طبيب دوت كوم

القائمة

نزول ماء الجنين قبل المخاض – بعد 37 اسبوع

نزول ماء الجنين قبل المخاض

استشارة طبية: “ما احتمالات نزول ماء الجنين قبل بدء المخاض في الشهر التاسع؟”.

تؤكد العديد من الأمهات المستقبليات تدفق ماء سلوي مع نهاية الحمل، ولكن لا يحدث إلا مع القليل من الحوامل. على عكس معتقد الحمل الشائع، لن “يتسرب” ماء رحمك (أو الأكثر دقة غشاؤه) قبل بدء المخاض. في الواقع، تصل أكثر من 85٪ من الحوامل إلى غرفة العمليات دون تمزق غشاء ماء الجنين. بمعنى أنه يُحتمل أن تظل حالة الطقس المتوقعة من حملك في المستقبل “جافة بشكل أساسي”.

إذا انتهى بك الأمر ضمن نسبة 15٪ اللاتي يتسرب منهن الماء السلوي قبل المخاض مباشرة، فستشعرين على الأرجح بالانفجار أو التدفق الذي سمعت عنه إذا كنت مستلقية أكثر مما إذا كنت واقفة؛ لأنك عندما تكونين واقفة منتصبة (تقفين أو تسيرين أو تجلسين) يكون رأس طفلك مثل السدادة التي تعوق فتحة الرحم، وتحافظ على معظم السائل السلوي داخله.

الجانب الإيجابي لتسرب ماء الجنين اتباعه المخاض عادة خلال 24 ساعة. إذا لم يبدأ المخاض تلقائيًّا خلال هذه الفترة، فسيبدؤه طبيبك بدلًا منك على الأرجح؛ ما يعني أن وصول طفلك يفصله يوم واحد بعد انكسار ماء الرحم في جميع الأحوال. بالرغم أن هذا ليس ضروريًّا، فإن ارتداء ملابس داخلية مبطنة أو فوط صحية (أو إذا كنت تشعرين بضغط كبير، فيمكنك ارتداء حفاضة تحكم في المثانة) في الأسابيع الأخيرة من الحمل قد يمنحك شعورًا بالأمان، كما يحافظ على رطوبتك مع زيادة إفرازات مهبلك. قد ترغبين في وضع فوطة ثقيلة أو غطاء بلاستيكي أو ملاءة سرير تحت ملاءتك خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل في حالة تسرب ماء الجنين في أثناء نومك في الليل.

هل عليك الاتصال بالطبيب عند نزول ماء الجنين؟ هل عليك الاتصال أولًا ثم التوجه إلى المستشفى أو مركز الولادة؟ أم العكس؟

لا تنتظري بدء المخاض حتى تحصلي على أجوبة عن هذه الأسئلة المهمة. ناقشي جميع هذه الأسئلة، وجميع الترتيبات الأخرى الخاصة بالمخاض مع طبيبك في الموعد التالي (إذا لم تفعلي بعد)، ودوني جميع المعلومات المتصلة بالموضوع إذا لم يسلمها لك في ورقة مطبوعة، وإلا فسوف تنسين هذه التعليمات بكل تأكيد بمجرد بدء الانقباضات. إذا كنتِ تستعينين بقابلة، فتأكدي من معرفة متى عليك الاتصال بها.

وكذلك تأكدي من معرفة أفضل طريق إلى مركز الولادة وتقدير الوقت المستغرق تقريبًا للوصول إليه في أوقات متنوعة طوال اليوم، ومعرفة نوع المواصلات المتاحة إذا لم تجدي من يوصلك (لا تفكري في القيادة بنفسك). وإذا كان لديك أطفال آخرون أو قريب مسن، فتأكدي من اتخاذ الإجراءات اللازمة للاعتناء بهم.

تغلبي على هذه الرغبة الملحة في دهان غرفة الطفل بنفسك – دعي شخصًا آخر يتسلق السلم مع دلو وفرشاة الدهان وشاهديه من كرسيك المريح. لا تدعي المغالاة في تنظيف المنزل تصبك بالإنهاك كذلك – حيث ستحتاجين إلى مخزون الطاقة من أجل كل من المخاض والعناية بالطفل حديث الولادة. والأهم، ضعي نصب عينيك الحدود التي يستطيع البشر الوصول إليها. رغم مشاركتك غريزة التعشيش مع أعضاء مملكة الحيوان، فأنت بشر – ولا تستطيعين توقع إنجاز كل شيء قبل وصول صغيرك إلى عشك.

الفرق بين ماء الجنين والبول

استيقظت في منتصف الليل ووجدت سريري مبللًا. هل فقدت السيطرة على مثانتي أم أن هذا ماء الجنين؟

سيوفر شم ملاءتك على الأرجح الإجابة اللازمة. إذا كانت البقعة المبللة تبدو رائحتها كأحد أنواع الحلوى (ولا تبدو مثل البول، وتحتوي على رائحة السائل السلوي القوية)، فالسائل الذي امتصته ملاءتك هو على الأرجح السائل السلوي – وهذه علامة على أن الغشاء على الأرجح تمزق ( نزول ماء الجنين). وإليك علامة أخرى: استمرار تسرب السائل الباهت المائل إلى البني. وأحد الاختبارات التي يمكن إجراؤها أنك تستطيعين محاولة إيقاف تدفق السائل من خلال اعتصار عضلات الحوض (تدريبات كيجل). إذا توقف التدفق، فهو بول، وإذا لم يتوقف فهو السائل السلوي.

يرجح أكثر ملاحظتك التسرب عندما تستلقين. فهو عادة ما يتوقف أو على الأقل تبطؤ وتيرته عندما تقفين أو تجلسين؛ حيث يسد رأس الطفل تدفق السائل مؤقتًا. تزداد كثافة التسرب – سواء كنت جالسة أو واقفة – إذا كان انكسار الغشاء أقرب إلى عنق الرحم مما إذا كان أعلى من هذا.

أغلب الظن أن طبيبك قد أطلعك على مجموعة من التعليمات لاتباعها إذا نزل ماء الجنين. إذا كنتِ لا تتذكرين التعليمات أو لديك أي شك حول طريقة تصرفك – فاتصلي بالطبيب ليلًا أو نهارًا.

نزول ماء الجنين بدون تقلصات طلق

نزل ماء الجنين للتو، ولكنني لم أشعر بأي انقباضات. متى يبدأ المخاض، وماذا عليَّ أن أفعل في الوقت الحالي؟

من المرجح أن المخاض على وشك الحدوث – في وقت قريب. تستطيع معظم السيدات اللاتي يتمزق غشاؤهن قبل بدء المخاض توقع الشعور بالانقباض الأول خلال 12 ساعة بعد أول قطرة، بينما معظمهن يستطعن توقع الشعور به خلال 24 ساعة.

حوالي واحدة من كل 10 مع ذلك تجد أن بدء المخاض يستغرق وقتًا أطول قليلًا. وبغرض الحماية من العدوى بعد تمزق كيس السائل السلوي (كلما استغرق المخاض وقتًا أطول، ازدادت احتمالية الخطورة) يحفز معظم الأطباء المخاض خلال 24 ساعة من التمزق إذا كانت الأم المستقبلية وصلت أو على وشك الوصول إلى موعد الولادة، والبعض الآخر من الأطباء يحفزون المخاض في وقت مبكر بعد 6 ساعات من التمزق. ترحب العديد من السيدات اللاتي يتمزق لديهن كيس الجنين في الواقع باستخدام الطلق الصناعي مبكرًا، ويفضلنه أكثر من الانتظار في البلل لمدة 24 ساعة.

أول ما عليك عمله إذا سقطت قطرة أو تدفقت سوائل من المهبل – بالإضافة إلى إحضار منشفة وعلبة فوط صحية – هو الاتصال بطبيبك (إلا إذا أعطاك تعليمات تخالف ذلك). في الوقت الحالي حافظي على نظافة منطقة المهبل قدر الإمكان لتجنب العدوى. لا تمارسي العلاقة (بالرغم أن فرصة فعل ذلك مستبعدة في الوقت الحالي)، واستخدمي فوطة صحية (وليس سدادة) لامتصاص التدفق، ولا تحاولي إجراء فحص داخلي لنفسك، وامسحي كالعادة من الأمام إلى الخلف عند الانتهاء من الحمام.

في حالات نادرة، عندما يتمزق الغشاء قبل بدء المخاض دون أن يتخذ الطفل وضعه في الحوض (يرجح أكثر عندما يتخذ الطفل الوضع المقعدي أو يولد قبل الأوان)، “يتدلى” الحبل السري – حيث يدفعه تدفق السائل السلوي نحو عنق الرحم أو حتى أسفل المهبل. إذا كنت تستطيعين رؤية جزء من الحبل السري يتدلى من فتحة مهبلك أو تعتقدين أن هناك شيئًا داخل مهبلك، فاتصلي بالطوارئ.

سائل سلوي قاتم

تمزق الغشاء، والسائل ليس رائقًا – ولكنه بني مائل للخضرة. ماذا يعني هذا؟

اختلط سائلك السلوي على الأرجح بالعقي؛ وهي مادة بنية مائلة للخضرة وهي أول مادة تخرج من أمعاء طفلك. في العادة، يتخلص الطفل من العقي بعد ولادته مع أول عملية تبرز؛ ولكن في بعض الحالات – كأن يتعرض لضغط كبير في الرحم، وعندما يحين موعد الولادة دون حدوثها – يخرج العقي قبل الولادة في السائل السلوي.

بقع العقي وحدها ليست دليلًا على تعرض الجنين للضغط، ولكن نظرًا لأنها قد تشير إلى هذا الاحتمال، أخبري طبيبك على الفور. وسيرغب في تحفيز المخاض على البدء (إذا لم تصل الانقباضات إلى كامل قوتها)، وسيراقب طفلك عن كثب في أثناء المخاض.