طبيب دوت كوم

القائمة

التخلص من الضغط والتوتر | تناول وجبات صحية وخفيفة

محتويات الموضوع

هناك مدلول كبير لقولنا إن “ما تأكله يعبر عنك”, ولكن هناك إضافة يجب أن نضيفها لهذه الجملة: فهى لا تعنى ما “نأكله” فحسب وإنما أيضًا وقت وكمية ما تتناوله وهو ما يجعلك على ما أنت عليه!

من المؤكد أن أغلبنا أفرط في تناول الطعام في وقت متأخر من الليل وشعر بالتعب في اليوم التالى, فالإفراط في تناول الطعام في ساعات متأخرة من الليل لا يجعلنا مفعمين بالنشاط والحيوية كما أنه لا يجعلنا نشعر أننا في أفضل حالاتنا, بل إن تناول الطعام في ساعات متأخرة يجعلنا نشعر بمزيد من التوتر. فضلاً عن أن الإفراط في تناول الطعام أو تناوله في ساعات متأخرة من الليل وعدم وجود نظام في تناول الطعام قد يجعلنا ندخل في دوامة نحن في غنى عنها, فالاعتدال في تناول الطعام واتباع نظام صحى تعد مبادئ عامة لتناول أطعمة صحية.

إذا أردت أن ترفع مستوى طاقتك وتتمتع بحياة ناجحة، من الحكمة أن تتناول أطعمة خفيفة في المساء مع الاعتدال في تناول الطعام على مدار اليوم. وكما تعرف، من المفيد أن تبتعد عن طاولة الطعام قبل أن تشعر بالشبع, ومن الأفضل أيضًا ألا تذهب لسريرك بعد تناول وجبة دسمة مباشرة وبدلاً من ذلك حاول أن تسير لبعض الوقت بهذه المعدة الممتلئة قبل أن تخلد للنوم, كما أن الإفراط في تناول الطعام مع عدم انتظام نظامك اليومى وكذلك اضطراب عملية الأيض تجعلك تشعر بالكسل.

إن النجاح يحتاج للطاقة, ويعد الإفراط في تناول الطعام للحصول على الطاقة أشبه بالدخول في حرب من أجل السلام؛ فهو أمر متناقض, فالاعتدال هو سر الموازنة بين الأمرين والتمتع بحالة مزاجية جيدة ووجود مستوى مناسب من الطاقة والإنتاجية, كما أن تناول الطعام في وقت مبكر من المساء يساعدك على النوم بشكل أفضل.

انتق أيضًا الأطعمة التى تتناولها بالإضافة للاعتدال في كمية الأطعمة وعدم تناول الطعام في أوقات متأخرة من اليوم. قبل أن تضع أى شىء في فمك فكر فيما إذا كان سيساعدك على النجاح أم لا. فكر في عواقب ما تتناوله بدلاً من أن تكون عبدًا لعاداتك السابقة (على سبيل المثال، لا تتناول الطعام لمجرد الأكل ولا تفرط في تناوله حتى تشعر بالشبع). وبإمكانك أن تشعر بالطاقة والحيوية من خلال تناول الطعام عندما تكون جائعًا فقط والحد من الطعام الذى تتناوله وتناول وجبات خفيفة بالليل وأيضًا لكى تشعر بالتناغم مع النجاح الذى تحققه في الحياة.

خطوات عملية

1. عندما تتناول الطعام في المساء، أعد وجبات مناسبة ويستحسن أن تتناولها قبل ثلاث ساعات من الخلود للنوم على الأقل. إذا شعرت أنك أكثرت في تناول الطعام لا تخلد للنوم على الفور، بدلاً من ذلك اخرج في نزهة أو قم بعمل أى تمرين بسيط كى تنشط جسمك على القيام بعملية الأيض. كلما خفت الوجبة التى تتناولها بالليل، استطعت الاسترخاء بسرعة على الأريكة أو الذهاب للنوم.
2. لا تفرط في تناول الطعام! إذا وجدت أنك تسرف في الأكل، امضغ الطعام أكثر وتناول طعامك ببطء. إذا كنت تتناول وجبة العشاء في الخارج، لا تكثر من الطلبات التى تطلبها من النادل. عندما تعد الوجبات في المنزل، لا تخرج من الثلاجة أو الفرن سوى كمية مناسبة من الأطعمة الخفيفة والصحية, وأعد الطعام الباقى لمكانه حتى لا يغريك تناوله بالكامل. تذكر أنك لا تفعل ذلك من أجل الأطفال الذين يتضورون جوعًا! ولكنك تفعل ذلك حتى تقتصد في طعامك وحتى تستعد لتحقيق النجاح غدًا.

عبارات تحفيزية

أنا أقتصد في تناول الطعام، فكل قضمة أتناولها تساعدنى على تحقيق حلمى في النجاح.

الآن اكتب العبارات التحفيزية الخاصة بك في مذكرتك أو في قطعة ورق منفصلة.