طبيب دوت كوم

القائمة

الزنجبيل لحرق الدهون وتنظيف الشرايين وإزالة السموم

الزنجبيل لحرق الدهون وتنظيف الشرايين وإزالة السموم

منذ أكثر من 5 آلاف سنة، كان الصينيون والهنود القدامى يرون الزنجبيل Ginger كدواء شامل. واليوم، تجدون الزنجبيل في أكثر من نصف العلاجات بالأعشاب. خلال تاريخه الطويل استعمل الزنجبيل كعلاج لأربعين حالة على الأقل، متنوعة كالإسهال والدوخة وأوجاع الطمث، التهاب الغدة النكفية (أبو كعب).

كونه مركزاً جداً بالمواد الفعالة بما فيها مضادات أكسدة قوية المفعول اسمها gingerol، يقدم الزنجبيل عدداً من المنافع المزيلة للدهون. فهو ينشط الدورة الدموية ويزيد من التعرق الصحي. مشجعاً بذلك عملية إزالة السمية من الجسم. يدعم الزنجبيل وظيفة الكبد، وينظف الشرايين ويخفض معدل الكولسترول في مصل الدم بمعدل 30٪ تقريباً. وهو يحتوي على مركبات تشبه الأنزيمات الهضمية، تساعدنا على هضم الوجبات الغنية بالبروتين بسهولة أكبر. ووفقاً لدراسة أسترالية نشرت في Journal of Obesity. يرفع الزنجبيل حرارة الجسم ويساعده على حرق سعرات حرارية أكثر بنسبة 20٪.

بالكاد يبدو شهياً، بعقده الكثيرة، إنما يشكل الزنجبيل طعاماً متعدد الاستعمالات ومزيل للدهون. ساق الزنجبيل الأرضية، أو الجذمار، هو عبارة عن كتلة على شكل أيادٍ مسطحة، تتراوح باللون ما بين الأخضر الشاحب، إلى اللون العاجي. عطره لاذع ونكهته فلفلية وحلوة قليلاً.

عناصر كسح الدهون:

•    منشط
•    مزيل للسمية

الاستهلاك المنصوح به

قطعة من ربع إنش من الزنجبيل كل يومين على الأقل.

حقائق فقط

● ينمو الزنجبيل في العديد من المناطق الاستوائية بما فيها جنوب الصين واليابان وغرب أفريقيا وجزر الكاريبي. يعتبر زنجبيل جامايكا أفضل زنجبيل على الإطلاق. يتوفر الزنجبيل عامة بشكلين، إما متوسط النضج أو ناضج. معظم الأسواق تبيع الزنجبيل الناضج الذي له قشرة قاسية يجب إزالتها.
● الزنجبيل الأقل نضجاً المتوفر عادة في أسواق آسيا لا يتطلب التقشير.
● الزنجبيل مصدر جيد للكلسيوم والفوسفور والحديد والبوتاسيوم والفيتامين A.
● يشكل مسحوق الزنجبيل مخلوطاً مع قليل من ملح البحر معجوناً ممتازاً لتنظيف الأسنان، يساعد على تقوية اللثة والوقاية من رائحة النفس الكريهة.

عززوا منافع الزنجبيل

● ابحثوا عن الأصابع القوية البنية الممتلئة اللب، أو الزنجبيل الطازج ذي القشرة النظيفة الملساء. تميل الأصابع الأصغر إلى أن تكون نكهتها أقوى.
● عندما يكون الزنجبيل طازجاً يكون اللب أصفر شاحب وكثير العصارة. وفيما يصبح أقدم يجف ويصبح ليفياً، إذاً تجنبوا الزنجبيل الذي فقد لونه وتجعد أو تعفن.
● للبراعم الجديدة الصغيرة التي تظهر على أطراف الزنجبيل نكهة لذيذة. لا تخافوا إذاً من استعمالها.
● كلما أمكن ذلك، اختاروا الزنجبيل الطازج عوضاً عن المجفف لأن طعمه أفضل ويؤمن كمية أكبر من gingerol.
● يمكن حفط الزنجبيل الطازج في البراد لحوالي الثلاثة أسابيع إن ترك غير مقشر. إن حفظ غير مقشر في الثلاجة، يبقى جيداً لحوالي الستة أشهر.
● احفظوا مسحوق الزنجبيل المجفف في مستوعب من الزجاج مغلق بإحكام في مكان بارد ومظلم وجاف. والأفضل من ذلك، هو حفظه في الثلاجة لتمديد مدة صلاحيته لسنة على الأقل.

حيلة الطهو المزيل للدهون

● للاستعاضة عن الزنجبيل المطحون الطازج بالزنجبيل الطازج في وصفاتكم، استعملوا قطعة طولها إنش من جذر الزنجبيل المبروش حديثاً مقابل ربع ملعقة من الزنجبيل المطحون.
● لتقشير الزنجبيل استعملوا طرف الملعقة لحف القشرة، يفترض أن تنزلق تقريباً مكورة دون خسارة أي من اللب.
● أضيفوا لعصير التوت البري بعضاً من الزنجبيل المبروش حديثاً.
● ابرشوا بعض الزنجبيل الطازج على البطاطا الحلوة المزيلة للدهون.
● لإيجاد أساس من النكهة لطبق من الخضار المقلية بقليل من الدهن، افرموا بعض الزنجبيل الطازج واقلوه بسرعة ببعض من المرق وقليل من الثوم.
● أضيفوا الزنجبيل المبروش وبزر الكتان المطحون إلى التفاح واخبزوه لتحلية شهية.
● أضيفوا النكهة إلى قوس قزح من الخضار المقلية بقليل من الدهن بإضافة الزنجبيل المفروم حديثاً.

فكّروا مرتين

● هل تعلمون أن الزنجبيل مرقق الدم، فإن كنتم تأخذون مرققاً للدم موصوفاً من الطبيب، تجنبوا تناول الزنجبيل.

قيل في الزنجبيل

لا تخافوا من إضافة التوابل إلى شراب ما قبل الظهر، فستضفي عليه قطعة غليظة من الزنجبيل الطازج (حوالى إنش مربع) نكهة منعشة وتساعد عملية الأيض.
ماري د. فلوريدا