طرق تناول بذر الكتان linseed

طرق تناول بذر الكتان linseed

كيف لي أن أجد بذور الكتان، وكيف يكون أفضل استخدام لها؟ يمكنك شراء بذور الكتان بكميات كبيرة من متاجر الأطعمة الطبيعية ببضعة دولارات للرطل الواحد. وهي مزودة بأفضل طريقة تعبئة طبيعية: فلها غلاف طبيعي صلب يحفظها في حالة طازجة. لكن يبدو أن هذه التعبئة هي أفضل قليلًا من اللازم. فلو أنك تناولت بذور الكتان كاملة، فإنها على الأغلب سوف تمر عبرك من دون أن تطلق أيًّا من عناصرها الغذائية في جوفك؛ لذا، ولنتائج أفضل، يحسن بك أن تطحن البذور أولًا في خلاط أو في آلة طحن القهوة أو التوابل، و أن تشتريها مطحونة أصلًا. (والخيار الآخر هو أن تمضغها في فمك بشكل جيد جدًّا). وبفضل محتواها المضاد للأكسدة، يمكن لبذور الكتان المطحونة أن تبقى صالحة لأربعة شهور في درجة الحرارة العادية.

طحين بذور الكتان يكون مسحوقًا خفيفًا يمكن بسهولة رشه على الشوفان، على السلطات، على الحساء – على كل شيء تأكله تقريبًا. بل يمكنك حتى استخدامه في الفرن من دون أن تتبدد عناصر الليجنان Lignan أو الأحماض الدهنية لأوميجا-٣ (وذلك على خلاف زيت بذور الكتان).

أفضل مصادر بذور الكتان: اللون الذهبي أو البني
حجم الوجبة اليومية: ملعقة واحدة صغيرة

سبل أخرى لتناول بذور الكتان

إن كنت لا ترش طحين بذور الكتان في حبوب إفطارك، أو على السلطة، أو في الحساء، أو تخبزها في كعكاتك، فثمة طرق أخرى كثيرة لضمها إلى طعامك اليومي. فالكتان متوافر في العديد من قضبان الحلوى والمقرمشات والتسالي في الأسواق هذه الأيام.

والحق أن من السهل جدًّا أن تصنع بنفسك مقرمشات الكتان. امزج كوبين من الكتان المطحون بكوب ماء، وأضف ما شئت من الأعشاب والتوابل، ثم افرد هذه العجينة في طبقة رفيعة على ورق الخبيز. قسّم العجينة إلى اثنتين وثلاثين قطعة واخبزها في الفرن على درجة حرارة 200 درجة مئوية لمدة عشرين دقيقة. لإضافة النكهة، أستخدم شخصيًّا نصف ملعقة صغيرة من البابريكا المدخنة لكل قطعة، ومسحوق الثوم، ومسحوق البصل، لكن عليك أن تجتهد لكي تجد مجموعة التوابل التي تفضل (بحيث تكون خالية من الملح). حين تقطع العجينة إلى اثنتين وثلاثين قطعة، يجب أن تفي كل قطعة بمتطلبات وجبة الكتان المقررة يوميًّا.

كذلك أستخدم جهاز التجفيف الخاص بي لأصنع به مقرمشات الكتان النيء. كل ما أفعله أني أخلط كوبًا من الكتان الكامل مع كوب من الماء مع مواد لصنع النكهة كالطماطم المجففة بالشمس والريحان. وبعد أن يتماسك قوامها وتصبح قريبة من قوام الجيلي، أقوم بفرده في طبقة رقيقة حتى يجف. جرِّب هذه الطريقة! اغمس مقرمشات الكتان بمعجون الحمص أو غيره من البقول لتضرب عصفورين بحجر. لكن بما أنك تستخدم بذور كتان كاملة، فكن حريصًا على مضغها بشكل كامل لتحقيق أقصى فائدة.

ولبذور الكتان خاصية تثبيت رائعة والتي تجعل منها مكونًا ممتازًا في العصائر الكثيفة القوام. ضع ملعقة من الكتان المطحون في الخلاط مع بعض الفواكه التوتية / العنبية المجمدة، ولبن الصويا غير المحلى، ونصف ثمرة موز ناضجة أو مانجو أو بضع بلحات لتحلية الطعم، وسوف تحصل على شراب لذيذ يحتوي على كلتا الفصيلتين الوقائيتين من العناصر المغذية النباتية – الليجنان في الكتان والأيزوفلافون في الصويا.

اخلط بعض مسحوق الكاكاو لصنع مخفوق الشيكولاتة الذي يساعد على تحسين فرص الوقاية من سرطان الثدي والنجاة منه في حال الإصابة به.

خاصية التثبيت هذه تجعل من بذور الكتان بديلًا صحيًّا رائعًا لنشا الذرة كعامل تثخين. أنا أستخدم الكتان لصنع صلصة القلي السريع. حيث أبدأ بالكرنب الصيني مع عش الغراب الطازج. الماء العالق بالكرنب بعد نقعه، إضافة إلى السائل الذي ينضح من عش الغراب في أثناء الطهو، كفيلان بطهو الخضراوات سريعًا في قدر القلي الساخنة دون إضافة أي زيت. بمجرد أن يرق الكرنب الصيني ويصبح هشا، أضيف كوبًا من الماء مخلوطا بملعقة من الطحينة والكتان المطحون وصلصة الفاصوليا السوداء الآسيوية بالثوم، وهي خلطة بهار مختمرة صفراء يمكن أن تجدها في برطمانات بمعظم مراكز البقالة الكبرى. وبمجرد أن تثخن الصلصة، تصبح مستعدة لتلقي بعض من الفلفل المطحون (والصلصلة الحارة، إن كنت ميالا للطعام الحريف كحالي) وهذا كل شيء.

يمكنك استخدام بذور الكتان المطحون بديلًا عن البيض في الخبيز. فبدلا من كل بيضة بحسب الوصفة، قم بخلط ملعقة من مطحون بذر الكتان مع ثلاث ملاعق ماء حتى يصبح الخليط لزجا. فبخلاف البيض، هذا المزيج لا يكون خاليًا من الكوليسترول فحسب بل غنيًّا كذلك بالألياف الذائبة والتي تخفض الكوليسترول بدلًا من رفعه.

لا تكف هذه البذور الضئيلة عن إدهاشي بقدرتها على تحسين صحتك. فبملعقة واحدة يوميًّا وبالعديد من الطرق اللذيذة والسهلة لإدراج بذور الكتان في مأكولاتك ومشروباتك، ليس ثمة مبرر لعدم وفائك بمقرر الدستة اليومية من هذا الطعام.

نُشرت بواسطة

الطاقم الطبي

مجموعة من الأفراد المتخصصين في القطاع الصحي والطبي