التصنيفات
طب نفسي | علم النفس

علاج التوتر والضغط بتخصيص وقتاً للصمت والتأمل

دائمًا ما تتدفق إلينا رسائل تلهمنا, تأتى إلينا من مصادر مجهولة أكثر سموًّا ورقيًّا. إذا أردنا تلقى رسائل الحب والإرشاد تلك، فكل ما عليك هو أن تخصص ثوانى قليلة في حالة صمت وتأمل كامل.

عندما تصبح أيامنا مشحونة بالتوتر والفوضى؛ عندما تغمرنا مواعيد تسليم العمل والكثير من الأمور الواجب علينا القيام بها؛ نصبح مشغولين للغاية لدرجة أننا ننسى أن نأخذ بعض الوقت في فتح قلوبنا لاستقبال هذا الإرشاد الملهم الملىء بالنجاح.

إن تخصيص وقت من كل يوم (حتى لو كان بضع دقائق) للوحدة والتأمل فكرة جيدة. فالتأمل في صمت قد يشعل نار طاقتك أكثر من أى نشاط آخر أو ممارسة أى تمرين آخر!

فى حقيقة الأمر، ادعى “آينشتاين” أنه اكتسب البصيرة التى مكنته من الإجابة عن أكثر الأسئلة عمقًا في حياته من خلال السماح لعقله أن يسافر على أشعة الضوء نحو هذه المصادر الأسمى مجهولة المصدر. وقد كانت الرسائل التى تلقاها بمثابة الإجابات التى كان يبحث عنها. واليوم أصبح العون الذى تلقاه (ثم أفاد به العالم) خالدًا مدى الدهر.

اسمح لنفسك باكتشاف نفس الطريقة التى اتبعها “آينشتاين” والتى كانت خير عون وملهم له. اجلس في هدوء وافتح قلبك وعقلك لتلقى المعلومات من مصدرك أو روحك الأسمى (أيًّا كان الاسم الذى تحب أن تطلقه على مصادر الإلهام تلك).

استمتع بالهدوء الذى يوجد في أعماقك وهو المكان الذى تشعر فيه بأنك تخرج فيه من روحك أو الذى تجلس فيه في هدوء مع نفسك وتشعر أنه لم يعد هناك مكان للأفكار أو الأنشطة الخارجية. في هذه الحالة من السلام الداخلى، سوف تتمكن مصادرك الأكثر رقيًّا من التحدث إليك. كن صبورًا، إذا فتحت قلبك لها سوف تتحدث إليك وترشدك بحكمة, وهذه الحكمة سوف تحقق لك مزيدًا من النجاح.

خطوات عملية

1. اعثر على مكان يمكنــك الجلوس فيه في هدوء دون أن يقاطعك شىء لبضع دقائق كل يوم.
2. تجنب أى أفكار تسبب التوتر لك والتى قد تمنعك من الاسترخاء. تخلص من كل الأعباء والقيود حتى تستغرق في حالة من الصمت والهدوء والتأمل العميق.
3. اجعل هذه الرسائل الملهمة تملأ عقلك واطلب عونها. افتح قلبك واستقبل أى شىء يرد إليك من هذه المصادر الأكثر رقيًّا.
4. اترك بجانبك ورقة وقلمًا حتى تتمكن من كتابة أية رسائل تتلقاها, فقد تتلقى أكثر الأفكار التى تخلصك من التوتر وتساعدك على تحقيق النجاح بهذه الطريقة.
5. إذا كنت تعانى من صعوبة في الاسترخاء وتجاوز مشاعرك, فكر في كل ما تشعر بالامتنان تجاهه. سوف يساعدك ذلك على الدخول في حالة من الصمت العميق والملهم الذى يساعدك على التأمل.

عبارات تحفيزية

أنا صامت وقلبى مفتوح.
أتأمل كل يوم لأتلقى رسائل تلهمنى وتقدم العون لى.

الآن اكتب العبارات التحفيزية الخاصة بك في مذكرتك أو في قطعة ورق منفصلة.

اسأل طبيب مجاناً