مثل التوتر ونوبات الصداع والصداع النصفي والرعشة والخفقان والأرق.

الترنجان Lemon balm

ويعرف أيضاً باسم زيت ميليسا أو بلسم الليمون، وهو مهدئ ويعمل على إبطاء سرعة ضربات القلب ويهدئ الخفقان ويخفض ضغط الدم. ويمكن استخدامه لتهدئة الأعصاب والقلق، ويخفف من حدة التوتر ويعالج صداع التوتر والأرق. وبرغم أن له خواص مرخية للعضلات، فإنه في الوقت نفسه مقوٍ وعلاج طيب لعسر الهضم المرتبط بالتوتر. وإذا دلك به الجزء السفلي من البطن، فإنه يخفف من آلام الدورة الشهرية؛ وهو مرخٍ بصفة عامة للعضلات ومهدئ للتوتر.

النيرولي Neroli

زيت النيرولي يعمل كمهدئ طبيعي لتهدئة التوتر العصبي، ومهدئ للقلق، ويساعد على النوم المريح. هذا الزيت ينصح به لمختلف حالات المشاكل النفسية، وتتراوح بين الاكتئاب والأرق إلى رهبة مواجهة الجمهور على خشبة المسرح. غير أن هذا لا يمنع من استعماله أيضاً لتخفيف حالات أكثر خطورة مثل فرط الحساسية، ومتلازمة ما قبل الطمث، والصدمات أو الأضرار العاطفية أو مشاعر اليأس، بل وحتى العجز عن مواجهة المخاوف العاطفية. وعلاوة على ذلك، فإن لزيت النيرولي خواص مضادة للتقلصات وخافضة لضغط الدم وهو ما يساعد في استعادة الإيقاع الطبيعي للقلب وتحسين حالة الخفقان.

الصنوبر

استعمل زيت الصنوبر صباحاً لتفيق نفسك وتنشط ذهنك وتنعش مشاعرك. كما يمكن استخدامه أيضاً بعد ذلك خلال النهار عندما تشعر بالإرهاق والقلق والتوتر بصفة عامة، حيث إن له تأثيراً مهدئاً ومنعشاً. وهو أيضاً باعث على الدفء ومقوٍ ومنشط للدورة الدموية في الشتاء.

إكليل الجبل Rosemary

زيت إكليل الجبل له تأثير رافع للروح المعنوية وهو يساعد في طرد الشعور بالاكتئاب. وهو يوقظ المشاعر وله تأثير منبه بصفة عامة. وهو مقوٍ للأعصاب وللقلب وللدورة الدموية وللهضم. وهو ممتاز عندما تشعر بالإرهاق أو بالخمول أو عندما تعاني من ضعف التركيز أو الذاكرة بسبب التوتر.

مساعدة الغدد المرهقة

عندما تتعرض للتوتر لفترة زمنية طويلة، فإن غددك هي التي تتحمل العبء الأكبر من هذا الضرر. والغدة عضو يقوم بإفراز هرمونات في تيار الدم لتحدث تغيراً فسيولوجياً. الغدد الدرقية والكظرية والثيموسية (الزعترية) كلها لها وظائف مهمة ومحددة في الحفاظ على صحة الجسم وعافيته. وهناك أعضاء كالقلب والكبد والطحال تصنف أيضاً على أنها غدد برغم أنها لا تفرز هرمونات.

وفي الماضي، كان غذاؤنا يحتوي على قدر أكبر كثيراً من الأحشاء العضوية للذبائح كالقلب والكبد والكلاوي مما هو عليه الآن. ومع حدوث الأزمات الأخيرة في صناعة اللحوم، صرنا شديدي الحذر من تناول أي أحشاء داخلية خوفاً من التقاط العدوى بمرض جنون البقر وغيره من الأمراض. كذلك لم يعد من اللائق الآن تناول تلك الأحشاء ولم تعد المطاعم تقدمها الآن ضمن وجباتها. غير أننا عندما نصاب بالتوتر وينفد وقود احتمالنا، فإن غددنا تحتاج حينئذ للدعم. ويمكن الحصول على ذلك الدعم في صورة غدد حيوانية. وغني عن الذكر أن ننصح بضرورة الحصول على تلك الأعضاء من مورد حسن السمعة، لا يتعامل سوى في القطعان السليمة والتي تتغذى على الحشائش فقط ولا تتعرض للمعالجة بهرمونات النمو وعقاقير المضادات الحيوية. وأفضل سبيل لمعاملة هذا النسيج الحيواني أن يعالج بفصل الدهون عنه، حيث تنزع الشحوم من الغدة ثم يتم تجفيفها سريعاً بالتجميد.

الغدة الدرقية Thyroid

تقبع الغدة الدرقية مثل رابطة عنق (بابيون) حول مقدمة العنق. ومن بين أبرز وظائفها التحكم في معدل الأيض. وهي تمثل رابطة حيوية في جهاز الغدد الصماء، وأي تدهور بسيط في معدل إفرازها من الهرمونات قد يكون له تأثير خطير على مستويات الأيض. فإذا انخفض معدل إفراز الدرقين (الثيروكسين) انخفاضاً حاداً نتيجة للتوتر، فربما تصاب بالأعراض التالية:

• الاكتئاب
• القلق
• تدهور الذاكرة
• سقوط الشعر
• زيادة الوزن
• الإرهاق
• برودة اليدين والقدمين

وهناك وسيلة بسيطة لاختبار ما إذا كانت الغدة الدرقية تحتاج للدعم أم لا، ألا وهي استعمال اختبار حرارة الإبط. قم بما يلي:

• ضع ميزان الحرارة (الترمومتر) تحت إبطك بمجرد استيقاظك من النوم. (استعمل ميزان الحرارة الزجاجي العادي. فهو أكثر دقة في قراءاته عن الموازين الرقمية أو الديجيتال).
• أبقه في موضعه لمدة عشر دقائق. لا تتحدث أو تتحرك أثناء ذلك الوقت.
• قس الحرارة.
• قم بنفس الاختبار لمدة أربعة أيام متتابعة. حاول القيام به في نفس الوقت من كل يوم. ويمكن للرجال قياس درجات حرارتهم في أية أربعة أيام. وبالنسبة للنساء في وقت نزول الحيض، يفضل أن يقسن درجة حرارتهن في الأيام الثاني والثالث والرابع والخامس من الدورة. أما قبل البلوغ وبعد سن اليأس، يمكن للمرأة اختيار أي يوم للقياس.

والنطاق الطبيعي لدرجات الحرارة يتراوح بين 97.8°–98.2° فهرنهايت أو ما بين 36.6°–36.8° مئوية.

فإذا كان متوسط قراءاتك لدرجات حرارتك أقل من النهايات العظمى للنطاقات الطبيعية، وإذا كنت تشعر بأي من الأعراض التي ذكرناها آنفاً، فربما كنت تعاني من خمول في وظائف الدرقية.

فإذا أردت فحص وظائف الغدة الدرقية، فإنه يمكن أن تُجرى لك اختبارات معملية قياسية من خلال الطبيب الممارس أو أن تقوم بالذهاب للمعمل، لتُجرى لك، من تلقاء نفسك دون تحويل من طبيب. تأكد من أن المعمل قد قام بتحليل ليس فقط الدرقين (الثيروكسين) الحر T4، وإنما أيضاً مستوى الهرمون المنشط للدرقية TSH. فإذا كانت مستويات T4 عند النهايات الصغرى للنطاق الطبيعي وكانت مستويات TSH عند النهايات العظمى، فإن هذا يشير إلى انخفاض في مستوى وظائف الغدة الدرقية، حتى وإن أعلن لك المعمل أن حالتك طبيعية.

وإذا لم تكن من مؤيدي تناول المنتجات الحيوانية بهدف تحسين حالة الدرقية، فإنه يمكنك تناول المنتجات العشبية التي تدعم الغدة الدرقية.

الغدد الكظرية

والغدد الكظرية (الجار كلوية) أيضاً غاية في الأهمية، وهي تقبع مثل قبعتين صغيرتين فوق الكليتين. وعندما تكون متوتراً، تقوم الغدتان بإفراز الأدرينالين، والذي يساعد في إطلاق المزيد من السكر إلى الدم لزيادة مستويات الطاقة حتى يمكنك أن تواجه التوتر بشكل أفضل. غير أن هذه الدفعة من الطاقة لا تدوم طويلاً. وإذا كنت شديد التوتر بالفعل، فإن الغدة الكظرية تظل نشطة حتى تصاب بالإرهاق في نهاية الأمر.

ومن أعراض إرهاق الغدة الكظرية ما يلي:

• الشعور بالإجهاد
• الخمول
• الشعور بالوهن الجسماني
• انخفاض نسبة السكر بالدم
• الارتباك الذهني
• الاضطرابات الطمثية
• فقدان شعر الجسم عند السيدات
• انخفاض ضغط الدم

وحتى تدعم الغدد الكظرية، من المهم أن تحرص على الحصول على مقادير كافية من فيتامينات أ، ج، ب المركب علاوة على معدن الزنك. وهنا أيضاً يمكنك إما تناول خلاصة أنسجة الحيوان وإما الاستعانة بالعلاجات العشبية.

الغدة الزعترية Thymus

وهي ثالث أهم غدة في الجسم. وهي تلعب دوراً محورياً في المحافظة على صحة جهاز المناعة. وهي تقع خلف عظم الصدر وهي المسئولة عن إنتاج الخلايا الليمفاوية التائية T-lymphocytes، وهي خلايا لا غنى عنها في مساعدة الجسم على مقاومة العدوى بأنواعها المختلفة كعدوى الكانديدا (المبيضات) وغيرها من العدوى الفطرية، والالتهاب الكبدي الوبائي ب، والطفيليات، والحلأ (الهربز) البسيط أو العدوى بفيروس إبشتاين-بار. وإذا كنت تعاني من عدوى بأحد تلك الكائنات الدقيقة، أو إذا كنت تريد مقاومة الحساسية بأنواعها المختلفة مثل الربو الشعبي أو حمى التبن، فقد تجد أنك بحاجة لدعم الغدة الثيموسية بخلاصة الغدد أو بالأعشاب. وهنا أيضاً من المهم الحصول على إمداد كافٍ من العناصر الغذائية المضادة للأكسدة. احرص على تناول مقادير كافية من فيتامينات أ، ج، هـ، ب المركب علاوة على معدني الزنك والسيلينيوم.

اسأل طبيب مجاناً