التصنيفات
طب نفسي | علم النفس

علاج التوتر والضغط بالتعبير عن مشاعر الحب

إن تعبيرك عن مشاعر الحب الصادقة قد تكون نموذجًا مصغرًا للنجاح؛ ذلك لأن النجاح الحقيقى يتطلب التعبير عن الحب الحقيقى, وعندما تفتح قلبك وتملؤه بالحب والامتنان، سوف تجذب إليك الناس والأماكن والأشياء والأفكار أو الأحداث التى سوف تساعدك على بناء الحياة التى طالما حلمت بها. وعلى العكس عندما تغلق قلبك وتمنعه من الحب، تنتهى بك الحال بجذب المزيد من الكوارث والفواجع التى تسبب الضغط والتوتر لك.

لذلك، من المهم أن تخصص وقتًا في بداية أو نهاية اليوم كى تفكر وتشعر فيه بما تحبه في حياتك, ومن خلال التركيز على هؤلاء الأشخاص أو الأشياء ينفتح قلبك تلقائيًّا, وتختلف الطريقة التى تفتح قلبك بها وتشعر بالحب من خلالها عن طرق الآخرين للقيام بذلك. على سبيل المثال، قد تفكر في العديد من الأشياء في حين أن شخصًا آخر قد يركز على شخص معين أو طفل أو حيوان أليف, وقد يفكر آخرون في وجبة شهية استمتعوا بها أو مشهد من الطبيعة الخلابة كمشهد الشروق أو الغروب, وقد تفكر أيضًا في موقف مضحك حدث لك خلال اليوم!

إن ما تستخدمه لتفتح باب قلبك لا يمثل أى فارق. المهم هو أن تبدأ يومك وتنهيه وأن تعبر عن مشاعر الحب وأن تفكر فيما يمدك بالطاقة والحيوية.

هناك العديد من الطرق الخفية أو الظاهرة التى يمكنك التعبير من خلالها عن مشاعر الحب التى تشاطرها للآخرين على مدار اليوم. فسواء كنت في المكتب أو في مكان عملك، قد ينشر مجرد إخبارك لشخص أنه يبدو في مظهر رائع وهج الحب والنور في المكان, وعندما يؤدى الآخرون خدمة لك، خذ الوقت الذى تحتاج إليه كى تعبر لهم عن روعة ما قاموا به.

إن التعبير عن الحب قد يتخذ العديد من الصور والأشكال, ومن الحكمة أن تخبر من تهتم بشأنهم بقدر حبك لهم سواء أكان أصدقاءك أو أطفالك أو أبويك, فعبارة أنا أحبك قد تفتح القلب بحق وتنشر الحب في الجو, فليس هناك من طريقة لتعزيز النجاح أفضل من الحب!

خطوات عملية

1. اجــلس في هـدوء وفكر في الأشخاص أو الأماكن أو الأشياء أو الأفكار أو الأحداث الموجودة في حياتك التى تحبها. تخيل هذه المواقف أو الأشخاص كأنهم محيطون بك الآن. عبر عن امتنانك وسعادتك لوجودهم في حياتك والهبة التى منحها وجودهم لك في حياتك. استشعر قلبك المفتوح على مصراعيه واشعر بالامتنان للحب الذى يحيط بك.
2. الآن فكر في طرق عملية يمكنك التعبير من خلالها عن هذه المشاعر في حياتك اليومية كهدية أو باقة من الزهور أو معانقة أو مكالمة هاتفية أو مجرد قولك “أنا أحبك” أو أى شىء آخر يعبر عن الحب الذى تشعر به في أعماقك.

عبارات تحفيزية

أنا أعبر عن مشاعر الحب بشكل يومى وما أعبر عنه ينعكس بالفائدة علىَّ.

الآن اكتب العبارات التحفيزية الخاصة بك في مذكرتك أو في قطعة ورق منفصلة.

اسأل طبيب مجاناً