النظام الغذائي الصحي للحامل بتوأم

أنا ملتزمة بتناول الطعام بشكل جيد الآن بعد علمت بحملي في ثلاثة أطفال، لكنني لست متأكدة ما الذي يعنيه هذا الأمر – تناول الطعام ثلاث مرات؟

اقتربي من مائدة الطعام أيتها الأم – فإطعام 4 أطفال يعني أن الوقت ملائم دائمًا لالتهام الطعام، وفي حين أنك لن تضطري بالمعنى الحرفي إلى مضاعفة حصة طعامك اليومية إلى أربعة أضعاف (أي امرأة حامل في أكثر من طفل تضاعف حصتها من الطعام)، فستحتاجين إلى تناول كميات كبيرة من الطعام في الشهور القادمة.

ويجب أن تستفيد الأمهات الحوامل في أكثر من طفل بتناول كمية من السعرات الحرارية الإضافية تتراوح ما بين 150 إلى 300 سعر حراري في اليوم للجنين الواحد، هذه أوامر الطبيب (هذا خبر جيد إن كنتِ تريدين تصريحًا بالأكل، وليس جيدًا تمامًا إن كان الغثيان أو امتلاء المعدة قد أفسد شهيتك). وتُترجم هذه الأوامر أيضًا إلى تناول سعرات حرارية إضافية تتراوح ما بين 300 إلى 600 سعر حراري إن كنتِ حاملًا في توأم، وسعرات حرارية إضافية تتراوح ما بين 450 إلى 900 سعر حراري إن كنتِ حاملًا في ثلاثة توائم (إن بدأتِ بوزن حمل مناسب).

لكن قبل أن تعتبري هذه الحصة الإضافية بمثابة تصريح مجاني، فكري في هذا الأمر: إن جودة الطعام الذي تتناولينه مهمة بقدر كميته. في الحقيقة، إن التغذية الجيدة خلال الحمل المتعدد لها تأثير أكبر على وزن الأطفال عند الولادة من تأثيرها خلال الحمل الفردي.

لذا كيف تأكلين جيدًا حين تتوقعين ولادة أكثر من طفل؟ تفقدي موضوع: النظام الغذائي الصحي للحامل والجنين.

اجعلي وجباتك صغيرة. كلما زاد حجم معدتك، زادت رغبتك في تناول وجبات صغيرة. فتناول 5 أو 6 وجبات صحية صغيرة على مدار اليوم لن يسهل عليك هضمها فحسب، بل سيحافظ على ارتفاع مستويات طاقتك – كما ستوفين الحد الأدنى من التغذية الذي تقدمه 3 وجبات كاملة، ونظرًا لضيق المساحة في المعدة أكثر فأكثر، ربما ستريدين أن تأكلي كميات أقل في معظم الأحيان – ربما ستريدين أن تتركي لقيمات صغيرة بجانب السرير إن شعرتِ بالجوع في أثناء الليل.

أحسني اختيار سعراتك الحرارية. اختاري الطعام الذي يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية في وجبات صغيرة؛ حيث تظهر الدراسات أن الحمية الغذائية ذات السعرات الحرارية المرتفعة والعناصر الغذائية المرتفعة أيضًا تزيد بشكل كبير من فرصك في إنجاب أطفال أصحاء أتموا فترة الحمل. وإهدار الكثير من هذه المساحة الشاغرة في المعدة على الأطعمة الجاهزة يعني أنه ستكون لديك مساحة أقل للطعام المغذي الذي يحتاج إليه أطفالك الأحباء.

احرصي على تناول عناصر غذائية إضافية. من غير المفاجئ أن حاجتك إلى العناصر الغذائية تتضاعف مع كل طفل – ما يعني أنك يجب أن تضيفي الوجبات الزائدة إلى حميتك الغذائية اليومية. عادة ما تُوصَى الأمهات الحوامل في أكثر من طفل بتناول حصة إضافية من البروتين وحصة إضافية من الكالسيوم وحصة إضافية من الحبوب الكاملة. تأكدي من أن تطلبي من طبيبك الممارس توصيات محددة في حالتك.

ضخي عنصر الحديد الغذائي في جسدك. ستحتاجين إلى التكثيف من عنصر غذائي آخر وهو الحديد، والذي يساعد جسدك على تصنيع كرات الدم الحمراء (ستحتاجين إلى الكثير من هذه الكرات من أجل زيادة الدماء التي سيستفيد منها أطفالك) ويمنعك من الإصابة بالأنيميا، وهذا ما يحدث غالبًا في حالات الحمل المتعدد؛ لذا تناولي قدر ما تشائين من قائمة الأطعمة الغنية بالحديد. ويجب أن تستوفي فيتامينات ما قبل الولادة وربما مكملات غذائية أخرى غنية بمادة الحديد بباقي احتياجاتك منه – لكن اطلبي من طبيبك الممارس التفاصيل.

استمري في شرب المياه. قد يؤدي الجفاف إلى الولادة المبكرة (وهي خطورة تتعرض لها الأمهات الحوامل في أكثر من طفل)؛ لذا اشربي المياه بكثرة.

نُشرت بواسطة

الطاقم الطبي

مجموعة من الأفراد المتخصصين في القطاع الصحي والطبي