طبيب دوت كوم

القائمة

تمزق العجان الخطير

قد يسبب الضغط الذي يفرضه رأس طفلك الكبير المدفوع عبر الأغشية الرقيقة لعنق الرحم والمهبل، تمزقات وجروحًا في العجان، وهو يمثل المنطقة التي تفصل بين المهبل وبين فتحة الشرج.

التمزقات ذات الدرجة الأولى (التي تقع حين يتمزق الجلد فحسب) وذات الدرجة الثانية (التي تقع حين يتمزق الجلد وعضلة المهبل) شائعة. لكن التمزقات الخطيرة – التي تقترب من فتحة الشرج وتمتد إلى جلد المهبل وأغشية وعضلات العاصرة الشرجية (ذات الدرجة الثالثة) أو التي تنفذ فعليًّا في المستقيم (ذات الدرجة الرابعة) – تسبب الألم ولا تزيد من وقت تعافيك بعد الولادة فحسب بل من خطورة عدم التوافق الشكلي بالإضافة إلى زيادة المشكلات الأخرى في قاع الحوض، ويمكن للتمزقات أن تحدث أيضًا في عنق الرحم.

ما مدى شيوعها؟

أية امرأة خاضت ولادة مهبلية معرضة لخطورة التمزق، ونصف الأمهات ستعاني تمزقًا صغيرًا على الأقل، أما التمزقات من الدرجة الثالثة والرابعة فهي أقل شيوعًا بكثير.

ما العلامات والأعراض؟

النزيف هو عارض فوري. وبعد التئام التمزق، قد تعانين أيضًا ألمًا وغضاضة في المنطقة في أثناء شفائها.

ما الذي يمكنك فعله أنت وطبيبك الممارس؟

على العموم، يتم تقطيب جميع التمزقات التي يزيد طولها على 2 سم أو التي تستمر في النزيف. قد تحصلين على مخدر موضعي أولًا إن لم تحصلي عليه خلال الولادة أو إن لم تخضعي لتخدير نصفي.

إن انتهى بك الأمر بمعاناة للتمزقات أو شق العجان، فقد يساعد استخدام حمام المقعدة أو أكياس الثلج أو بخاخات المخدر الموضعي أو تعريض المنطقة إلى الهواء ببساطة على شفائها بشكل أسرع وبأقل ألم ممكن.

هل يمكن الوقاية منه؟

قد يساعد تدليك العجان وتمارين كيجل التي يتم القيام بها خلال شهر أو أكثر قبل الولادة، على جعل منطقة العجان أكثر مرونة وقدرة على التمدد فوق رأس طفلك في أثناء خروجه (رغم ذلك فإن تدليك العجان قبل المخاض سيكون مفيدًا فقط إن كانت هذه هي ولادتك الأولى).

قد يساعد وضع كمادات دافئة على العجان وتدليكه خلال المخاض، على تجنب التمزق، وسيمنح أيضًا التباطؤ والسيطرة في عملية الولادة (الدفع فقط حين تشعرين بالرغبة في ذلك وليس حسب جدول زمني معين) العجان المزيد من الوقت للتمدد لتقليل احتمالية تمزقه.

يشير بعض الأطباء الممارسين إلى أن الولادة على الأطراف الأربعة تقلل احتمالية تعرضك للتمزق، في حين أن وضعية القرفصاء أو الاستلقاء على ظهرك بشكل مستقيم تزيد قليلًا من فرصة تعرضك للتمزق.