طبيب دوت كوم

القائمة

القرفة لحرق الدهون وتخليص الأطعمة من البكتيريا الخطرة

تعتز القرفة التي كانت يوماً تعتبر سلعة ثمينة، بتاريخ طويل كنوع من الوابل ودواء في نفس الوقت. القرفة قشرة شجرة ومن الممكن إيجادها على شكل عيدان مجففة أو كمسحوق ناتج عن طحن تلك العيدان. تأتي القرفة الأصلية من السيلان ويصعب إيجادها في متاجر الولايات المتحدة. بلونها الأسمر، تتميز بعطر أشهى ونكهة أكثر حلاوة من القرفة الصينية الأقل كلفة. إن كانت القرفة لديكم، بلون الخشب الموهاغاني الأحمر، فهي القرفة الصينية (قرفة cassia) وقد زرعت على الأرجح في فيتنام أو الصين أو إندونيسيا أو أميركا الوسطى.

عالج الأطباء القروسطيين السعال، وآلام الحلق، والإسهال بواسطة القرفة. كان الأوروبيون يستعملون القرفة لحفظ الأطعمة ولإخفاء رائحة ونكهة اللحوم الفاسدة. وتبين أنهم كانوا على شيء من الصواب. فقد أكدت الدراسات الحديثة قدرة القرفة على تخليص الأطعمة من البكتيريا الخطرة. تبين من دراسة أجريت في جامعة ولاية كنساس، أن القرفة قضت على بكتيريا E. coli في عصير التفاح.

لا تقف القدرات الشافية للمكونات الفعالة في القرفة عند هذا الحد. فقد كان يتم البحث كثيراً عن القرفة لقدرتها على الوقاية من تكتل لويحات الدم غير المرغوب فيه. يمكن أن يرفع استهلاك القرفة معدل الأيض، وأن يبعد الكنديدا، وهو متعض مجهري يسبب النمو المفرط للخمائر في الجسم. يبدو أن محتوى القرفة بالكلسيوم والألياف يحسن صحة الأمعاء ويحمي من مرض القلب. وما هو أفضل من كل هذا، أنه في الدراسة المخبرية، والدراسة على الحيوانات كلتيهما، وجد العلماء في وزارة الزراعة الأمريكية أن القرفة تجعل الخلايا أكثر تجاوباً مع الأنسولين. والتجارب السريرية على البشر جارية، إنما يبدو أن رشة فقط من القرفة بإمكانها أن تساعد الجسم على تأييض الغلوكوز مبقية معدل السكر في الدم مستقراً.

عناصر حرق الدهون
•    مولد للحرارة
•    موازن لسكر الدم

الاستهلاك المنصوح به

ما بين النصف ملعقة والملعقة الصغيرة كل يومين.

حقائق فقط

● في الولايات المتحدة، زاد استهلاك القرفة حوالي 6،5 مليون باوند في العقد الأخير.
● معظم القرفة التي تباع في الولايات المتحدة، هي في الواقع cassia (إنما يذكر عليها أنها قرفة). بين القرفة وال casssia قرابة حميمة، إلا أن نكهة cassia أقوى وأقل لذة. القرفة الحقيقية تتوافر في العديد من البلدان وبخاصة المكسيك.
● عيدان القرفة تعرف بشكل عام باسم كويلز.
● إن استهلكتم القرفة يومياً، قد يتوقف جسمكم عن التجاوب مع خصائصها المولدة للحرارة.

عززوا منافع القرفه

● كيف تميزون ما إذا كانت عيدان القرفة لديكم من القرفة الأصلية أو هي cassia؟ عيدان القرفة الأصلية ملتفة من ناحية واحدة، كفطيرة الهلام، فيما تلتف عيدان cassia  مقلوبة من الناحيتين كلفيفة الورق.
● لضمان النكهة والغذاء الأفضل من القرفة، اشتروها بكميات صغيرة لأنها تصبح بالية بسرعة وتفقد نكهتها وعطرها معاً. رهانكم الأفضل هو طحن القرفة الخاصة بكم من العيدان، باستعمال مطحنة التوابل أو القهوة.
● احفظوا القرفة في مستوعب زجاجي مغلق بإحكام في مكان بارد ومظلم وجاف. تبقى القرفة المطحونة جيدة لحوالى 6 أشهر، فيما تبقى عيدان القرفة طازجة لحوالي سنة. للتأكد من كون القرفة طازجة، قوموا بشمها. تخلصوا منها إن لم يعد عطرها طيباً.
● قد تولد المأكولات التي تتعرض للإشعاع، جذور حرة مؤذية جداً للإنسان. ابحثوا عن القرفة المزروعة عضوياً، لأنها على الأرجح لم تتعرض للإشعاع. من بين التأثيرات المضرة الأخرى، قد يخفض تعرض القرفة للإشعاع محتواها بالفيتامين C والجزرين.

حيلة الطهو المزيل للدهون

● لتفادي النكهة المرة التي تنتج عن الطهي المطول، أضيفوا القرفة المطحونة إلى الطبق، قبل وقت قصير من تقديمه.
● جربوا إضافة رشة من القرفة إلى صلصة السباغيتي، ويخنة لحم البقر، أو إلى صلصة الطماطم بالتوابل.
● ابرزوا نكهة شرائح التفاح، أو الدراق أو الإجاص برشة من القرفة.
● قبل الطهي، تبلوا صدر الدجاج أو قطع لحم الحمل ببعض من القرفة الحلوة النافذة النكهة.
● أحدثوا تغييراً صحياً في خبز التوست بالقرفة، برشه بزيت بذور الكتان ورش القرفة عليه.

المرح مع برنامج إزالة الدهون

لملء منزلكم بعطر القرفة، إغلوا برفق عود أو عودين في قدر من الماء. هذا لطيف خاصة خلال عطل الشتاء.

قيل في القرفة

لإضفاء عطر شرق أوسطي على أطباق الخضار المشكلة المسلوقة، إغلوا برفق عود من القرفة، في بضع ملاعق كبيرة من القرفة حتى تنبسط العيدان، ثم أضيفوا المكونات الأخرى.
باتي ر. تكساس