طبيب دوت كوم

القائمة

التخلص من الضغط والتوتر | ادرس ما ترغب في إجادته

يرغب كثير منا في تعلم لغة أخرى أو إجادة شىء آخر في الحياة. بدلاً من تمنى التمتع بموهبة أو كسب معرفة في مجال معين، خير لك أن تخصص وقت الفراغ المتاح لديك في اكتسابها, فلكل منا الوقت الكافى.

إن تخصيص خمس أو عشر دقائق من وقتك كل يوم قد يكون كل ما تحتاج إليه لتحقيق رغباتك. إذا ركزت ودرست بجد لغة أو موضوعًا محددًا، سوف تتمكن في النهاية من إتقانه.

نظرًا لأن الحياة رحلة مكونة من خطوات عديدة، يتطلب تعلم مهارات جديدة أن تبدأ السير في “وقت ما” على هذا الطريق. وكلما بدأت في جمع المعلومات في وقت أقرب، أجدت ما ترغب فيه وأتقنته في وقت قصير. فماذا تنتظر؟

إن تأجيل القيام بالأمور يحملك بمزيد من الضغوط والتوترات، ولكن القيام بأى شىء يؤدى بك إلى النجاح. لذلك، اخرج واشتر بعض الكتب أو شرائط تعلم المادة التى ترغب في معرفة المزيد عنها. يمكنك أيضًا الذهاب إلى المكتبة وتبدأ في البحث هناك عما تريد. خصص على الأقل عشر دقائق كل يوم في دراسة ما تريد. سوف تجد أنك أصبحت تتقنها بعد أن كنت تجدها تتسم بالغموض.

لقد قيل إنه إذا درس شخص موضوعًا معينًا أو في مجال معين لمدة ثلاثين دقيقة كل يوم، يمكنه أن يتقنها في غضون من 7 إلى 10 سنوات, وبما أن الأمر كذلك، ليست هناك حدود لما يمكنك القيام به والنجاح فيه, ففى إمكانك إتقان أى شىء ترغب فيه بل والبراعة فيه أيضًا.

إن الأشخاص الناجحين ليسوا دائمًا ممن أنهوا تعليمهم الرسمى، فقد يكونون ممن علموا أنفسهم بأنفسهم. لذلك، إذا كنت تريد إتقان لغة جديدة أو البراعة في مجال ما، افعل ذلك فحسب! فقد يجعلك ذلك تتفوق في المجال الخاص بك.

خطوات عملية

1. فكر في أية مادة أو مهارة تود أن تتقنها ثم ابحث عن أى مــراجع أو كتب أو شرائط أو أقــراص صلبة أو أى شىء يساعدك في تحقيق هدفك.
2. اجلس بمفردك وخصص من خمس إلى عشر دقائق كل يوم لدراسة هذه المادة فيه. إذا شعرت أنه في إمكانك تخصيص نصف ساعة من وقتك لها، فاعلم أنك ستصبح قادرًا على إتقان هذه المادة في غضون وقت أقل.
3. احتفل بنفسك وأنت تتعلم. فجميع أنواع المعارف حتى لو كانت ضئيلة تضيف إلى نجاحك. لا تيأس! فالإصرار والمثابرة أمران مفيدان للغاية, كما أن كل معلومة تكتسبها ولو كانت صغيرة تثرى الصورة العامة.
4. اجمع ورتب كل ما تتعلمه, فترتيب المعرفة سيجعلك تتقنها أما عدم ترتيب المعرفة فيؤدى لخلق مزيد من التوتر.

عبارات تحفيزية

أنا أدرس ما أحب إتقانه، وأحقق تقدمًا كبيرًا كل يوم وفى كل المجالات.

الآن اكتب العبارات التحفيزية الخاصة بك في مذكرتك أو في قطعة ورق منفصلة.